طريقة التقدم بطلب الزواج المبكر عبر ناجز

كاتب مُشارك: ولاء سليمان
عدد الزيارات 87
طريقة التقدم بطلب الزواج المبكر عبر ناجز

في خضم التحديثات العالمية في مجال التكنولوجيا وإدخالها إلى كافة جوانب الحياة تزايد الاعتماد الإلكتروني لمختلف الخدمات. ولم تتأخر المملكة العربية السعودية عن اللحاق بعملية التحديث والتطوير هذه. حيث أتاحت حتى أبسط الخدمات عبر شبكة الإنترنت من خلال منصاتها المختلفة. ومن الممكن الاستدلال على ذلك من خلال إتاحتها إلكترونيًا طريقة التقدم بطلب الزواج المبكر عبر ناجز وغيرها من طرق التقدم بطلبات عقود الزواج والخلع. الأمر الذي سيوفر الكثير من الوقت والجهد المبذول في أداء الإجراءات الورقية بشكل شخصي.

ومن غير الممكن أن تجد مواطنًا سعوديًا لم يسمع مسبقًا ببوابة ناجز السعودية. حيث تتبع هذه المنصة وزارة العدل في المملكة العربية السعودية. تبعًا لذلك تقدم منصة ناجز خدماتها المتخصصة في الإجراءات القضائية ومختلف شؤونها لجميع المواطنين السعوديين بشكل إلكتروني. حيث تتباين الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر هذه المنصة من الاستعلام عن المستندات والقرارات إلى إنجاز المعاملات القضائية وعقود الزواج. الأمر الذي دفع الكثير من الشباب السعوديين للبحث عن طرق الاستفادة من هذه الخدمات وبالأخص بعد انتشار فيروس كورونا وتطور حالاته. ولعل أحد أكثر هذه الأمور بحثًا هي طريقة التقدم بطلب الزواج المبكر عبر ناجز، وهو ما سنتعرف على مختلف تفاصيله في مقالنا هذا.

طريقة التقدم بطلب الزواج المبكر عبر ناجز

وإن أردنا الحديث عن طريقة التقدم لطلب الزواج المبكر بشكل عام فهي آلية اعتمدتها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية دعمًا لحقوق الطفل. فقد حدد نظام حماية الطفل قانونًا واضحًا يمنع زواج الفتاة التي يقل عمرها عن 18 عامًا. لكن أقر القانون نفسه بالسماح ببعض الاستثناءات في بعض الحالات. حيث سمح هذا القانون للفتاة التي يتراوح عمرها ما بين 15 عامًا إلى 18 عامًا بالزواج فقط في حال قدمت طلبًا بنفسها من أجل الزواج المبكر. بالإضافة إلى ذلك فقد سهلت وزارة العدل الإجراءات المترتبة من أجل تقديم طلب الزواج المبكر من خلال إتاحة هذه الخدمة إلكترونيًا عبر منصة ناجز. ومن الممكن تقديم هذا الطلب إلكترونيًا عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة ناجز الإلكترونية من هنا.
  2. تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي ضمن منصة ناجز.
  3. النقر على خيار “تقديم طلب دعوى جديدة”.
  4. الضغط فوق خيار “الإنهاءات” من التصنيف الرئيسي.
  5. اختيار زر “إثباتات اجتماعية”.
  6. تحديد نوع الدعوى.
  7. ملء نموذج الطلب بعد استلام الموافقة على الطلب.

