التسجيل في منصة سكني السعودية

كاتب مُشارك: جودي غدير
عدد الزيارات 199
التسجيل في منصة سكني السعودية

أطلقت وزارة الإسكان السعودية منصة سكني في إطار اهتمامها بتسهيل عملية التملّك أمام المواطنين السعوديين من خلال مجموعة الخدمات المتنوعة التي تقدمها. كما تقدم الحلول السكنية مثل القروض العقارية المدعومة التي تتيح إمكانية شراء الوحدات الجاهزة أو إمكانية البناء الذاتي.

كما توفر المنصة إمكانية الاستفادة من المبادرات المساندة مثل مبادرة دعم تجديد المساكن وغيرها. وبسبب أهمية هذه المنصة لدى السعوديين، سنتعرف في مقال اليوم على كيفية التسجيل في منصة سكني السعودية كي يتمكّن المواطنون من التقديم على برنامج الدعم السكني.

خطوات التسجيل في منصة سكني السعودية

  1. زيارة الموقع الرسمي للمنصة من هنا.
  2. اضغط على أيقونة تسجيل الدخول من أعلى يسار الشاشة.
  3. أدخل رقم الهوية الوطنية، ثم أكد أنك لست روبوت.
  4. اضغط التالي.
  5. بعد ذلك، تظهر نافذة التسجيل في سكني، وفيها يجب إدخال رقم الهوية الوطنية، وتاريخ الميلاد، ومن ثم الموافقة على الشروط والأحكام.
  6. اضغط على زر التسجيل.
  7. أدخل رمز التحقق المرسل على رقم جوالك المسجل في أبشر، ثم انقر على التالي.
  8. املأ حقول بيانات التسجيل بالمطلوب، وتشمل:
      • البريد الإلكتروني.
      • رقم الجوال.
      • كلمة المرور وتأكيدها.
  1. انقر على التسجيل.

 التقديم على برنامج الدعم من منصة سكني السعودية

  1. اضغط على زر للتقديم الموجود على يمين الصفحة.
  2. اقرأ جميع الشروط والأحكام، ثم اضغط موافق.
  3. يُطرَح عليك عدد من الأسئلة الواجب الإجابة عليها للتحقق من أهليتك للحصول على الدعم السكني.
  4. اضغط استمر.
  5. الآن، تصبح في خطوة تعديل بيانات العائلة فاملأ الحقول بالبيانات المطلوبة، ثم اضغط حفظ.
  6. تُطرح عليك ثلاثة أسئلة مهمة يجب الإجابة عليها بنعم أو لا، ثم اضغط زر الحصول على حالة الاستحقاق.

ففي حال كنت مؤهلًا للحصول على الدعم السكني تظهر لك رسالة تهنئة، أما عكس ذلك فتظهر لك الرسالة التالية “عفوًا لم تنطبق عليك شروط الدعم السكني”. وفي حال الرفض، يتيح لك النظام بتقديم اعتراض من نفس الصفحة مع إمكانية إرفاق المستندات، ثم إرسال الاعتراض.

أهم الحلول السكنية المقدمة من منصة سكني

  1. كما ذكرنا، فإن برنامج سكني مختص بتقديم الحلول السكنية المتوفرة عبر المنصة الإلكترونية، وتشمل الحلول ما يلي:

    • مبادرة دعم منسوبي التعليم: وهي عبارة عن قرض إضافي حسن يساهم في تسهيل تملّك المسكن الأول للمستفيدين المؤهلين من منسوبي وزارة التعليم، إضافةً إلى المسجلين في الصندوق العقاري ووزارة الإسكان. ويُصرف هذا القرض كدفعة مقدمة تصل إلى 10% من قيمة المسكن، وكحد أقصى 95 ألف ريال. كما تشمل المبادرة القرض العقاري المدعوم الذي يصل إلى 500 ألف ريال.
    • مبادرة تجديد المساكن: تستهدف هذه المبادرة الأشخاص الراغبين بشراء وحدة سكنية قديمة جاهزة يزيد عمرها عن 15 سنة، والموجودين على قوائم وزارة الإسكان، وصندوق التنمية العقارية. فيحصل المستفيدون على قرض يصل إلى حدود 500 ألف ريال ليشتروا به الوحدة السكنية بحيث تكون قريبة من أهاليهم وأعمالهم، وواقعة ضمن المناطق الحيوية.
    • خدمة المستشار العقاري: حيث يمكن للمستفيد الحصول على فريق مختص قادر على دراسة البيانات والمستندات اللازمة لتقديم التوصيات المناسبة لاختيار أفضل الحلول، وتسهيل حصوله على القرض العقاري المدعوم.
    • مبادرة دعم المدنيين: تشبه مبادرة دعم منسوبي التعليم لكنها تستهدف المستفيدين المسجلين بقوائم الصندوق العقاري، ووزارة الإسكان من منسوبي القطاع الحكومي الخاص والمدني، إضافة إلى المتقاعدين العسكريين والمدنيين، وممّن تكون أعمارهم بين الأربعين عامًا فأكثر.
    • منتج البناء الذاتي: يمكّن هذا الحل المستفيدين في حال رغبتهم من بناء وحداتهم السكنية بأنفسهم بجودة عالية وتكلفة أقل. إذ تتيح هذه الخدمة عدة منتجات تضمن صمود البناء لمدة طويلة، وبالاستفادة من استشارة المختصين في مجال التشييد والبناء.
    • تحويل القرض العقاري القائم إلى مدعوم: يستفيد من هذه الخدمة المسجلون في قوائم الصندوق والوزارة، إضافةً إلى اللذين حصلوا على تمويل عقاري قائم من جهات التمويل، ومازالوا مستمرين في السداد.
    • منتج شراء الوحدات من السوق: وهو عبارة عن قرض عقاري مدعوم الأرباح، يستفاد منه الراغبون بشراء وحدة سكنية جاهزة من السوق في أي موقع يرغب به.
    • القروض السكنية للعسكريين في الخدمة: تهدف إلى مساعدة العاملين في القطاع العسكري بالحصول على سكن، وبالتحديد ممّن تقدّم إلى وزارة الإسكان أو صندوق التنمية العقارية. وذلك من خلال منحهم قرضًا إضافيًا يشمل 20% من قيمة العقار، وكحد أقصى 140 ألف ريال، كما يحصل العسكريون على تمويل برنامج القرض العقاري.

    إضافةً إلى الحلول السابقة، تقدم المنصة منتج فلل الوزارة الجاهزة، والأراضي السكنية، ومنتج وحدات تحت الإنشاء. وللتعرّف على تفاصيل كل من الحلول السابقة يمكنك زيارة الرابط الرسمي الآتي من هنا.

    حرصنا في مقالنا على ذكر خطوات التسجيل في منصة سكني السعودية كي تكون دليلًا لجميع السعوديين الراغبين بالاستفادة من خدمات المنصة الرائعة في مجال السكن، إضافةً إلى ذكر كيفية التقديم للحصول على الدعم السكني.