الأوراق المطلوبة للهجرة إلى هولندا من سوريا

كاتب مُشارك: Ruba Daher
عدد الزيارات 94
الأوراق المطلوبة للهجرة إلى هولندا من سوريا

ما الأوراق المطلوبة للهجرة إلى هولندا من سوريا؟ أدت الحرب في سوريا إلى العديد من العقابيل التي تجلت بهجرة الملايين من أراضيهم وبيوتهم بحثًا عن الاستقرار في مناطق أكثر أمانًا. فتصدرت الأحداث السورية عناوين الصحف العربية والغربية منذ بداية الحرب في سوريا. حيث عانى الشعب السوري كثيرًا من مشكلات متنوعة كالمستوى المعيشي المتدني وازدياد نسبة البطالة. فتنوعت أسباب نزوحهم من بلادهم. وهذا ما فتح أبواب اللجوء من بلدان ودول كثيرة للسوريين سواء للعمل أو للدراسة ومن هذه الدول هولندا.

وهي أحد الدول الأوروبية الصغيرة. تقع بين ألمانيا وبلجيكا. فهي ثاني أكبر بلد مصدر للمنتجات الغذائية والزراعية في العالم. كما تعدّ من أوائل الدول التي عرفت نظام البرلمانات المنتخبة. تقبع تحت ظلّ النظام الملكيّ الدستوريّ، وتتخذ من أمستردام عاصمة لها، وهي عضو مؤسس في الاتحاد الأوروبي، منطقة اليورو، حلف الناتو، ومنظمة التجارة العالمية. حيث يوجد فيها مقر منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وخمس محاكم دولية. وتمتاز بكونها مُنخفضة ومُسطّحة  فمعظم أراضيها تقع تحت سطح البحر. تعتبر هولندا من أكثر الدول الأوروبية في عدد الجاليات العربية كما أن الهجرة إليها أسهل من غيرها من الدول الأوروبية الأخرى. حيث لطالما كانت حلمًا لكثير من الشباب العربي الذين يريدون تغيير نمط حياتهم والحصول على مستوى معيشي أفضل من بلادهم. وبناءً على ذلك سنقدم لكم كافة الأوراق المطلوبة للهجرة إلى هولندا بطريقة قانونية من سوريا وهي:

الأوراق المطلوبة للهجرة إلى هولندا من سوريا

  • صورتان شخصيتان ذات خلفية بيضاء تظهران العنق والوجه بوضوح ومطابقتان للصورة الموجودة على جواز السفر.
  • جواز سفر سوري ساري المفعول ويشتمل على صفحتين فارغتين على الأقل للحصول على ختم التأشيرة الهولندية.
  • تقديم فيش جنائي يثبت خلو طالب الهجرة من الجرائم.
  • تقديم تأمين صحي معترف به دوليًا من شركة تأمين معترف بها. تتكفل بالتأمين عليك إذا تعرضت لأي طارئ أثناء الزيارة. هذا التأمين يمكنك الحصول عليه من إحدى شركات التأمين بمبلغ بسيط.
  • تقديم الشخص ما يثبت أنه يستطيع أن يتحمل تكاليف المعيشة عند السفر إلى هولندا وذلك بإبراز حساب بنكي، أو بطاقة ائتمان صالحة. ويبقى الحساب البنكي هو المطلوب في السفارات الأوروبية.
  • كشف طبي يثبت خلو المتقدم من أية أمراضٍ ساريةٍ. كخضوعه لفحص كورونا في ظل الجائحة الحالية.
  • حجز تذكرة طيران والتأكد من توقيت وتاريخ رحلة السفر.
  • تأمين حجز فندقي مسبق.

مباشرةً بعد إنهاء الشخص كافة الأوراق المطلوبة وتقديمها للسفارة وحصوله على التأشيرة، يجب حصوله أيضًا على تصريح العمل أو الدراسة بهولندا. وذلك من خلال التواصل مع الجهات الرسمية بسفارة هولندا حتى لا يعاني من أي مشكلات بعد السفر إليها.

الأوراق المطلوبة للدراسة في هولندا

  1. تحتل هولندا مرتبة عالية بين الدول الأوروبية من حيث الدراسة في الخارج. وهذا ما جعلها محط أنظار الطلبة من كل أنحاء العالم وخاصةً سوريا. كون التدريس الهولندي يعتمد على تعليم عالي الجودة يتمحور حول تطوير مهارات الطلاب في مختلف المجالات. وهذا ما جعل هجرة السوريين للدراسة في هولندا من أفضل طرق الهجرة ومن أسهلها. فهي تناسب كل من يرغب في متابعة دراسته فيها. ولهذا الأمر إليكم كافة الأوراق المطلوبة للهجرة من أجل الدراسة وهي:

    • قبول جامعي من معهد أو جامعة في هولندا.
    • رسالة تتضمن دوافع السفر.
    • جواز سفر ساري المفعول.
    • إثبات القدرة المالية على الإنفاق في هولندا بعد الوصول.
    • تقرير صحي.
    • توفير جميع الوثائق التي تطلبها السفارة الهولندية، فمن الممكن أن تطلب وثائق أخرى داعمة غير الوثائق المذكورة أعلاه.

    كما تمنح دولة هولندا اللاجئين فرصة الدراسة على أراضيها بالمجان. ولكن تشترط اندماج اللاجئ فى المجتمع الهولندى بشكل سريع، وإتقانه اللغة الهولندية، وأن يكون سلوكه جيدًا لا يفتعل المشاكل طوال مدة الإقامة.

