موعد الجرعة الثانية من استرازينيكا لقاح كورونا المعتمد في السعودية

كاتب مُشارك: Rima Al
عدد الزيارات 175
موعد الجرعة الثانية من استرازينيكا لقاح كورونا المعتمد في السعودية

هل تلقيت جرعتك الأولى من لقاح استرازينيكا في المملكة العربية السعودية؟ متى موعد الجرعة الثانية من استرازينيكا لك؟ من المؤكد أنك بحاجة لجواب سريع ومقنع. هل مضى الكثير من الوقت بعد أخذك للجرعة الأولى من اللقاح؟ لكن لا تقلق كثيرًا. فقد أفادت وزارة الصحة منذ أيام بالبدء بإعطاء الجرعة الثانية من استرازينيكا.

لكن ما هي التفاصيل حول ذلك؟ إذا أردت أن تعرف المزيد حول موعد الجرعة الثانية من استرازينيكا، بالإضافة إلى المعلومات والأسرار التي تتمحور حول موعد هذا اللقاح. تابع معنا المقال التالي. ففيه كل ما هو جديد.

القصة الكاملة حول موعد الجرعة الثانية من لقاح استرازينيكا

عزمت إحدى شركات الأدوية البريطانية السويدية وتدعى استرازينيكا بالتعاون مع جامعة أكسفورد على إنتاج وتطوير لقاح ضد المرض الذي يسببه فيروس كورونا. وذلك عبر مراحل سريرية متعددة. وذلك منذ نوفمبر 2020. حيث خصصته للإعطاء من خلال الحقن العضلي. وعلى شكل جرعتين. وأهم ما يميز هذا اللقاح هو سهولة الحفظ والتخزين. حيث لا يحتاج هذا اللقاح إلى التخزين على درجات حرارة منخفضة.

وعلى الرغم من الأصداء الكبيرة حول فعالية اللقاح في الوقاية من فيروس كورونا. إلا أنه مازالت الأبحاث مستمرة لمعرفة النسبة الحقيقية لفعالية هذا اللقاح. وآثاره الجانبية للتأكد التام من عدم تسببه في إحداث التخثرات الدموية لدى المرضى الذين حصلوا عليه. وذلك عقب إيقاف هذا اللقاح في كل من الدنمارك، النرويج وايسلندا وغيرها من الدول خلال شهر مارس 2021.

في نيسان 2021، أفاد أهم الباحثين في قسم نافيلد لصحة السكان بجامعة أكسفورد (كوين بويلز) بأن بيانات إحدى الدراسات تدعم ضرورة تطبيق قرار تمديد المدة بين جرعتي لقاح استرازينيكا. ويعود ذلك إلى كمية الحماية التي يقدمها اللقاح لمن تلقى جرعته الأولى. وبالتالي يمكن أن يحصل أكبر عدد ممكن من الناس من الجرعة الأولى من هذا اللقاح. ريثما يحين موعد الجرعة الثانية.

والهدف الذي يكمن وراء هذا النهج هو تقليل الحالات الطارئة ودخول المستشفيات لمن لم يتلقى الجرعة الأولى. وبالتالي سيقلل هذا النهج من عدد الوفيات حول العالم. هذا ما جعل الكثير من الناس حول العالم يتساءل عن موعد تلقي الجرعة الثانية من اللقاح.

ما هي الفئة العمرية الأولى التي ستأخذ الجرعة الثانية من لقاح استرازينيكا

  1. يعد موضوع الفئة العمرية التي تتلقى لقاح استرازينيكا من الأمور الهامة للغاية. إذا كنت قد بلغت الخمسين عامًا من العمر فأنت من الأشخاص الذين يمكنهم أن يأخذوا الجرعة الثانية ومن لقاح استرازينيكا في الوقت الراهن.

    حيث أعلنت وكالة Independent البريطانية بعد عودتها إلى أحدث الأبحاث أنك إذا كنت لم تبلغ الأربعين عامًا بعد فأنت أكثر عرضةً لاحتمالية إصابتك بالجلطات من جراء أخذك للقاح. لذا سعت وزارة الصحة السعودية وفقًا لهذه النتائج الحديثة العهد إلى إعطاء الجرعة الثانية من لقاح  أكسفورد استرازينيكا لمن بلغوا الخمسين عامًا. علاوة على ذلك، فإن الأشخاص الذين لم يبلغوا الخمسين عامًا بعد هم الفئة الأقل عرضة لأخطار مرض فيروس كوفيد 19 وتداعياته. كما حددت وزارة الصحة يوم الخميس 14 ذو القعدة 1442 للهجري، 24 يونيو 2021 للميلاد كموعد بداية أخذ الجرعة الثانية. بشرط إضافي وهو أن يكون الشخص قد أمضى اثنين وأربعين يومًا على تاريخ أخذه للجرعة الأولى.

طريقة حجز موعد الجرعة الثانية من اللقاح

  1. إذا كنت ممن تنطبق عليه شروط وزارة الصحة لتلقي الجرعة الثانية للقاح كورونا يمكنك حجز الموعد من خلال أحد التطبيقين التاليين:

    • تطبيق توكلنا – سدايا (الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي). https://ta.sdaia.gov.sa/.
    • تطبيق صحتي التابع لوزارة الصحة السعودية.

    لنتعرف بدايةً على كيفية حجز الموعد لتلقي الجرعة الثانية من اللقاح عبر تطبيق توكلنا، من خلال اتباعك الخطوات التالية:

    1. عليك بدايةً تسجيل الدخول إلى تطبيق توكلنا.
    2. انقر على الخدمات.
    3. والآن اختر لقاح كورونا.
    4. اكتب اسمك إذا كنت أنت من سيأخذ اللقاح. أو اكتب اسم أحد أفراد الأسرة أو المكفولين لديك ممن يريدون تلقي اللقاح بشرط أن يكون عمرهم خمسين عامًا فما فوق.
    5. انقر على تعديل الموعد.
    6. حدد مركز التطعيم المناسب لك.
    7. ثم عليك اختيار التاريخ والوقت الأنسب لك.
    8. انقر على نعم.
    9. تكون قد أنجزت المهمة بنجاح عندما ستظهر لك رسالة تفيد بنجاح حجز الموعد.

    أما إذا أردت أن تحجز موعد اللقاح عبر تطبيق صحتي، فعليك أن تعرف أنه لابد بدايةً أن يكون لديك حساب على منصة أبشر الالكترونية . https://www.absher.sa

    ومن ثم يمكنك التسجيل عبر اتباعك الخطوات التالية:

    1. عليك تحميل تطبيق صحتي على جوالك. لتسجل الدخول عليه.
    2. انقر على (الخدمات الالكترونية).
    3. اختر منها (التسجيل في لقاح كورونا).
    4. سجل البيانات المطلوبة منك بدقة.
    5. اختر الشخص المستفيد من الجرعة الثانية، مع الأخذ بعين الاعتبار شرط أخذ اللقاح.
    6. بعد إكمال تعبئة البيانات في الحانات المخصصة لها، انقر على (تسجيل).
    7. لا تنسى كتابة البريد الالكتروني ورقم الهاتف للتواصل، ومعرفة موعد الحجز وفق ما تقرره وزارة الصحة.

    وهكذا نكون قد قدمنا إليك كل ما هو مفيد وجديد حول معلومات وأسرار موعد الجرعة الثانية من لقاح استرازينيكا أكسفورد. وتبقى خدمتك هدفنا الدائم.