المستندات المطلوبة للتقديم في وظائف وزارة الحج والعمرة

كاتب مُشارك: mouhammad mouhammad
عدد الزيارات 122
المستندات المطلوبة للتقديم في وظائف وزارة الحج والعمرة

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية في سياق تطويرها الدائم لكوادرها، عن حاجتها لموظفين بمؤهلاتٍ محددةٍ في شهر آذار عام 2021. فإذا كنت عزيزي القارئ من الراغبين بالحصول على واحدةٍ من هذه الوظائف، فلا بد أن تكون مهتمًا أيضًا بمعرفة المستندات المطلوبة للتقديم في وظائف وزارة الحج والعمرة. ولكن دعنا نزودك بدايةً ببعض المعلومات، والتي نعتقد أنك ترغب بمعرفتها  قبل التقدم بطلبك للحصول على وظائف وزارة الحج والعمرة.

المهام التي تؤديها وزارة الحج

يتضمن الدليل التنظيمي لوزارة الحج والعمرة المهام الأساسية، والتي تأخذ الوزارة على عاتقها تنفيذها على أكمل وجهٍ، وتتضمن هذه المهام تنظيم كافة العمليات المعقدة والمتشعبة، والتي تبدأ من لحظة تفكير الحاج أو المعتمر بأداء النسك حتى عودته إلى وطنه. ويمكن تبويب هذه المهام كما يلي:

  • الإشراف على خدمة الحاج، أو المعتمر بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  • تنظيم شؤون المعتمرين في الداخل والخارج عبر الشركات والمؤسسات.
  • الإشراف على المؤسسات الأهلية للطوافة والأدلّاء والوكلاء والزمازمة.
  • تنمية وتطوير مؤسسات خدمة حجاج الداخل.
  • التنسيق مع بعثات الحج وشركات العمرة لتيسير الشعيرتين.
  • تجهيز خطط التشغيل للحج والعمرة.

الاختصاصات المطلوبة للحصول على وظائف في وزارة الحج والعمرة

أعلنت وزارة الحج والعمرة، في السابع عشر من شهر آذار عام 2021 عن رغبتها بتوظيف عددٍ من الرجال والنساء ضمن فروعها المنتشرة في مدينة مكة المكرمة، والمدينة المنورة، ومدينة جدة، وذلك في حال حصولهم على المؤهلات المطلوبة. حيث تسعى الوزارة دائمًا لاختيار الأفضل من بين المتقدمين، وقد تضمنت قائمة الوظائف الشاغرة التي أعلنت عنها ما يلي:

مهندس معماري، أخصائي تخطيطٍ، باحث تدريبٍ وابتعاثٍ، باحث إعلامي، باحث تخطيطٍ، باحث قضايا، أخصائي علاقاتٍ عامةٍ، مطور برامجٍ أول، أخصائي تقنية معلوماتٍ، باحث إحصاءٍ، باحث تطويرٍ إداريٍ، محلل نظمٍ أول، باحث أمنٍ وسلامةٍ، مراقب إنشاءاتٍ، محلل نظمٍ، مصمم جرافيكس، باحث مكتباتٍ مساعد، باحث تنظيمٍ مساعد، باحث تدريبٍ وابتعاثٍ مساعد، باحث توظيفٍ مساعد، باحث تطوير مواردٍ بشريةٍ، باحث تطويرٍ إداريٍ مساعد، باحث مشاريعٍ مساعد، محامي مساعد، مأمور علاقاتٍ عامةٍ، مراقب خدماتٍ، مراقب حجٍ وعمرةٍ، مراقب.

