كيفية التقدم بطلب للحصول على اللجوء الإيجابي في هولندا

كاتب مُشارك: Seba Othman
عدد الزيارات 129
كيفية التقدم بطلب للحصول على اللجوء الإيجابي في هولندا

تعددت أسباب الحصول على اللجوء الإيجابي في هولندا، وارتفعت نسبة الهجرة إليها خلال الأعوام السابقة. كما أصبح الأفراد من مختلف أنحاء العالم يسعون للحصول على الجنسية الهولندية والاستفادة من قوة جواز السفر الهولندي. لن يدهشنا خبر ازدياد أعداد المهاجرين إليها وطالبي اللجوء فيها. فالطبيعة الساحرة والخلابة يجذبك إليها ويدفعك لقضاء العطلة فيها. كما تحتل الجامعات الهولندية مستويات متقدمة على مستوى العالم وإن العلوم المقدمة فيها تتطور باستمرار. فهي على الرغم من صغر حجمها مقارنة بغيرها من الدول العظمى، تركت بصمة مميزة لها في مختلف مجالات العلوم والتكنولوجيا والطب والفنون وغيرها. حيث أنها تملك تاريخًا عريقًا من الاختراعات والابتكارات والإبداعات. من جهة أخرى تعتبر هولندا من أكثر الدول الديمقراطية في العالم وأن حرية التعبير عن الرأي موجودة فيها. بينما تقدم الحكومة سنويًا مساعدة للآباء على إعالة أطفالهم حتى سن 18 عام. بالإضافة إلى توفيرها للمساعدة الطبية بشكل دائم دون الحاجة إلى دفع مبالغ ضخمة. كل هذه المميزات وغيرها الكثير تدفع الأشخاص للهجرة واللجوء إلى هولندا. سنشرح في مقالنا الرائع كيفية الحصول على اللجوء الإيجابي في هولندا والأوراق المطلوبة له. كما سنعرض شروط الموافقة على اللجوء الإيجابي في هولندا، لذا تابع معنا لتعرف أكثر.

شروط الموافقة على اللجوء الإيجابي في هولندا

اللجوء هو شكل من أشكال الحماية لأولئك الذين يخشون الاضطهاد أو يتعرضون لخطر التعذيب أو المعاملة اللاإنسانية في بلدانهم الأصلية. يحق لأي شخص التقدم بطلب للحصول على اللجوء في هولندا. خاصة الأفراد الذين يتعرضون للعنف والعدوانية والرفض في بلدهم لأسباب عديدة على سبيل المثال:

  • العرق.
  • الدين.
  • الجنسية.
  • المعتقدات السياسية.
  • أو لأنهم ينتمون إلى مجموعة اجتماعية معينة، مثل المثليين جنسيًا.

كما يمنح الأشخاص حق اللجوء إذا كان وضع بلدهم غير آمن بما يكفي كاندلاع الحروب والنزاعات. أو كانوا معرضين لخطر التعذيب أو المعاملة اللاإنسانية أو المهينة فيه. أضف إلى ذلك إن حصول زوجك أو زوجتك أو شريكك أو والديك أو ابنك القاصر مؤخرًا على تصريح إقامة للجوء في هولندا يساعدك كثيرًا عند تقديمك لطلب اللجوء لأنه يدعم ملفك بقوة.

كيفية التسجيل على اللجوء في هولندا

  1. في البداية يختلف مكان طلب اللجوء حسب الطريقة التي دخل من خلالها الفرد إلى البلاد. على سبيل المثال، إذا دخلت برًا يجب عليك الذهاب إلى Ter Apel. أما إذا وصلت إلى هولندا عن طريق المطار أو الميناء، عليك أن توثق لحظة وصولك عند الشرطة العسكرية الملكية. بعد ذلك ستصطحبك إلى أي مركز إيواء مغلق (Justitieel Complex Schiphol). عند الانتهاء من تقديم الطلب، ستبدأ مرحلة التسجيل والتي تستغرق عادة 3 أيام في حال لم يكن هناك ازدحام على تقديم الطلبات. تتضمن مرحلة التسجيل ما يلي:

    • ملء الاستمارة بالبيانات الشخصية و الإجابة عن المعلومات المطلوبة بالتفصيل، هذا سيساعد دائرة الهجرة والتجنيس في هولندا Immigratie- en Naturalisatiedienst (IND) بالحصول على معلومات عند لتحديد ما إذا كنت لاجئًا أم لا.
    • تتضمن الاستمارة سؤالًا يتعلق بسبب اللجوء والهجرة من البلد الأم.
    • تؤخذ صورة لك في اليوم نفسه (ملونة وبخلفية بيضاء).
    • كما يقوم رجال الأمن بأخذ بصماتك وتفتيش ملابسك وحقائبك وهاتفك أيضًا.
    • بعد ذلك ستجري أول مقابلة مع (IND) وتتضمن المقابلة أسئلة عن مكان سكنك وأصولك ووضعك العائلي. كما يطلب منك عرض وثائق لها علاقة بعائلتك وسفرك إلى هولندا.
    • يجب أن تكون إجاباتك مدروسة ودقيقة ويجب أن تكون الوثائق والملفات التي ستقدمها كافية وتحمل إثباتات قوية تدعم الملف وتوضح سبب لجوئك إلى البلاد.

