الحصول على تأشيرة سفر للولايات المتحدة الأمريكية

كاتب مُشارك: مفيده عدنان محمد
عدد الزيارات 138
الحصول على تأشيرة سفر للولايات المتحدة الأمريكية

هل لديك مرض خطير، أبعد الله عنكم الأذى، وترغب بالسفر للتداوي في المشافي الأمريكية؟ أتحب الذهاب في رحلة سياحية لتتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة وتزور أشهر المعالم السياحية في الولايات المتحدة الأمريكية؟ هل ترغب بإكمال دراساتك العليا في أشهر الجامعات العالمية الأمريكية؟ إذن أنت تحتاج أن تتعلم كيفية الحصول على تأشيرة سفر للولايات المتحدة الأمريكية.
تقسم تأشيرات السفر للولايات المتحدة الأمريكية إلى نوعين: تأشيرة السفر الدائمة أو ما يسمى تأشيرة الهجرة. وتأشيرة السفر المؤقتة أو تأشيرة الزيارة. فعندما ترغب بالسفر لامريكا لمدة زمنية مؤقتة لأغراض العلاج الطبي أو حضور المؤتمرات، أو زيارة عائلية لأحد أقربائك، فعندها يتوجب عليك الحصول على تأشيرة الزيارة. أما إن كنت ترغب بالسفر والاستقرار في امريكا، عندها عليك استخراج تأشيرة سفر للهجرة.

وسنقدم لك اليوم مقالنا التالي عبر منصة كيف، طريقة التقديم للحصول على تأشيرة سفر للولايات المتحدة الأمريكية للمهاجرين وغير المهاجرين.

تأشيرة الزيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية

تقسم تأشيرات الزيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية إلى نوعين:

  • النوع الأول تأشيرة السفر للولايات المتحدة الأمريكية لأغراض الأعمال المؤقتة B1 وتستخرج في حالة الذهاب لإكمال إجراءات عمل ما، أو حضور مؤتمرات في المجالات المختلفة العلمية أو الطبية أو الاقتصادية.
  • النوع الثاني تأشيرة السفر للولايات المتحدة الأمريكية لتلقي العلاج أو للاستجمامB2 أي عندما تكون مريضًا وترغب بأن تتداوى في المشافي الأمريكية المعروفة بخبرتها أو عند أحد الأطباء الأمريكيين أو عندما تريد زيارة أحد من أقربائك أو كرحلة سياحية.

وعند إصدار تأشيرة الزيارة إلى الولايات المتحدة لا نفرق بين النوعين إنما يتم إصدار تأشيرة واحدة لكلا النوعين تدعى تأشيرة الزيارة.

المؤهلات المطلوبة للحصول على تأشيرة زيارة إلى امريكا

لكي تتمكن من الحصول على تأشيرة الزيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية عليك بداية أن تذهب للسفارة الأمريكية في بلدك أو القنصلية الأمريكية. وأن تحجز موعد للقاء المسؤول في القنصلية والحضور للموعد بشكل شخصي.والغرض من هذه الزيارة إثبات أنك ترغب بالسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لفترة مؤقتة فحسب. وأنك لا تنوي الاستقرار ضمن الأراضي الأمريكية. بالإضافة إلى أنك تمتلك كل المقومات التي تتفق مع قانون الهجرة والجنسية في الولايات المتحدة الأمريكية. والتي تؤهلك للحصول على تأشيرة الزيارة. ويتم ذلك من خلال إبراز النقاط التالية للمسؤول القنصلي:

  • الهدف الأساسي من زيارتك للولايات المتحدة مثل زيارة الأقرباء أو الحصول على الدعم الصحي الضروري لحالتك وغيرها.
  • مدة الزيارة لا تزيد عن فترة محددة وسيتم العودة بعدها مباشرة للوطن.
  • إظهار الأوراق الملكية والتي تثبت امتلاكك لأملاك في بلدك مثل البيت بالإضافة للروابط الاجتماعية والأسرية التي تربطك ببلدك.
  • أنك تملك حسابًا بنكيًا يحوي الأموال الكافية لتغطية نفقات سفرتك.

الأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية

    • تعبئة نموذج الطلب الإلكتروني DS-160 للحصول على تأشيرة الزيارة، وتقديمه إلكترونيًا قبل إجراء المقابلة في السفارة الأمريكية، حيث نضع فيه كل البيانات الشخصية المطلوبة ونجيب على كل الأسئلة ونقر بصحتها.
    • صورة شخصية قياس 4*4 بوصة.
    • أن تملك جواز سفر للولايات المتحدة وأن يكون جواز السفر ساري الصلاحية لمدة لا تقل عن ستة أشهر بهد انتهاء مدة الزيارة.
    • إيصال يؤكد أنك قمت بدفع الرسوم لمعالجة طلب التأشيرة لغير المهاجرين وقيمته 160 دولار أمريكي، ودفعه بالعملة المحلية، وبعد الحصول على التأشيرة سوف تدفع رسوم الحصول عليها، ورسوم معاملة بالمثل حسب البلد الذي تنتمي إليه.

