طرق الحصول على الدورات المهنية في السويد

عندما يتطلع أي شخص للهجرة أو السفر إلى السويد، أو ينتظر قرار الإقامة، أو يقوم بالتخطيط للعمل والهجرة إلى دولة السويد، فيجب أن يقوم بمتابعة ودراسة سوق العمل هناك، وعلى الرغم من أن السويد تقدم العديد من المزايا والمساعدات لكل المهاجرين الجدد، لكنه يجب على أي شخص يرغب فيما سبق أن يندمج في المجتمع السويدي، ويحصل على عمل مناسب للاستمتاع بمزايا الدخل المرتفع، حتى لا يضطر للسقوط تحت ضغط من شروط أخذ المساعدات من مكتب العمل والرعايا الاجتماعية السوسيال، وفي هذا المقال سنتحدث باستفاضة عن الدورات المهنية في السويد.

مكتب العمل والدورات المهنية في السويد

إن مهمة مكتب العمل هي مساعدة المواطنين على الحصول على العمل، كما إنها توفر الدورات التعليمية و المهنية للباحثين عن العمل، وهذه الجهة مهمتها توفير فرص العمل والتدريبات الملائمة لكل شخص، وإنشاء سيرة ذاتية لهم على موقع مكتب العمل السويدي، وقد أوضح مكتب العمل السويدي أن الكثير من المهاجرين الذين اختاروا دراسة أو تدريب أو تعلم مهنة مطلوبة بالسويد، قد استطاعوا الحصول على عمل فور انتهاء فترة التدريب والدراسة.

التدريب والاشتراك بالدورات المهنية

إن التدريب يقدم لك فرصة لدخول دورة تدريبية نظرية وعملية في تخصصك أو تخصص جديد تختار العمل فيه، حيث إنه يفيد في التعرف على مهارات ونظام العمل في السويد بجانب التعلم الذي سوف تحصل عليه، ومن أهم البرامج التدريبية للمهاجرين والتي تزيد من نسبة الحصول على عمل فور انتهاء فترة التدريب، وهي كالتالي:

  1. دورات وبرامج الرعايا الصحية: وهي تشمل (مساعد ممرض، رعاية كبار السن، رعاية ذو الاحتياجات الخاصة).
  2. دورات خاصة بقسم السيارات: وهي تشمل (قيادة السيارات، إصلاح السيارات، إصلاح السيارات التجارية).
  3. دورات صناعة الأخشاب والحدادة: وهي تشمل (صناعة ومعالجة الأخشاب، تقطيع وتجهيز الأخشاب، أعمال حرفية، خراطة).
  4. دورات قيادة واستخدام آليات ثقيلة: وهي تشمل (برامج ودورات الحصول على رخصة قيادة واستخدام الحفار، برنامج رخص قيادة واستخدام السكريبرات، برامج آليات المدماك، برامج آليات البلدوزرات).

متابعة سوق العمل

يجب عليك النظر دائماً لإحصائيات سوق العمل السويدي، ومتابعة مجالات العمل المطلوبة، والتي يتم الإعلان عنها عبر مكتب العمل السويدي بشكل سنوي،، هذه المعلومات سوف تساعدك لاختيار تخصص مهني مطلوب بسوق العمل السويدي، وتستطيع بسهولة تسجيل دورة تأهيل لهذا التخصص والحصول على تعليم وتدريب وشهادة بهذا التخصص خلال 6 شهور، من أحد المعاهد المنتشرة بالسويد.

وفي المجمل يمكنك بوقت الانتظار كطالب لجوء للأراضي السويدية، ولا تمتلك مهنة أو حرفة أن تبحث وتفكر عن مهنة من المهن الأكثر طلباً، وتقرأ عنها وتبحث في تفاصيلها فربما تجد ميول عملية لتعلم هذه المهنة بالمستقبل حيث تستطيع بفترة الترسيخ بعد الإقامة أن تسجل دورات في إحدى هذه المهن والتدريب عليها.

في النهاية قد تحدثنا عن الدورات المهنية في السويد، ومكاتب العمل، والتدريب والاشتراك بالدورات المهنية، ومتابعة سوق العمل، ونتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد