الشعر الزائد لدى النساء أسباب وعلاج

كاتب مُشارك: أسماء أنور
عدد الزيارات 119
الشعر الزائد لدى النساء أسباب وعلاج

حالة الشعر الزائد من الحالات التي تعاني منها نساء عديدات حول العالم. إذ تتجسد هذه الحالة في ظهور شعر غامق خشن يشبه إلى حد كبير ظهور الشعر عند الرجال. ويعود سبب ذلك النمو المفرط إلى زيادة هرمونات الذكورة بشكل عام وهرمون التستوستيرون بشكل خاص في الجسم. لذلك نجد الكثير من النساء اللواتي يلجأن للتخلص من هذه المشكلة وفق طرق منزلية، يمكن وصفها بأنها ذات تأثير مؤقت، وذلك بدلًا من معالجة المشكلة الأساسية الكامنة وراء هذه الحالة. لذلك سنخص مقالنا التالي للتعرف على أهم أسباب ظهور الشعر الزائد وطرق علاج هذه الحالة.

 أسباب الشعر الزائد لدى النساء 

ارتبط ظهور الشعر الزائد بكثافة بأسباب عديدة، وأحيانًا قد تظهر هذه المشكلة بدون سبب واضح، ويعود ذلك لارتباطها باختلافات عرقية إذ إنّ إناث الشرق الأوسط وجنوب آسيا، هم أكثر عرضةً للإصابة بمشكلة نمو الشعر الزائد، دون وجود أيّ مشكلة، وقد تكون كثرة الشعر ناتجة لوجود بعض الحالات المرضية التالية:

  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (متلازمة تكيس المبايض): وهذه الحالة، التي تبدأ غالبًا بالبلوغ، تسبب اختلالًا في الهرمونات الجنسية. وبمرور الوقت، وقد تؤدي إلى نمو الشعر الزائد، وخلل بانتظام الدورة الشهرية، والسمنة، والعقم، وأحيانًا تكيسات متعددة على المبايض،
  • متلازمة كوشينغ: يحدث هذا عندما يتعرض جسمك لمستويات عالية من هرمون الكورتيزول. ويمكن أن يتطور من الغدد الكظرية التي تنتج الكثير من الكورتيزول أو من تناول الأدوية مثل بريدنيزون على مدى فترة طويلة.
  • الأورام: نادرًا ما يتسبب ورم يفرز الأندروجين في المبيضين أو الغدد الكظرية في حدوث كثرة الشعر.
  • الأدوية: بعض الأدوية يمكن أن تسبب كثرة الشعر. وتشمل هذه المينوكسيديل (مينوكسيديل ، روجين)  دانازول ، والذي تستخدمه النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي.

عوامل تزيد من احتمال ظهور الشعر الزائد 

  • العوامل الوراثية أو العرقية.
  • استخدام بعض الأدوية التي تعالج الغثيان أو نوبات الصرع أو الفصام أو الصداع النصفي أو الأمراض العصبية أو الارتفاع في ضغط الدم أو الاضطراب ثنائي القطب.
  • استخدام أدوية تحفز إفراز الهرمونات الذكورية الجنسية.
  • الزيادة في الوزن.

طرق علاج مشكلة الشعر الزائد

  1. بعد تشخيص الحالة التي تؤدي إلى زيادة نمو الشعر في الجسم يجب أن يتم العلاج في أسرع وقت وبالطريقة التالية:

    • علاج الأمر المتسبب في وجود شعر زائد: في حالة معرفة السبب الخاص بنمو الشعر الزائد يحدد الطبيب المختص العلاجات التي تعمل على علاج ذلك السبب، وخفض نسبة هرمون الأندروجين في الدم.

    كما قد يساعد إنقاص الوزن على الحد من نمو الشعر الزائد الذي ينتج عن تلك الزيادة من خلال تخفيض معدل الهرمون في الجسم.

    • الالتزام بالعلاجات المنزلية: يوجد بعض العلاجات المنزلية التي يمكن الالتزام بها في حالة وجود الشعر بنسبة خفيفة، إذ يتم استعمال الكريمات التي تساعد على إزالة الشعر والشمع والحلاقة. ولكن يجب الانتباه إلى أنها تتسبب في بعض الآثار مثل تهيج الجلد.
    • استخدام الطرق الحديثة لإزالة الشعر: حتى يتم الاستفادة من النتيجة لأطول فترة ممكنة والقضاء على الشعر الزائد بصورة شبه دائمة يمكن الالتزام بطريقة الليزر لإزالة الشعر أو المعالجة الحرارية المدمرة لبصيلات الشعر، بالإضافة إلى الأشعة تحت الحمراء. ونجد أن العلاج بالليزر قد أثبت فاعليته في الوقت الحالي.

    وبهذا نكون قد تعرفنا على مشكلة الشعر الزائد لدى النساء أسباب وعلاج. ولكن لا بد من التأكيد على ضرورة زيارة الطبيب المختص عند ملاحظة ظهور هذه الحالة، وذلك لمعرفة السبب الدقيق الكامن وراء المشكلة، مما يساعد في حلها بالطرق الصحيحة.