برامج اكتشاف الاقتباس

كاتب مُشارك: Ahmad Solaiman
عدد الزيارات 56
برامج اكتشاف الاقتباس

بعد التطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات ووسائل النشر الإلكتروني. ازدادت نسب السرقات الأدبية والعلمية بصورة كبيرة.  وهذا ما دفع المؤسسات المعنية والجامعات. لأن يبذلوا جهودًا ضخمةً للحد من الانتشار الكبير لهذه الظاهرة السلبية. ومن هنا أتت الحاجة إلى الاستعانة ببرامج اكتشاف الاقتباس. وفي هذا المقال سنضع بين أيديكم أهم برامج اكتشاف الاقتباس المجانية و المأجورة. مع التأكيد أن البرامج المأجورة تعتبر أكثر دقة واحترافية من تلك البرامج المجانية.

برنامج اكتشاف الاقتباس small SEO tools

وهو من أهم برامج فحص السرقات الأدبية بشكل مجاني. بحيث يمكن فحص أي نص يتألف من 1500 كلمة عبر هذا البرنامج. ولكن عليكم الانتباه إلى أن عملية الفحص هذه تشمل المواقع المفتوحة فقط. وهو يعمل على مقارنة النص المطلوب مع آلاف النصوص الموجودة عبر الإنترنت، للتأكد من نسب الاقتباس أو السرقات الأدبية فيها.

برنامج اكتشاف الاقتباس ithenticate

وهو من أهم البرامج على مستوى العالم. و مستخدم بشكل كبير جدًا مما اكتسبه من مصداقية نتائجه. وتستخدمه الكثير من الجامعات و الدوريات العلمية. فهو يقارن البحوث المقدمة مع  3,880,000 وثيقة وكتاب علمي وبحث موجودين في 80,000 مجلة بحثية. بالإضافة إلى مقارنته  مع 450,000,000,000 صفحة إنترنت. و92,000,000 ملخص للأبحاث بقواعد بياناته. يلون هذا البرنامج أماكن الاقتباس بعدة ألوان. بحيث تحدد هذه الألوان نسبة الاقتباس وخطورته. ومن الأمور المميزة في هذا البرنامج إمكانيته مقارنة البحث المطلوب مع كافة اللغات. لأن نظامه قادر على التعامل مع كود اللغات. أما سلبياته فهي تكلفة الاشتراك فيه حيث تصل إلى 50 دولارًا لكل بحث لا يتجاوز 2500 كلمة. أو 150 دولارًا لمن يرغب أن يفحص أكثر من بحث. على ألا يتجاوز مجمل عدد الكلمات 75,000 كلمة.

برنامج اكتشاف الأقتباس turnitin

إن هذا البرنامج لا يعتبر من أهم برامج اكتشاف الاقتباس وأكثرها استخدامًا حول العالم وحسب. بل هو من البرامج المخصصة للطلاب الجامعيين. لأنه يكتشف مقدار اقتباس الطلاب من زملائهم.
ويقارن هذا البرنامج المقالات والأبحاث على جميع محركات البحث حتى المحجوبة منها. ويمكن الاطلاع من خلاله على مصدر التشابه الذي وجده. ويميز البرنامج مكان الاقتباس بالألوان. مما يسمح للمدرس بتمييز الاقتباس بين الطلاب فيما بينهم أو مع الإنترنت. لذلك عملت أشهر المؤسسات التعليمية بالاعتماد على هذا البرنامج. الذي يقدم الكثير من الفائدة للمدرسين وللمؤسسة التعليمية.

برنامج اكتشاف الاقتباس Write Check

  1. ويتميز هذا البرنامج بأنه لا يكتفي بتدقيق البحث أو المقال ومقارنته مع البيانات المتواجدة بنظامه. ولكنه يسمح للطلاب كذلك بتصحيح أخطائهم اللفظية والقواعدية والتعبيرية. بالإضافة لأخطاء التوثيق وكتابة المراجع والحواشي. ويستخدم طلاب الدراسات العليا هذا البرنامج كثيرًا عند كتابة وصياغة الأبحاث العلمية التي يعدونها. كما إنه يوفر إمكانية النقد للبحث العلمي من قبل اختصاصيين، مما يتيح للطالب اكتشاف نقاط الضعف في بحثه قبل تقديمه ليعمل على تفاديها.

برنامج اكتشاف الاقتباس Duplichecker

  1. يعد من أهم برامج اكتشاف الاقتباس. فهو إلى جانب كونه مجاني فهو سهل الاستخدام لا يحتاج إلى خبرة. وله عدة طرق في الكشف عن الاقتباس في المقالات. حيث يستطيع كشف الاقتباس في المقالات بنسخ النص ولصقه داخل حقل أداة Duplichecker أو تحميل ملف Doc من على جهازك للكشف عن المحتوى النصي الذي بداخل. وبمجرد عمل حساب لديهم. يمكنك استخدامه 50 مرةً في اليوم في عملية الكشف عن الاقتباس. ومن سلبياته عدم إمكانية استخدامه أكثر من مرة واحدة في اليوم في حال عدم التسجيل.

برنامج اكتشاف الاقتباس PaperRater

  1. هذا البرنامج له العديد من الاستخدامات وأهمها كشف البحوث المنسوخة وتستخدم في حوالي 140 دولةً. كما يمكنه فحص القواعد النحوية والتدقيق اللغوي، بالإضافة إلى ميزة فحص النسخ من المقالات. ويتميز بإعطاء النتائج بسهولة وسرعة ودقة نتائجه في كشف الاقتباس. ولكن أهم مساوئه هي عدم قدرته على تسجيل وحفظ التقارير.

برنامج اكتشاف الاقتباس Plagiarisma

  1. هو برنامج سهل الاستخدام و له أغراض عديدة. حيث يفضل استخدامه أغلب المعلمون، والطلاب، والكتاب وهو يدعم أكثر من 190 لغةً إي كل لغات العالم. ومن سلبياته عدد عمليات الكشف عن الاقتباس محدودة الاستخدام يوميًا.

برامج كشف الاقتباسPlagiarism Checker

  1. برنامج منظم وسهل الاستخدام ويمتلك نهجًا تدريجيًا حول طريقة استخدامه. ستجد خيار المؤلفين الذي تستطيع من خلال النقر عليه أن من سرق محتواك ونشره على الإنترنت أم لا. لأنه في حالة سرقة محتواك ييرسل إخطار لك على بريدك الإلكتروني. بمجرد تفعيلك لخيار المؤلفين ومن سلبياته أنه لا يدعم استخدامه عبر متصفح جوجل كروم وياهو.

برامج كشف الاقتباس Plagium

  1. يستطيع البرنامج الكشف عن الاقتباس من خلال مزايا مجانية وأخرى مدفوعة. سهل الاستخدام لا يحتاج سوى عمل نسخ للنص المراد الكشف عنه ولصقه داخل حقل الأداة، بالإضافة إلى أنه يمتلك نوعين من البحث. بحث سريع، وبحث دقيق ومفصل. ومن سلبياته أن الميزات المجانية محدودة نوعًا ما. وإذا سجلت في الموقع فقط تستطيع تحميل ملف خاص بك للكشف عن محتواه وتلقي تقرير عليه.

    وبذلك نكون قد قدمنا لكم شرح مبسط لأهم برامج اكتشاف الاقتباس. على أمل أن نكون قد وفقنا في تقديم المعلومة الصحيحة عن هذه البرامج وطرق عملها.