النزلة المعوية عند الأطفال الأسباب والأعراض وطرق العلاج

كاتب مُشارك: Rima Al
عدد الزيارات 44
النزلة المعوية عند الأطفال الأسباب والأعراض وطرق العلاج

النزلة المعوية عند الأطفال. إحدى الأمراض التي تصيب أمعاء الأطفال. وقد تكون مضاعفاتها خطيرة، خاصة عند الرضع. وعادةً ما تتسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية بإصابة الطفل بالنزلة المعوية.

كثيرًا ما يتعرضُ طفلك لنزلات معوية خلال فصل الصيف. والتي ينتج عنها اختلالًا في قدرة أمعائه على امتصاص الغذاء، الأمر الذي يؤدي لخروجه على هيئة سائل. وكثيرًا ما تسبب النزلة المعوية الحادة الجفاف لدى الطفل نتيجة فقد الكثير من السوائل.

هيا بنا نتعرف على أسباب النزلة المعوية عند الأطفال وأعراضها وطرق الوقاية منها.

ما هي النزلة المعوية

كثيرًا ما يتعرض الأطفال للميكروبات والفيروسات عن طريق الفم، مما يسبب إصابتهم بالتهاب معدي يلحق ضررًا بالجهاز الهضمي، يظهر على شكل إسهالات شديدة وإقياء وإعياء كبير نتيجة فقد السوائل والمغذيات، لعدم الاستفادة من الطعام.

أسباب إصابة طفلك بالتهاب معوي

كثيرًا ما يحبو الطفل ويلعب في أماكن عدة، حيث يضع يديه في فمه وهي غير نظيفة. مما يعرضه للإصابة بالفيروسات والبكتيريا. إلا أن ذلك ليس السبب الوحيد للإصابة بالنزلة المعوية. بل قد تنتج النزلة المعوية أيضًا عن عدوى من خلال اختلاط الطفل بأقرانه. كما يسبب تناول الأطعمة المكشوفة الملوثة، أو اللحوم التي لم تطهى بشكل جيد النزلات المعوية. بالإضافة إلى هذه الأسباب، كثيرًا ما يسبب عدم العناية الكافية للأم بالنظافة والتعقيم بإصابة الطفل بالنزلات المعوية. حيث تعد عملية تعقيم عبوات الحليب الصناعي، من أهم الإجراءات التي تحمي الطفل من النزلات المعوية الناتجة عن الإصابة بالفيروسات والبكتيريا العالقة بهذه العبوات. كما يعد منع الأم لأطفالها صيفًا من تناول الوجبات الجاهزة، والتي غالبًا ما تكون ملوثة من أهم الإجراءات التي تحميهم من الإصابة بالنزلات المعوية.

عزيزتي الأم، غسيلك الجيد للخضار والفواكه أو تعقينها بالخل أو الملح وغسلها بالماء من أهم الوسائل التي تحمي طفلك من الإصابة بالنزلات المعوية. وتشكل المناعة المنخفضة لطفلكِ إحدى أهم العوامل المسببة لتطور الإصابة بالنزلات المعوية.

حيث تعد مناعة طفلك القوية إحدى أهم العوامل التي تحد من إصابته بنزلات معوية. حتى وإن تعرض للفيروسات والبكتيريا فإن مناعته العالية ستحول دون إصابته بالنزلات المعوية الشديدة.

أعراض النزلة المعوية

  1. إذا لاحظتِ طفلكِ الرضيع يبكي بصورة مستمرة بسبب المغص الشديد، ولم تتمكني من السيطرة على هذه الأعراض، فاعلمي أن طفلكِ مصابٌ بنزلة معوية شديدة. أما أهم أعراض النزلة المعوية على الأطفال فهي الإسهال الشديد الذي يتكرر لمرات عدة خلال اليوم. وقد يصاحب هذه الأعراض تغيرًا في لون براز الطفل بالإضافة إلى الإقياء وارتفاع درجة الحرارة. كما تسبب النزلة المعوية جفاف فموي نتيجة فقدان السوائل والعناصر الغذائية من الجسم، وعدم الاستفادة من الطعام.

علاج النزلة المعوية عند الأطفال

  1. يعد الإسراع إلى زيارة الطبيب المختص من أهم الإجراءات التي عليكِ القيام بها عند إصابة طفلكِ بنزلة معوية، وذلك تجنبًا للجفاف. والذي يكون له تداعيات خطيرة عند الرضع. حيث سيصف الطبيب الأدوية المناسبة للحالة، وأهمها المطهرات المعوية، وخافضات الحرارة. وكذلك الأدوية التي توقف أعراض الإسهال المتكرر والإقياء لدى الطفل. ومن الممكن أن يصف الطبيب إحدى المضادات الحيوية المعوية

الإجراءات المنزلية لعلاج النزلة المعوية عند الأطفال والرضع

  1. احرصي على تقديم الحساء الصحي والسوائل والعصائر اللازمة لتعويض جسم طفلك بالعناصر الضرورية التي فقد جزءًا كبيرًا منها أثناء النزلة المعوية. احذري من تقديم الأطعمة الدسمة أو المقلية بالزيوت والحلويات والشوكولا لطفلك حتى تتأكدي من شفائه من النزلة المعوية أما إذا كان طفلكِ رضيعًا فعليكِ زيادة عدد الرضعات التي ترضعيها له عادةً. واستعملي الكريمات المضادة للتسلخ الناتج عن الإسهال للطفل الرضيع. واستعيني بالكمادات اللازمة لخفض درجة حرارته.

نصائح هامة للوقاية من النزلات المعوية

  1. تعد النصائح التالية من أهم النصائح التي نقدمها لكِ سيدتي لتحمي أطفالكِ من النزلات المعوية الخطيرة:

    • اعتادي على إرشاد أطفالك لغسل أيديهم باستمرار وخاصة عند عودتهم من المدارس. واحرصي على تعقيم أيدي طفلكِ الرضيع وغسل أيديكِ باستمرار عند إرضاعه ولمسه.
    • احرصي على تجنب مشاركة أواني الطعام والشراب لطفلكِ مع أحد.
    • لا تنسي تعقيم الحمامات والأسطح باستمرار.

    وتبقى الوقاية خيرٌ من قنطار علاج. لذا اتبعي إرشاداتنا لحماية طفلك وعائلتكِ من النزلات المعوية وتداعياتها.