كيفية التقديم للحصول على تأشيرة زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية

    1. حدد نوع التأشيرة: تأشيرة أعمال، تأشيرة سياحة، تأشيرة طلاب ودراسة، هنالك بعض المواطنين من دول معينة مؤهلين لدخول الولايات المتحدة الأمريكية بدون الحصول على تأشيرة.
    2. إكمال تعبئة النموذج DS-160 حتى بالنسبة للأطفال المسافرين يجب تعبئته أيضًا ولا يقبل النموذج المعبأ يدويًا.
    3. دفع رسوم طلب التأشيرة، من خلال إنشاء ملف تعريفي ودفع الرسوم حسب البلد، والاحتفاظ برقم الإيصال لاستخدامه بحجز موعد في السفارة الأمريكية.
    4. تسجيل الدخول إلى ملف التعريف الشخصي الخاص بك، ثم من اليسار انقر على “جدولة موعد” خاص بك، وأدخل رقم جواز سفرك، ورقم GCI والذي أدخلناه في إيصال البنك والرقم الشريطي المؤلف من عشرة أرقام في النموذج DS-160. وبعد ذلك يمكنك تحديد نوع تأشيرتك، وتعبئة البيانات الشخصية مثل رقم جواز السفر والبريد الإلكتروني ورقم نموذج DS-160، عريضة التأشيرة بالاعتماد على نوع التأشيرة، وإيصال دفع رسوم التأشيرة، وإدخال المسؤول عنك أو صاحب العمل، وتحديد مكان لتسليم مستند التأشيرة، ودفع الرسوم.
    5. زيارة سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في التاريخ والموعد المحددين للمقابلة.
    6. بعد الموافقة على حصولك على التأشيرة سوف يرسل القسم الخاص التأشيرة الخاصة بك إلى الموقع الذي حددته أثناء حجز الموعد.

المستندات الداعمة أثناء الحضور لمقابلة السفارة الأمريكية

  1. يتوجب عليك إحضار بعض المستندات الصحيحة، وهذه المستندات هي:

    • ورقة بيان لراتبك الحالي، أو أي ورقة تثبت ملكيتك لعقار.
    • الخطة المتبعة خلال رحلتك إلى الولايات المتحدة.
    • ورقة خطاب من صاحب العمل تثبت رابك ومرتبتك بالعمل وإجازاتك.
    • سجل جنائي خال من العقوبات أو إثبات انتهاء مدة العقوبات المترتبة عليك.
    • بالنسبة للطلاب يفضل إحضار أوراق تثبت النتائج الدراسية.
    • إحضار ورقة خطاب توظيف أو منصبك أو ورقة تثبت قرابتك للشخص الذي تنوي زيارته في الولايات المتحدة الأمريكية.
    • بالنسبة للمسافرين بغرض العلاج الطبي يجب إحضار الكشف الطبي، وخطاب من الجهة الطبية أو المشفى أو الطبيب الذي سيتم العلاج على يده في الولايات المتحدة.

تأشيرة الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية

    1. بداية يجب على الراغبين بالهجرة إلى الولايات المتحدة تقديم عريضة، مصدقة من مديرية خدمات المواطنة والهجرة، وهذه العريضة يقوم بتقديمها قريب للشخص الراغب بالهجرة أو صاحب العمل وتحمل هذه العريضة تاريخ ورقم أولوية.
    2. دفع رسوم الهجرة وهي 220 دولار أمريكي إلى مكتب إدارة خدمات المواطنة والهجرة.
    3. تعبئة النموذج I-130.
    4. حجز موعد فحص طبي في مكتب سفارة الولايات المتحدة، والحصول على وثيقة كشف طبي من الأطباء الموجودين في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية.
    5. حجز موعد في القنصلية والحضور للموعد في الموعد والتاريخ المحدد له.

    ويمكنك الاستفادة من برامج الهجرة والتنوع التي تنشرها الولايات المتحدة كل سنة مالية من الدول ذات معدلات الهجرة المنخفضة للولايات المتحدة. كما يفضل دومًا عند الحضور لمقابلة في السفارة الأمريكية إظهار البيانات الحقيقية وعدم محاولة التزوير لأن ذلك سوف يحرمك بالتأكيد من الحصول على تأشيرة السفر، ويستحسن إظهار المستندات الأصلية الحقيقية بدلًا من إحضار نسخة من المستند.