الأوراق والثبوتيات المطلوبة للتقديم في وظائف وزارة الحج والعمرة

  1. بعد أن نشرت وزارة الحج والعمرة أسماء المقبولين بشكل مبدئيٍ للتقدم إلى الوظيفة المعلن عنها في شهر آذار، وجهتهم بضرورة مراجعة مقر الوزارة الرئيسي في مكة المكرمة. على أن يكون ذلك وفق الجدول الزمني الذي وضعته، مصطحبين معهم الثبوتيات والمستندات التالية:

    • أصل الهوية الوطنية، ونسخة منها.
    • أصل وثيقة التخرج، ونسخة منها، على أن يكون قد وضع عليها التقدير العام، والنسبة المئوية، والمعدل التراكمي، إضافةً إلى تاريخ التخرج.
    • قرار معادلة وزارة التعليم السعودية، في حال الحصول على مؤهلٍ جامعيٍ من خارج المملكة.
    • وثيقة السيرة الذاتية الخاصة بالتقدم للوظيفة.
    • إحضار مجموعةٍ من الأعمال الخاصة بالمرشح للوظيفة، عند التقديم لوظائف التصميم الداخلية.
    • يشترط في المتقدم لوظائف اللغات أن يكون متقنًا للغات المعلن عنها وهي اللغة التركية، واللغة الفارسية، واللغة الأردية، واللغة الملايوية، واللغة الأوزبكية، واللغة الصينية، وسيخضع المتقدم إلى اختبارين، اختبار تحريريٍ وآخر شفويٍ لاختبار مدى إتقانه للغة.

    تعتبر الوزارة عدم إحضار الوثائق المطلوبة، وعدم تحضير الأصول في المواعيد، والأماكن المحددة بمثابة إعلان المتقدم عن عزوفه عن التقدم للوظيفة، وسيتم استبعاد الطلب الخاص به مباشرةً.

شروط التقديم إلى وظائف وزارة الحج والعمرة

  1. تخضع عملية اختيار الأفضل من بين المتقدمين إلى مجموعة من الشروط والضوابط، والتي لا بد من أخذها بعين الاعتبار عند التقدم بطلب التوظيف:

    • أن يكون المتقدم حاصلًا على شهادةٍ جامعيةٍ، أو خريجًا لأحد المعاهد التخصصية والدبلومات المتوسطة.
    • تعطى الأولية في الترشيح للتخصصات غير التربوية، ثم تليها التخصصات التربوية.
    • تتطلب جميع الوظائف المعلن عنها مقابلةً شخصيةً، وتعتبر هذه المقابلة شرطًا أساسيًا للتوظيف، وفي حال عدم اجتيازها يستبعد طلب المتقدم للوظيفة.
    • في حال عدم موافقة مقرات الوظائف المعلن عنها مع الرغبات المكانية للمتقدمين، يتوجب عليهم عدم الدخول في الإعلان. حيث يرتبط الترشيح بالرغبات التي يحددها المتقدم في الإعلان، وفي حال عدم المباشرة في مقر الوظيفة المعلن عنها يتم استبعاد طلب المتقدم وعليه أن يتقدم للإعلانات القادمة.
    • يجب أن يتقن المتقدم لوظائف المراقبين إحدى اللغات التالية: الآردوية، أو التركية، أو الفارسية، أو الأوزبكية.
  2. فإذا كنت عزيزي القارئ ممن ذكرت أسماؤهم ضمن قائمة المقبولين بشكلٍ أوليٍ، فعليك الاطلاع على الجدول الزمني الذي نشرته الوزارة عبر موقعها الرسمي، وذلك لتتمكن من مراجعة مركز الوزارة في مدينة مكة المكرمة في الوقت المحدد لك، مصطحبًا معك الأوراق والثبوتيات التي ذكرناها، علمًا أن تغيبك يعني استبعاد طلبك. يمكنك أيضًا عزيزي القارئ متابعة مقالاتنا الأخرى عبر منصة كيف، إذا كنت ترغب بالحصول على معلوماتٍ أكثر عن نتائج القبول في وظائف وزارة الحج والعمرة، أو رابط الاستعلام عن نتائج القبول في هذه الوظائف.