السعودية تعلن موعد أول أيام عيد الأضحى 2021

كاتب مُشارك: مفيده عدنان محمد
عدد الزيارات 151
السعودية تعلن موعد أول أيام عيد الأضحى 2021

مع اقتراب انتهاء مناسك الحج، يزداد المسلمون حول العالم شوقًا لرؤية هلال ذي الحجة وإعلان موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك لهذا العام. ويتجه المسلمون من كافة أنحاء العالم لترقب تحديد موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك من قبل المملكة العربية السعودية لعام 2021، ذلك لأن المملكة العربية السعودية تملك مكانة دينية خاصة عند المسلمين، ففي مكة المكرمة تقع الكعبة المشرفة، كما وتحتضن المملكة العربية السعودية كل مناسك الحج خامس ركن من أركان الإسلام. فإذا كنت ترغب بمعرفة موعد عيد الأضحى في السعودية لعام 2021، تابع معنا قراءة المقال التالي.

السعودية تعلن موعد عيد الأضحى 2021

وقد أعلنت المحكمة الدستورية العليا السعودية أن يوم الأحد الموافق لـ 11 يوليو 2021 هو أول يوم من أيام ذي الحجة. وبالتالي فإن يوم الاثنين 12 يوليو 2021 هو يوم وقفة عرفات. كما حددت يوم الثلاثاء الذي يليه الموافق لـ20 يوليو 2021 هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

عيد الأضحى عند المسلمين

عيد الأضحى هو العيد الثاني عند المسلمين، حيث أن العيد الأول هو عيد الفطر الذي يحتفل به المسلمون في العالم، وذلك عند انتهاء شهر رمضان المبارك.
ويصادف عيد الأضحى اليوم العاشر من ذي الحجة من كل عام. وهو اليوم الذي يذبح فيه حجاج بيت الله الحرام الأضاحي ويوزعونها على الفقراء والمساكين. كما ويستمر عيد الأضحى لأربعة أيام وينتهي مع غروب شمس اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة. وفي اليوم التاسع من ذي الحجة ينتهي آخر مناسك الحج و يقف الحجاج بجبل عرفات.

وعيد الأضحى له أهمية كبيرة عن العرب والمسلمين في كافة أنحاء العالم. فهو العيد الذي ضحى به سيدنا ابراهيم بولده اسماعيل الوحيد. وذلك عندما رأى رؤية أمره الله سبحانه بها بذبح ابنه النبي اسماعيل عليه السلام قربانًا لله تعالى. ولكن بعد أن صدق النبي ابراهيم رؤياه وهمَ بذبح ولده، أوحى له الله تعالى بأنه افتداه بكبش عظيم.
بحيث يقوم المسلمون في عيد الأضحى في كافة أصقاع الأرض بذبح الأضاحي تيمنًا بنبيهم ابراهيم. وبتوزيعها على الأقرباء والفقراء والمحتاجين. ولذلك سمي هذا العيد المبارك بـ عيد الأضحى.

ويتسم عيد الأضحى عند المسلمين بالفرح والبهجة والسرور. حيث يستيقظ المسلمون فجر أول يوم من أيام عيد الأضحى ويرتدون الملابس الجميلة والنظيفة، ويتطيبون بأزكى الروائح العطرة ويذهبون لأداء صلاة العيد، ويرتدي الأولاد الملابس الجديدة ويذهبون لأداء صلاة العيد مع آبائهم.
وبعد عودتهم من أداء الصلاة، يذبحون الأضاحي ويوزعونها على الفقراء. كما يصلون أرحامهم ويحملون معهم الهدايا، ويستعدون لاستقبال حجاج بيت الله الحرام.

صلاة عيد الأضحى في السعودية

  1. لا تكتمل البهجة بعيد الأضحى في المملكة العربية السعودية إلا بأداء صلاة العيد. وقد شرع الإسلام صلاة عيد الأضحى في السنة الأولى من هجرة الرسول الكريم، وهي واجب على كل مسلم ومسلمة، ويلتزم بها المسلمون السعوديون التزامًا تامًا. حيث يذهبون  للصلاة في أول يوم من أيام عيد الأضحى المبارك وذلك بعد ارتفاع الشمس بمقدار رمح وزوال حمرتها، أي بعد شروق الشمس بحوال ربع ساعة. كما أجاز العلماء السعوديون صلاة العيد حتى موعد أذان الظهر.

    وقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم التزامه بصلاة عيد الأضحى، وأنه كان يحث المسلمين والمسلمات على الخروج بها. وإن صلاة عيد الأضحى من الصلوات التي يصليها المسلمون السعوديون في المساجد والساحات جماعة، ولكن الإسلام دين اليسر فقد أجاز للمسلم صلاة العيد في منزله جماعة مع أهل بيته أو منفردًا.

    ويستحب على المسلم عند ذهابه لأداء صلاة العيد الاستحمام، وارتداء الملابس النظيفة والتعطر، كما يستحب بداية يوم عيد الأضحى بتناول تمرات وترًا ثلاثًا أو خمسًا، كما يستحب الإمساك بعد صلاة الفجر عن الطعام حتى موعد النحر.

طقوس عيد الأضحى في السعودية

  1. حافظ السعوديون على العادات التي توارثوها من آبائهم وأجدادهم في يوم عيد الأضحى المبارك، و تقوم العائلة بإحياء تلك العادات في كل عيد.
    حيث يبدأ العيد بالمناسك الدينية ويستحم الرجال ويتطيبون، ويرتدون أجمل الملابس ويذهبون لأداء صلاة العيد، وبعد ذلك تجتمع العائلة في منزل كبير العائلة لذبح الأضاحي وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين. ولاتزال بعض الأسر السعودية تحافظ على إرسال الأولاد بالزي التقليدي السعودي إلى صلاة العيد، قبل ارتداء ملابس العيد الجميلة التي تدخل البهجة والسرور إلى قلوب الأطفال
    بعد ذلك تفطر العائلة بأكملها على سفرة واحدة، ويتجاذبون أطراف الحديث، ويطلع كل منهم الآخرين على مستجدات حياته بجو من البهجة، ولا تخلو جلسة ما بعد الإفطار من احتساء القهوة، وتناول الحلويات الشهية والمعمول المزين بعبارات عيد الأضحى.
    كما يتم طهي جزء صغير من الأضحية لوجبة الغداء للعائلة بأكملها، حيث يعم الفرح والسرور، ويتبادلون الأحاديث المفرحة، حيث أن عيد الأضحى يعتبر فرصة لِلَمّ شمل العائلة، وتعزيز صلة الأرحام، والجلسات الأسرية الجميلة، بعد الانشغال بأمور الحياة.

  2. بعد إعلان موعد عيد الأضحى في السعودية، تختلط العادات والتقاليد مع الأجواء الدينية، حيث يجتمع الأحباب  والأرحام بطريقة تعكس عمق المحبة والترابط الأسري، بالإضافة لتوزيع الأضاحي كتعبير عن الشعور بالمحتاجين والإقتداء بأنبياء الله، ولا ننسى نصيب الأطفال من الزي التقليدي، والهدايا والملابس الجديدة، التي تعكس دور العيد في إدخال البهجة لقلوب أطفال المسلمين.