مرحلة التحضير قبل البدء بإجراءات اللجوء في هولندا

  1. تبدأ هذه المرحلة بعد مرحلة التسجيل. تسمى أيضًا بفترة الاستراحة والتحضير. قد تستغرق حوالي 6 أيام على الأقل. سيطلب منك إجراء فحصًا طبيًا كاملًا وشاملًا ودقيقًا لك ولجميع أفراد عائلتك. لأن (IND) ستحدد من خلال هذا الفحص وسلامته ما إذا كنت قادرًا على الإدلاء بأقوالك أثناء المقابلات (أي إذا كنت فردًا عاقلًا تتمتع بصحة عقلية وجسدية ونفسية سليمة). بعد ذلك سترسل لك مؤسسة مساعدة اللاجئين VluchtelingenWerk دعوة لإخبارك بالخطوات التالية التي يجب أن تقوم بها.

    بالإضافة لذلك ستتعرف في هذه الفترة على محاميك الذي ستعينه لك الدولة لكي يوجهك ويساعدك أثناء إجراءات اللجوء. يمكنك أن تناقش ما تريد معه وتستشيره حول صحة إجاباتك وفي حال يجب إدخال إضافات عليها لدعمها أكثر. خلال جميع مقابلاتك مع IND وموظفي VluchtelingenWerk ومحاميك، يتعين عليك الاستعانة بمترجم إذا كانت لغتك ضعيفة.

     

خطوات إجراءات اللجوء الإيجابي في هولندا

  1. تقيم دائرة الهجرة والتجنيس في هولندا (IND) خلال ستة أيام ما إذا كنت مستوفي لشروط اللجوء وتستحق الحصول على تصريح الإقامة أم لا. سنوضح الخطوات التي يجب أن يتبعها الفرد الطالب للجوء كما يلي:

    • اليوم (1) جلسة الاستماع المفصلة: وهي المقابلة الثانية مع لجنة IND. وهي المقابلة الأهم لأنه يمكنك فيها شرح سبب تهجيرك من بلدك الأم بالتفصيل وسبب لجوئك إلى هولندا. كما يمكنك فيها أن تعرض دلائلك وملفاتك التي توثق كلامك، وإذا كان هناك أي ندوب أو أذيات قد تعرض لها جسدك نتيجة العنف أو الحرب أو الاضطهاد في بلدك، فيمكنك عرضها للجنة. بالإضافة لذلك يمكنك أن تروي قصة عائلتك وأطفالك وكيفية هروبهم من الوضع.
    • اليوم (2) مناقشة جلسة الاستماع المفصلة: يرافقك المحامي لمناقشة التقرير الناتج عن جلسة الاستماع الخاصة بك. يمكنه أن يضيف أي شيء ناقص أو يبلغ عن معلومات متعلقة بك وغير مكتوبة لإضافتها إلى الملف.
    • اليوم (3) القرار النهائي: بعد انتهاء لجنة IND من تقييم طلبك، سيكون هناك ثلاثة احتمالات وهي كالتالي (إما أن تحصل على تصريح إقامة، أو تبلغك بأنها تحتاج إلى مزيد من الوقت لمعالجة طلبك، أو رفض الطلب مع بيان السبب الأساسي).
    • اليوم (4) الرد الرسمي (وجهة نظرك) على القرار: يمكنك مناقشة سبب الرفض مع محاميك، كما بإمكانكما أن ترسلا بيانًا يوضح سبب عدم موافقتكما على القرار النهائي الذي اتخذ بحق طالبي اللجوء.
    • اليوم (5 و 6) القرار: تتخذ IND قرارًا نهائيًا حول طلب لجوئك. وهنا لدينا أيضًا ثلاثة احتمالات كما ذكرناها سابقًا وهي (اعتراف اللجنة بك كلاجئ والموافقة على طلبك، أو أن تطلب وقتًا إضافيًا مرة أخرى، أو تبقى مصرة على قرار رفضها لك).

    عندما تعترف بك لجنة IND كلاجئ في هولندا، عندئذ ستحصل على تصريح أو بيان يوافق على إقامتك في البلاد لمدة 5 سنوات تقريبًا. أما إذا أصرت على رفضك مرة أخرى، فيمكنها أن تطلب منك مغادرة البلاد على الفور.

مصير اللاجئ في حال رفض طلب لجوئه في هولندا

  1. عند رفض لجوئك من قبل لجنة IND، قد تطلب منك الحكومة مغادرة مركز اللجوء والبلاد أيضًا. في هذه الحالة أنت أمام ثلاثة خيارات واحتمالات وهي:

    • العيش في عدم شرعية (غير قانونية): وهي حياة صعبة جدًا لأنه لا يمكنك إيجاد مأوى للسكن ولا مكان للعمل فيه بشكل قانوني. قد تقبض عليك الشرطة وتسجنك حتى يتم ترحيلك من البلاد. من جهة أخرى قد يجبرك المجرمون على الانضمام إليهم مستغلين وضعك وحياتك غير الشرعية. قد يجعلون منك أداة تنفذ لهم أعمالهم الإجرامية.
    • العودة إلى بلدك الأصلي (أو العودة القسرية): عندما تصر اللجنة على قرار رفضها، عندئذ ستطلب منك مغادرة البلاد على الفور أو ترحيلك إلى بلدك الأصلي. في الحقيقة إنه ليس بالأمر السهل. يمكنك الاستعانة بمنظمة VluchtelingenWerk أو أي منظمة أخرى في حال قررت العودة إلى بلدك والبدء من جديد.
    • البقاء في بلد آخر غير هولندا: يمكنك اللجوء إلى بلدان مختلفة والاستقرار فيها. عليك الاستعانة بإحدى المنظمات كيف تساعدك في العثور على البلد الملائم أو إيجاد مركز إيواء يساندك.

    لدى هولندا طريقتها الخاصة وقوانينها الصارمة في التعامل مع موضوع اللاجئين في بلادها. لكنك ستحظى بحياة رغيدة ورائعة على كافة الأصعدة إذا حصلت على تصريح يوافق على طلب لجوئك فيها.