إقامة العمل في هولندا

  1. تعتبر هولندا عاشر دولة لديها أعلى نسبة لدخل الفرد في العالم. وهذا ما جعلها حلم يراود الكثير من الشباب من أجل الحصول على مستوى اجتماعي واقتصادي مميز. في البداية يجب معرفة طبيعة العمل في هولندا، فيجب على كل شخص أن يعلم مدى قدرته على العمل، حيث يعمل الموظفين 38 ساعة تقريبًا خلال خمس أيام أسبوعيًا، وقد تبلغ 40 ساعة عند العمل بدوام كلي، كما يوجد وظائف بنظام عمل جزئي أيضًا. يتم تحديد إقامة العمل في هولندا تبعًا لنوع تأشيرة العمل، وهناك أنواع عديدة لتأشيرات العمل وهي:

    • تأشيرة عمل قصيرة الأمد: لمن يرغب في الحصول على فرصة عمل في هولندا، فيجب أن يحصل أولًا على تصريح عمل بمكنه من ممارسة هذا العمل بحرية، ومدة هذه التأشيرة هي 90 يومًا.
    • تأشيرة طويلة الأمد: ويتم منحها لمقدمي طلبات لم الشمل العائلي في هولندا، فعند امتلاك هذه التأشيرة، سيتمكن مالكها من استقدام أسرته إلى هولندا.
    • تأشيرة العودة: وهي هامة للأشخاص الذين يتطلعون إلى مغادرة هولندا في وقت معين، أو أن مدة إقامتهم أوشكت على الانتهاء، قد تكون مدة هذه التأشيرة سنة أو ثلاثة أشهر.
    • تأشيرة GVVA: تعتبر هذه التأشيرة خاصةً بالذين لا ينتمون إلى سويسرا والاتحاد الأوروبي، حيث يجب أن يحصلوا على عمل من خلال صاحب العمل نفسه. تمنح للأشخاص الذين يرغبون في الإقامة والعمل بها لأكثر من ثلاثة أشهر، فمدة هذه التأشيرة هي ثلاثة أعوام.

طلب اللجوء إلى هولندا من سوريا

  1. تعد هولندا من أفضل دول اللجوء الأوروبي خصوصًا بالنسبة للّاجئين السوريين الذين خرجوا من بلادهم بحثًا عن الأمان والاستقرار والمستقبل لأطفالهم. إليكم أهم طريقتين يتم بهما تقديم طلب اللجوء إلى دولة هولندا:

    أولًا: على اللاجئين تقديم طلب اللجوء من داخل الأراضي الهولندية، حيث تعتمد هذه العملية على وصولهم إلى هولندا بالفيزا السياحية، ومن ثم يمكنهم تقديم طلب لجوء إنساني إلى هولندا خلال فترة إقامتهم السياحية بها. ولكن هذه الطريقة قد لا تجدي نفعًا إذا كانت الفيزا صادرة عن سفارة غير السفارة الهولندية وفي هذه الحالة يتم ترحيل هذا الشخص إلى الدولة التي حصل على الفيزا من سفارتها.

    ثانيًا: يعتمد هذا اللجوء على تسجيل اللاجئ لدى هيئة الأمم المتحدة المعنية بشؤون اللاجئين، وبعد ذلك تقوم الجهات المختصة باللاجئين بإعادة توطينهم وتوزيعهم على بعض الدول التي تكون من اختيار هذه الجهات المعنية وليست من اختيار اللاجئين. إلا في حالة كان لديهم بعض الأقارب المقيمين في الدولة التي يرغبون باللجوء إليها. حيث على اللاجئين تقديم بعض الأوراق لتقديم طلب اللجوء وهي:

    • وثائق الثبوتية الشخصية المتواجدة لدى طالبي اللجوء في هولندا.
    • جواز سفر ساري المفعول من حيث مدة الصلاحية.
    • تقديم كل الوثائق والمعلومات التي تدل على قصة لجوئه، التي يسردها أمام دائرة الهجرة واللجوء الهولندية.
    • إعطاء بعض الأدلة كالصور أو الفيديوهات، التي تثبت معاناته في بلاده.

لم الشمل في هولندا للسوريين

  1. وضعت الحكومة الهولندية مجموعة من القوانين بخصوص موضوع لم الشمل الأسري. فقد قامت بالسماح للمقيمين فيها إقامة دائمة أن يقوموا  باستقدام:

    • عائلاتهم أو أزواجهم. وذلك وفقاً للقواعد المحددة بخصوص ذلك
    • أبنائهم ممن لا تتجاوز أعمارهم 18 عامًا.
    • أما بالنسبة للأبناء البالغين من العمر (18 إلى 25) سنة، فلم يشملهم لمّ الشمل الأسري إلا في حالة انتمائهم إلى عائلة الأب المقيم هناك بشكل وثيق. كما يجب أن يكونوا غير قادرين على إعالة أنفسهم. وأيضًا يشترط أن يكونوا غير متزوجين، وليس لديهم أطفال.
    • كما سُمِح لأطفال التبني أن يأتوا إلى هولندا ضمن خطة لم الشمل الأسري.

    وبعد وصول الأسرة التي تم استقدامها إلى هولندا، يتوجب عليهم الالتزام بأمور عديدة للحفاظ على إقامتهم في هولندا، كأن يكون العنوان الخاص لطالب الاستقدام هو العنوان ذاته لهم جميعًا متشاركين السكن نفسه، وأن يتم منحهم دخلًا كافيًا لهم، كما يجب عليهم ألا يقوموا بتقديم طلبات للاستغاثة من هولندا.

    وبهذا المقال نتمنى أن نكون قدمنا لكم كل ما تريدون معرفته عن الهجرة إلى الدولة الأكثر سعادة في العالم وهي هولندا.