متطلبات الموافقة على الزواج المبكر في السعودية

  1. وبالطبع أوضحت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية وجوب توفر بعض المتطلبات قبل موافقتها على طلب الزواج المبكر. حيث أعلنت وزارة العدل عن ضرورة تقديم تقرير طبي يؤكد صحة الشاب والفتاة المقدمين على الزواج من كلتا الناحيتين الجسدية والعقلية. بالإضافة إلى ذلك يتوجب تقديم تقرير نفسي وآخر اجتماعي من أجل تأكيد المساواة والتكافؤ بين كل من الشاب والفتاة. وتتيح وزارة العدل القيام بهذه الإجراءات إلكترونيًا عبر البوابة الإلكترونية للجهة عن طريق اتباع الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى خدمة الموافقة على الزواج المبكر.
    2. تحديد المحكمة وصفة مقدم الطلب.
    3. كتابة البيانات الخاصة بكل من الشاب والفتاة.
    4. إرسال صور مصدقة عن المستندات المطلوبة لعقد الزواج بالإضافة إلى التقارير المذكورة سابقًا.

طريقة اعتماد عقد زواج في منصة ناجز

  1. كذلك الأمر تتيح وزارة العدل إمكانية اعتماد عقد زواج إلكترونيًا عبر منصة ناجز. إذ إن اعتماد وتوثيق عقود الزواج بكل بساطة وسرعة إلكترونيًا من خلال منصة ناجز سيسهل الكثير من الإجراءات مطلوبة التنفيذ ضمن الدوائر العدلية. ويستطيع المواطن السعودي اعتماد عقد زواجه إلكترونيًا من خلال اتباع الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة ناجز على الإنترنت.
    2. تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي للمأذون.
    3. النقر على “منصة النفاذ الوطني”.
    4. الضغط فوق زر “الخدمات الإلكترونية”.
    5. النقر على خيار “الحالات الاجتماعية”.
    6. الضغط فوق أيقونة “اعتماد عقد الزواج”.
    7. كتابة رقم الهوية وباقي بيانات كل من الشاب والفتاة المطلوبة.
    8. النقر فوق زر “تسجيل”.

طريقة طلب خلع إلكتروني عبر منصة ناجز

  1. ومن الجدير بالذكر إمكانية تقديم طلب خلع إلكترونيًا عبر منصة ناجز. فقد أتاحت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية هذه الخدمة لأي مواطن سعودي يود تقديم طلب طلاق عبر الإنترنت بكل سهولة. إذ كل ما يتوجب عليه هو اتباع الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة ناجز على الإنترنت.
    2. النقر على خيار “إثبات الخلع”.
    3. تحديد المحكمة.
    4. كتابة جميع بيانات مقدم الطلب.
    5. إرسال صور مصدقة عن المستندات والأوراق المطلوبة.
    6. النقر فوق “تقديم الطلب”.

خدمات منصة ناجز

  1. وعلى الرغم من الشعبية الواسعة التي تنالها منصة ناجز في المملكة العربية السعودية، إلا أنه من الممكن أن تجد البعض ممن لا يعرفون جميع خدماتها المقدمة. وقد يعود السبب في ذلك إلى التحديثات الدائمة التي يجريها مصممو المنصة بغرض تحسين جودة خدماتها. وبشكل عام تشمل الخدمات المقدمة عبر منصة ناجز:

    • التكفل بكافة إجراءات بيع وتملك العقارات.
    • إمكانية تقديم اعتراضات بشكل قانوني.
    • الاستعلام عن أي إجراء أو مستند قانوني.
    • توفير الخدمات المتعلقة بمختلف الحالات الاجتماعية مثل عقود الزواج.
    • إمكانية طلب رخص وحجز مواعيد مع أي دائرة قانونية.
    • طباعة صك حكم وغيرها من العقود إلكترونيًا.
    • توفير خدمة وكالتي التي تهتم بمختلف تفاصيل الوكالات في المملكة العربية السعودية.

    وفي الختام يمكننا أن نلاحظ التسهيلات التي قدمها إضافة الطابع الخدمي للعناصر الإلكترونية والتقنية المتاحة في المملكة العربية السعودية. فقد أتاحت الخدمات الإلكترونية إمكانيات كبيرة للمواطن السعودي فيما يتعلق بتنظيم وتقديم طلباته بشكل بسيط وسريع دون الحاجة إلى زيارة الكثير من المنشآت والدوائر لإتمام طلبه.