Ultimate magazine theme for WordPress.

معلومات عن التعليم الجامعي في السويد

إذا كنت تعيش في السويد فإنك ستمر بالتعليم الإلزامي لمدة تسعة سنوات وذلك للمرحلتين الابتدائية والإعدادية، ثم ستكون حرا بعد ذلك إما أن تستمر وتكمل الثانوية والجامعة أو أن تكتفي بهذا القدر من التعليم، وإذا ما استمررت حتى دخولك الجامعة فإنك تحتاج أن تعرف العديد من الجوانب الخاصة بـالتعليم الجامعى في السويد وهنا نوضح لك بعضها.

نظام التعليم الجامعي في السويد

إذا أردت الإلتحاق بالجامعة بعد الانتهاء من مرحلة الثانوية فإنه عليك أن تأخذ دورات تدريبية تؤهلك لخضوع امتحان القبول في الجامعة، وذلك يختلف باختلاف الكلية التي تريد أن تدخلها بالطبع، وبعد ذلك ستتوجه للجامعة في ميعاد امتحانات القبول حتى تؤدي امتحانك.

يتكون الامتحان من فروع مختلفة كل منها يقيس مهاراتك بشكل ما، فهناك المعادلات الرياضية والمقارنات الكمية، وإبداء الرأي وفهم الكلمات وما إلى ذلك من الأسئلة، حيث يصل عدد الأسئلة إلى 160 سؤالا، وهي في مجملها متواجدة باللغة السويدية باستثناء أسئلة القراءة والفهم فهي تقدم للطلاب باللغة الإنجليزية.

الجامعات السويدية

يتزايد عدد الأشخاص الذين يكملون دراستهم في التعليم الجامعي في السويد سنة بعد سنة، حيث وصلت نسبة من أكملوا دراسته إلى حوالى 44 % من الطلاب، وهي نسبة مبشرة للغاية، ومن الجدير بالذكر أن التعليم الجامعي قد أصبح ذو أهمية لدى السكان وأصبحوا يقبلون عليه مع بداية الألفية الثالثة.

إن دولة السويد مليئة بالجامعات التي يمكنك الالتحاق بها سواء من تلك الحكومية وغير الحكومية ومن أبرز تلك الجامعات، جامعة ستوكهولم والمتواجد بالعاصمة، وجامعة أوبسالا بمدينة أوبسالا، وجامعة لنشجبورج في مدينة لينشجبورج، وغير ذلك من الجامعات في المدن المختلفة يمكنك الالتحاق بالجامعة المتواجدة في مدينتك التي تقطن بها.

الكليات المتوافرة في جامعات السويد

يتواجد بمعظم جامعات السويد كليات للعلوم الصحية وهي المرتبطة بالطب، كما يوجد كليات للتخصصات الآتية:

  • كليات لتدريب المعلمين
  • كليات للتمريض
  • كليات لدراسة الفنون المسرحية
  • كليات طب الأسنان
  • كليات لدراسة العلوم التطبيقية
  • كليات لتعليم الرقص

المنح الدراسية بجامعات السويد

تأتي المنح الدراسة إلى الجامعات عن طريقين فهناك بعض الرجال يقدمون تبرعات لتقديم المنح المجانية للطلاب لاستكمال دراستهم، وهناك طريق آخر ألا وهو البلديات المتواجدة في المدن المختلفة وهي التي تقوم بتقديم المنح المستمرة للطلاب، ومن الجدير بالذكر أن تلك المنح لا يمكن الحصول عليه بسهولة حيث تضع العديد من الشروط، ولكن دخولك الجامعة بمنحة يستحق خضوعك لتلك الشروط.

من الجدير بالذكر أنه قد تحصل كمواطن سويدي على منحة دراسية في إحدى الجامعات حيث إنك أثبت أنك تريد استكمال دراستك وأنكك على قدر المسئولية ولكن ظروفك المادية لا تساعدك في إنجاز ذلك، وتقدم بعض الجامعات بدول أخرى سواء تابعة للاتحاد أو لا منح للدراسة في السويد وحينها تكون منحتك مقدمة من بلدك.

إن نظام التعليم الجامعي في السويد مهم للغاية بالنسبة لطلاب البلاد، وذلك لأن الدراسة الجامعية تجعلك ملائما أكثر لمتطلبات سوق العمل وتزيد من معارفك بالطبع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.