طريقة الحصول على تصريح التنقل بين المدن السعودية

كاتب مُشارك: عفراء صالح
عدد الزيارات 426
طريقة الحصول على تصريح التنقل بين المدن السعودية

عندما اجتاحت أزمة كورونا البلاد أصبح البحث عن تصريح التنقل بين المدن من أهم الأمور التي يسعى إليها المواطن السعودي. إذ دائمًا ما كانت المحافظة على صحة وأمان مواطني المملكة العربية السعودية من أولويات المملكة. ولذا فقد أضحى حظر التجول الدواء المر الذي لا بدَّ منه لمنع المحظور من الحدوث. وتبعًا لذلك فقد طبقت سياسات حظر التجوال بين المدن.
وفي حال احتياج المواطن السعودي في بعض الحالات الملحة إلى التنقل بين المدن لأمور ضرورية في وقت الحظر، كان لزامًا عليه الحصول على تصريح بذلك من أجل حرية التنقل.

تعامل المملكة مع واقع حظر التنقل

بعد فرض المملكة العربية السعودية لحظر التجوال فقد منعت المملكة المواطنين من مغادرة منازلهم أثناء هذه الفترات. وحذرت المخالف والمخترق لهذا القانون من عقوباتها الرادعة وذلك للمحافظة على صحتهم وحياتهم من خطر الإصابة بالفيروس المنتشر الذي قد يهدد حياتهم وحياة أحبتهم.
ونتيجةً لذلك فقد توجب على الحكومة الأخذ بعين الاعتبار الحالات الضرورية التي ينبغي عليها أن تسمح للمواطن بمتنفسٍ له في حال اضطر الأمر. وعليه فقد وفرت طريقةً مناسبةً عبر الإنترنت من أجل التمكن من استخراج تصريح التنقل بين المدن السعودية خلال الحظر.

أبشر لاستخراج التصاريح من أجل التنقل خلال الحظر

أطلقت وزارة الداخلية السعودية تطبيق أبشر عبر الإنترنت من أجل تقديم عدة خدمات للمواطن السعودي. وتشمل هذه الخدمات استخراج تصريح التنقل بين المدن خلال فترات الحظر. ومن ثم الاستفسار عن أي أمور تخص هذا التصريح أو فترته. ويعتبر استخراج التصاريح عبر تطبيق أبشر من أكثر عمليات البحث الرائجة والمستخدمة على الشبكة العنكبوتية للمواطن السعودي وذلك لفائدته في فسح المجال للمواطن في سعيه للخروج في أوقات الحظر.
وللدخول على موقع أبشر انقر هنا.

خطوات الحصول على تصريح تنقل بين المدن أثناء الحظر

  1. ادخل على رابط موقع الأمن العام من هنا.
  2. ثم سجل المعلومات والبيانات اللازمة مثل الاسم ورقم الهوية وغيرها من البيانات المتاحة عبر الموقع
  3.  ثم اكتب سبب طلب التنقل والتصريح بين المدن خلال أوقات الحظر ومن المهم أن يكون سببًا قويًا لإقناع جهات الأمنية.
  4. ومن ثم اضغط على “إرسال الطلب” حيث ترسل البيانات والطلب إلى الجهات الأمنية لفحصها.
  5. انتظار الرد سواءً بالموافقة على الطلب أو رفضه.

وفي حالة رفضه فعليك الالتزام بعدم الخروج أو التنقل، أما إذا قبل، فكل ماعليك فعله هو انتظار رسالة بالتصريح عبر الهاتف ثم الاحتفاظ بها لاستخدامها في التنقل.

الفئات المستفيدة من التنقل أثناء حظر التجوال

  1. في كل ظرف تمر به أي بلاد توجد حالات استثنائية لا تنطبق عليهم القواعد التي تنطبق على سواهم. وذلك لأسباب ترتبط بوضعهم ومن يكونون. ففي أزمة الكورونا لا تستطيع وزارة الداخلية السعودية أن تطبق قوانين الحظر على العاملين في القطاعات الصحية كونهم يعتبرون صمام الأمان في هذه الأزمة. فهؤلاء لهم دورهم الذين لا يمكن نكرانه في معالجة المرضى المصابين بالفيروس أو حتى في المساهمة في الحد من انتشاره. لذا فالفئات الطبية والصحية مستفيدة من التنقل أثناء حظر التجوال. كما أن هناك فئات من موظفي الحكومة والقطاع العام والخاص، خاصةً مع دورهم في خدمة المواطنين بشكل عام. بالإضافة إلى أصحاب خدمات إرسال الطلبات للمنازل، ودورهم في الحد من خروج المواطنين وتوفير طلباتهم وتوصيلها إلى المنازل.

شروط الخروج من المنزل والحصول على تصريح في أوقات الحظر

  1. يشترط للسماح لأي مواطن في الخروج أثناء فترة حظر التجوال أن تكون أسباب الخروج قويةً وطارئةً. وتعتبر أقوى الأسباب هي الأسباب الصحية كأن يتعرض الإنسان إلى أعراض مرضية، والحاجة إلى علاج فوري أو فحص طبي. بالإضافة إلى الحاجات الضرورية مثل شراء مستلزمات غذائية لمن لم يتمكن من شرائها في الأوقات العادية.
    ولكن يجب توضيح أسباب ذلك في سبب التصريح. وبالتالي من المهم استخراج تصريح بذلك حتى لا يقع تحت طائلة القانون.

    في الختام وبعد نقاشنا لكلٍ من أسباب تصريح التنقل وشروط الخروج وخطوات الحصول عليه فإن أهم ما يجب التركيز عليه هو أن نحمي أنفسنا وأحبتنا من أي خطر قد نجلبه لنا ولهم. فكما يقال الوقاية خيرٌ من قنطار علاج. لذا التزم في بيتك حرصًا على سلامتك وسلامتنا. ودمتم بخير جميعًا.