الكويت تعلن عن موعد أول أيام عيد الأضحى 2021

كاتب مُشارك: براءه زينو
عدد الزيارات 109
الكويت تعلن عن موعد أول أيام عيد الأضحى 2021

أيام معدودة نتوق لها باتت تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك والذي يوافق يوم 10 ذو الحجة ويمتد حتى 13 ذو الحجة. أعلنت جميع الدول العربية والإسلامية عن أول أيام هذا العيد العظيم بالنسبة للمسلمين عامةً.
وكغيرها من بقية الدول اعلنت دولة الكويت عن موعد أول أيام عيد الأضحى 2021 والذي يوافق يوم الثلاثاء المقبل المصادف 20 – يوليو – 2021. كما حددت الحكومة الكويتية 9 أيام كإجازة لعيد الأضحى؛ ابتداءً من 16 يوليو يوم الجمعة وحتى 24 يوليو يوم السبت.

عيد الأضحى المبارك

هو الذكرى لقصة النبي ابراهيم عليه السلام عندما جاء أمر من الله بأن يضحي ابراهيم بابنه اسماعيل، وبعد تصديقه للرؤيا أمره الله عز وجل بأن يذبح أضحية بدلًا عن اسماعيل، ومنذ ذلك الحين يقوم المسلمون في مثل هذا اليوم (10 ذو الحجة) بالتضحية بأحد الأنعام (بقرة، خروف، جمل) وتوزيعها على أهل البيت والفقراء والأقارب وذلك تقربًا من الله عز وجل. يوجد أسماء عديدة لعيد الأضحى منها: عيد الحجاج، العيد الكبير، يوم النحر، عيد القربان.

أول أيام عيد الأضحى 2021 في الكويت

يوجد مجموعة من المراسم والعادات التي يقوم بها أهل الكويت في أول أيام عيد الأضحى منذ القدم والتي تدل على التلاحم والترابط بينهم، كما تعد جزء لا يتجزأ من التراث العريق للكويت. من مراسم أول أيام عيد الأضحى 2021 في الكويت أذكر ما يلي:

  • تهنئة الأسرة الحاكمة: تتم التهنئة في اليوم الأول من العيد وبعد الصلاة. إذ يتوجه أهل الكويت إلى الأمير من أجل التهنئة بحلول العيد، تعتبر هذه العادة موجودة منذ القدم وإلى الآن.
  • تبادل الزيارات بين أهالي الكويت: يتم تبادل الزيارات بين الأهالي للتهنئة بالعيد والذي يدل على المحبة والرقي بينهم… كما تقدم القهوة والشاي خلال الزيارات إضافة للعود وماء الورد.
  • الإفطار الجماعي: يحرص أفراد العائلات الكويتية في أول أيام العيد على الإفطار الجماعي  بعد أداء صلاة العيد، ثم التوجه لتهنئة الأقارب والأصدقاء، ثم العودة والاجتماع على وجبتي  الغداء والعشاء في منزل العائلة. حيث تكون التجمعات في منزل العائلة مقسمة بين مجلسين أحدهما تجمع للرجال والآخر تجمع للنساء. كما وتحرص العائلة الكويتية على تقديم المساعدة للفقراء والمحتاجين بالهدايا والعيديات النقدية وتوزيع المشروبات والأطعمة عليهم.

الكويتيات والعيد

  1. يَقُمن النساء الكويتيات بمرافقة أزواجهن والأولاد للذهاب إلى صلاة العيد وبعدها إلى منازل الأصدقاء والأقارب للتهنئة بالعيد مرتدين الحلي والذهب والملابس الجديدة.

العيد في الكويت والسفر

  1. يفضل بعض الكويتيين قضاء أيام العيد خارج الكويت وتكون وجهة الأغلبية إلى دبي والقاهرة وبيروت والبحرين وإسطنبول ولندن. حيث قدرت آخر الإحصائيات بأن عدد الكويتيين المسافرين في الأعياد حوالي 110 آلاف مسافر.

مظاهر العيد في الكويت

  1. يوجد مظاهر عديدة منها مازال حتى الآن ومنها ما تغير مع مرور الزمن، من هذه المظاهر:

    • تعطيل الأعمال: يقوم الكويتيون منذ القدم بتعطيل أعمالهم وأشغالهم تقريبًا لمدة أسبوع إذ يتم التحضير للعيد قبل فترة من قدومه.
    • ترتيب البيت: يقوم الكويتيون بتحضير المنازل وتنظيفها استعدادًا للعيد، كما يرش المنزل بماء الورد المخلوط مع عطور خاصة، إضافة إلى البخور. إضافة إلى تحضير الملابس الجديدة إذ كانت النساء قديمًا يخطن ملابس الأولاد بأنفسهم ولكن هذه العادة مع الوقت قلت بشكل كبير.
    • تجهيز الحلويات: يحضر الكويتيون الحلويات الشعبية استعدادًا للعيد في منازلهم، والبعض منهم في الوقت الحالي يشتريه جاهزًا من الأسوق. ومن حلويات العيد الكويتية : البقصم ولسان الثور والغريبة وقرص عكيلي وبيض القطا والعديد من أنواع الحلويات الأخرى المعروفة منذ القدم في الكويت.
    • صلاة العيد: يقوم الكويتيون في صباح يوم العيد في تناول حبات قليلة من التمر ثم الذهاب إلى المساجد من أجل أداء صلاة العيد، وبعد انتهاء الصلاة يتجمع الأطفال خارج المساجد ويتباهون بالملابس الجديدة.
    • غداء العيد: يكون الغذاء في العادة عند الكويتيين في عيد الفطر سمكا (محمرا)، أما في عيد الأضحى يكون الغداء من الأضاحي، وهذه العادة لاتزال إلى وقتنا الحالي.
    • عراضة العيد: يتم إقامة حفلات العراضة في العيد حيث يقوم الرجال الكويتيين بالرقص في العراضة بالسيوف والبنادق وهم ينشدون الأناشيد.
    • العيدية: تقدم العيدية إلى الأبناء في العيد منذ القدم وهي عبارة عن هدية مالية يتوق لها الأطفال.
    • ألعاب الأطفال: يتم وضع ألعاب الأطفال المختلفة من المراجيح وأم الحصن والقليبة في الشوارع والساحات للاحتفال بالعيد.
    • كما يوجد مظاهر أخرى للعيد في الكويت ومنها (الحمارة) حيث يقوم الناس ببيع الماء على ظهور الحمير، وتكون هذه الحمير مصبوغة بألوان فاقعة مع الحنة مع تزيينها بالأقمشة الملونة ووضع الأجراس عليها من أجل تأجيرها في العيد للركوب عليها.

    وهكذا نكون قد بينا لكم من خلال هذا المقال عن موعد عيد الأضحى في الكويت لعام 2021 والعادات والتقاليد التي يتبعها أهالي الكويت في هذا العيد.