المستكشف الجغرافي للبحث عن الأراضي ودليل الاستعلام

كاتب مُشارك: Rima Al
عدد الزيارات 75
المستكشف الجغرافي للبحث عن الأراضي ودليل الاستعلام

المستكشف الجغرافي للبحث عن الأراضي. بوصلتك المرشدة في جميع رحلاتك وزياراتك للأماكن الجديدة في السعودية. المستكشف الجغرافي هو التطبيق الذي سيرشدك إلى أي موقع تقصده مهما كان بعيدًا عنك. لم تعد الخرائط الورقية تجدي نفعًا هذه الأيام. مع ظهور التحول الإلكتروني أضحت الأمور أسهل وأسرع وأكثر دقة وبخدمات أوسع.

ولن يتوقف الأمر هنا سيمكنك المستكشف الجغرافي عبر خرائطه التعريفية التي ستظهر على جوالك من استكشاف كل ما هو جديد في المملكة. إذا كنت رجل أعمالٍ وتبحث عن بيانات مخططات الأراضي للاستثمار استعن بالمستكشف الجغرافي للبحث عن الأراضي التي يمكنك الاستثمار بها. إذا كنت مواطنًا وتريد شراء قطعة أرض افتح المستكشف الجغرافي. إنه دليلك الدائم لمعرفة كل تفاصيل هذه الأرض.

تابع معنا المقال التالي لتتعرف على المزيد حول المستكشف الجغرافي.

ميزات دليل الاستعلام عن الأراضي والمخططات في المستكشف الجغرافي

سنخبرك بدايةً عن دليلك الإرشادي الهام. كونه محط اهتمام المواطنين ورجال الأعمال على السواء. فهو يتربع على قمة ميزات المستكشف الجغرافي. قدمت لك وزارة الشؤون البلدية والقروية المستكشف الجغرافي

لتجعله صديقك الدائم في حلك وترحالك. كما أنها وفرت لك جهدك ووقتك بخدماتها الإلكترونية الكبيرة في المستكشف الجغرافي. الكثير من الخدمات والميزات بانتظارك عبر دليل الاستعلام عن المخططات في المستكشف الجغرافي. سنذكر لك منها ما يلي:

  • بإمكانك عبر الدليل التعرف على خريطة كل منطقة في السعودية. على سبيل المثال يمكنك الدخول على أمانة منطقة الرياض لتتعرف على خريطة الرياض.
  • ستتمكن أنت كمواطن بعد الدخول إلى أمانة المنطقة التي حددتها (أمانة منطقة الرياض، أمانة المنطقة الشرقية، أمانة الباحة، الطائف، تبوك، …) أن تستعلم عن أي قطعة أرض تريدها عبر استخدامك رقم المخطط ثم رقم القطعة لتحديد الطريق الأمثل للوصول إليها. كما وفر لك المستكشف الاستدلال عبر قارئ الباركود واللوحات بعناوينها المفصلة. علاوة على ذلك يمكنك أن تستعلم عن الموقع الهدف بدقة عبر البحث بالترتيب التالي: اسم الحي، الشارع، رقم العقار. لتتستدل على الفور إلى مسارك الأفضل للوصول للموقع المطلوب.
  • يقدم لك الدليل خدمات لشتى رغباتك. إذا أردت أن تبحث عن معلمٍ سياحي لتزوره ننصحك بزيارته عبر المستكشف أولًا. إذا أردت الذهاب إلى المستشفى أو المركز الصحي للمعالجة ستجده يتربع على المخطط أيضًا. أما إذا أردت التنزه في منطقة وأن تستدل إلى حديقةٍ أو منتزه أو مطعم أو فندق فيها لا تتردد في فتح الدليل. دليل الاستعلام بوصلتك المثلى لإرشادك إلى النوادي الرياضية والأسواق والمراكز التجارية الأهم والأكثر تميزًا في المنطقة الهدف.

دليل الاستعلام عن المعلومات التفصيلية لموقع عبر المستكشف الجغرافي

  1. إنها إحدى خدمات المستكشف الجغرافي الإلكترونية. يمكنك من خلالها أن تستفسر عن أي أرض والطريق الأسهل لوصول إليها. فقد وفرت لك وزارة الشؤون البلدية والقروية عبر مستكشف جدة خريطة تفاعلية هي الأكبر والأشمل والأكثر تغطية. مهما كان موقع العنوان الذي تبحث عنه ستجده حتمًا في مستكشف أمانة جدة بأسرع وقت ممكن. وستكتشف أيضًا المسار الأسهل والأسرع للوصول إليه. كل ما عليك فعله هو تحميل تطبيق المستكشف على جوالك بسرعة وسهولة.

    سنرشدك إلى أهم الخطوات اللازمة للاستعلام عن موقع أو أرض في منطقة ما:

    1. بدايةً عليك الدخول إلى بوابة وزارة الشؤون البلدية والقروية التالية: https://www.momra.gov.sa/.
    2. اختر من القائمة (خدمات الوزارة).
    3. ستظهر لك ثلاثة خيارات اختر منها (بلدي).
    4. انقر على (خدمة الاستعلام عن قطعة أرض).
    5. فعل حسابك من خلال التسجيل في هذه الخدمة.
    6. ابحث عن الموقع الذي تريده على الخارطة الظاهرة أمامك.
    7. حدد الموقع بدقة وستظهر لك كل التفاصيل الخاصة به.

    يمكنك في أي لحظة التعرف على الأماكن في أي منطقة تريدها عبر الأمانة الخاصة بها. وذلك عبر الدخول على موقع (بلدي) مباشرة .https://balady.gov.sa ثم اختيار الاستعلام الإلكتروني وبعد ذلك اختيار المستكشف الجغرافي لتظهر لك الشاشة كل أمانة منطقة على حدا. اختر الأمانة المطلوبة وتوجه فورًا للخريطة. وتعرف على قائمة الطبقات. فهي تضم الخدمات، الطرق، الأحياء والنطاق العمراني.

    مع المستكشف الجغرافي لن تضل طريقك بعد اليوم مهما كان الموقع الذي تريد الوصول إليه وستعرف كل تفاصيله قبل الوصول إليه.