الجزر في السعودية ومعلومات كاملة عنها

لربما إذا رغبنا في قضاء إجازتنا الصيفية في السعودية فإن أول ما سيبادر لأذهاننا الطبيعة الصحراوية الجافة التي تتمتع بها دول شبه الجزيرة العربية والكثبان الرملية والمحيطات الزرقاء العميقة. ولكن إذا ما قصدتها لزيارة سياحية والتعرف على المعالم الحضارية الأثرية فإن أول ما سيبادر لذهنك “مدائن صالح والعلا” اللتان تعتبران مركز جذب لمحبي التاريخ والحضارات القديمة أو مدينة ” أبها” والتي تعرف بسيدة الضباب والتي يعشق فيها الزوار استكشاف قصر الشدا والكثير من المعالم والمناظر الطبيعية الخلابة، ولكن هل فكرت يومًا بزيارة جزر السعودية؟ تعرف على الجزر في السعودية والمعلومات الكاملة عنها والشيقة خلال مقالنا التالي.

يحوي خليج العقبة والبحر الأحمر المطلين على ساحل المملكة العربية السعودية، ما يقارب ال 1150 جزيرة وهو ما يعادل 89% من الجزر التي تتمتع بها المملكة. بينما تطل ال 135 جزيرة المتبقية على ساحل الخليج العربي.

وتعتبر هذه الجزر كأحد أكبر وأهم عامل جذب سياحي في منطقة الخليج، وذلك نظرًا لطبيعتها الصخرية والمناخية المتنوعة. فمهما كانت طبيعة هذه الجزر من بركانية أو رملية أو مرجانية، فشواطئها تمتد بين الرمل الناعم والمرتفعات الجبلية الصخرية الآخاذة.

تعرف على أكبر الجزر في السعودية

تعد جزيرة فرسان أرخبيل جزر بحري، ويتبعها ما عدده 200 جزيرة وكل واحدة منها لها مكان مخصص للغطس. تمتد جزيرة فرسان على ما يقارب 380 كيلومتر ولذلك تعد أكبر الجزر التابعة للمملكة العربية السعودية.

وتعتبر جزيرة ساجد ثاني أكبر الجزر من حيث المساحة، فهي تغطي ما يقارب 150 كيلومتر مطل على الساحل، ويتبعها جزيرة أبو علي في الخليج العربي والتي تمتد ضمن 59 كيلومتر، ومن بعدها جزيرة الباطنة بما يعادل ال 33 كيلومتر. بالإضافة لجزيرة التاروت ب 20 كيلومتر.

ما يميز هذه الجزر هو التنوع البيئي للحياة البحرية فيها وهذا ما لا نجده إلا في بعض الجزر حول العالم. فهي تتمتع بأنواع طيور مختلفة، بالإضافة للشعاب المرجانية و البيئة البحرية النادرة.

كما ويعتبر العنبر الخام الدخل الرئيسي للعديد من سكان الجزيرة. كما تحوي المياه على شعاب مرجانية نادرة وفريدة من نوعها، بالإضافة إلى النباتات المزهرة والأعشاب البحرية.

جزيرة فرسان موقعها ومميزاتها

  1. تطل جزيرة فرسان على شواطئ مدينة جازان في المنطقة الجنوبية، وهي تعتبر أرخبيل بحري يتكون من عدة جزر صغيرة مرجانية تدعى بجزر فرسان. تسحرك الجزيرة بمناظرها الطبيعية الخلابة، فهي تحوي على أشجار المنغروف والتي تعد مأوى أنواع محددة من الطيور. بالإضافة إلى التمتع بفرصة الغطس في مياه البحر الأحمرواستكشاف البيئة البحرية الفردية من نوعها.

    يمكنك زيارتها لمشاهدة البيوت المبنية من المرجان، فهي جزيرة مأهولة منذ عدة قرون وقد تعاقبت عليها عدة حضارات آخرها العثمانين ثم بالطبع العرب.

    إذا قدمت إليها في فصل الربيع فقد يحالفك الحظ بحضور مهرجان الربيع المقام كل سنة للاحتفال بالسمكة الببغائية التي تشتهر فيها البيئة المائية للجزيرة، بالإضافة  لأنواع متعددة من الأسماك ومنها سمك القرش الحوتي والسلاحف البحرية.

    بإمكانك حجز دليل سياحي من ميناء جازان ليساعدك على التجول في الجزيرة والتنقل بين أرجائها بشكل أفضل، أو بإمكانك حجز معداتك والإنطلاق للتمتع بإجازتك بمفردك بين أروقة الجزيرة وبحرها وطبيعتها الساحرة.

جزيرة أبو علي موقعها والأنشطة فيها

  1. هل تصدق أن لجزيرة تبلغ مساحتها 59 كم مهبط للطائرات؟ لن تزور جزيرة أبو علي للسياحة فقط وإنما قد تقصدها لنشاط اقتصادي وتجاري أيضًا. حيث يقام عليها العديد من الأنشطة والمشاريع التجارية. ولن ننسى المشاريع البيئية ومنها محمية أشجار القرم والتي تعتبر من أولى المحميات التي تعنى بأشجار الغابات، وفيها غُرس ما يقارب المليون شجرة.

    أطلق عليها اسم أبو علي تيمنًا بكبير الصيادين الذي عاش فيها منذ سنين عديدة وملك الكثير من القوارب وأدوات استخراج اللؤلؤ . فالصيد هو الحرفة الرئيسية لأهل وسكان الجزيرة.

جزيرة التاروت وتراثها الحضاري

  1. لمحبي زيارة الأماكن التراثية القديمة بالإضافة لقضاء إجازة ممتعة، سننصحك بزيارة جزيرة التاروت أكبر جزر الخليج العربي وأعرقها.

    تمتد حضارة جزيرة التاروت لعهد الفينيقيين، حيث روت الأساطير أن مدينة فينيقية وجدت على هذه الجزيرة ولعل أهم ميزاتها هوم الآثار المكتشفة التي تعود لحضارات سادت منذ القدم ثم اختفت وبقيت آثارها على هذه الجزيرة.

    وبهكذا نكون وصلنا لنهاية مقالنا، ماذا تنتظر احزم أمتعتك، وتأكد من وجود جميع ما يلزمك فالكثير من المغامرات بانتظارك لقضاء إجازة ممتعة.