Ultimate magazine theme for WordPress.

ما هو الترسيخ في السويد

يعتبر الترسيخ في السويد هو أحد أشكال الدعم، التي تقدم في هيئة أنشطة ودورات تدريبية، أو تعليمية لبعض الوافدين الجدد من المهاجرين، والهدف هو أن يتمكن الشخص من تعلم اللغة السويدية، والعثور على وظيفة، والتمكن من إعالة نفسه في أسرع وقت ممكن، وهو برنامج يتألف من مساعدات وخدمات دعم مصممة بشكل فردي، جنباً إلى جنب مع قيامك بالبحث عن عمل بنشاط،، وهذا هو هدف برنامج الترسيخ في السويد.

ما هو الترسيخ في السويد

برنامج الترسيخ هو برنامج خاص عند مكتب العمل، لمساعدة الوافدين الجدد على الإندماج في المجتمع السويدي، كما إنه في برنامج الترسيخ على سبيل المثال يمكنك دراسة اللغة السويدية للأجانب، وهو ما يطلق عليها (SFI)، أو الحصول على تدريب مهني في مكان عمل، وهذا البرنامج يمكنك المشاركة فيه إذا كنت بالغ لسن الـ 20 سنة ولم تتخطى عمر الـ 65 سنة بعد، وبعد حصول اللاجئ على حق الإقامة في السويد، تقوم الدولة بإعداد ما يسمى بخطة الترسيخ الخاصة به.

خطة الترسيخ

هي خطة إندماج محدودة بمدة زمنية (سنتين) ويمنح فيها اللاجئ ما يلي:

  1. إغلاق ملفه من مكتب الهجرة وتحويله إلى مكتب العمل، وتكون مهمته مساعدة اللاجئ على الحصول على عمل وفق مؤهلاته العلمية، أو تأهيله للحصول على فرصة عمل.
  2. تسجيله في السجل المدني وحصوله على رقم قومي سويدي يمنحه أغلب حقوق المواطن السويدي.
  3. الحصول على دورة تعليم اللغة السويدية بمستوياتها الأربعة، وهذه الدورات اللغوية بكافة مستوياتها محدودة بمدة خطة الترسيخ.
  4. مقابل الالتزام بالدوام على دورة اللغة يقوم مكتب العمل بتوجيه دائرة الضرائب على منح المقيم راتب شهري يقدر ب 6700 كرون سويدي.
  5. تقوم دائرة الضرائب (بجانب الراتب الشهري) بمنح اللاجئ ما يسمى بمساعدة السكن، وهو دفع حوالي 75% من إيجار البيت الذي تسكن فيه.
  6. تعيين شخص سويدي (مواطن أو مقيم) أقدم منك يسكن في نفس المدينة، ليقوم بمساعدتك على الإندماج في المجتمع والبحث عن منزل.

التعويض عند مشاركتك في برنامج الترسيخ

عند مشاركتك في برنامج الترسيخ يمكنك أن تحصل على تعويض الترسيخ من مصلحة التأمينات الاجتماعية، بعد القيام بالتسجيل في البرنامج، فيمكنك التقدم للحصول على تعويض لدى مصلحة التأمينات الاجتماعية، ولكن للحصول على التعويض يجب اتباع التخطيط الذي قمت بإعداده، وهذا يعني المحافظة على المشاركة في الأنشطة المتفق عليها.

حجم التعويض في برنامج الترسيخ

عندما تشارك في برنامج الترسيخ ستحصل على مبلغ ثابت لليوم الواحد، وكحد أقصى خمسة أيام في الأسبوع، ويمكنك أيضاً الحصول على المال في الأيام التي لم تشارك فيها في البرنامج، ولكن بعدة شروط منها :(إذا كنت مريضاً، أو البقاء مع طفل مريض في المنزل)، ومع ذلك يجب تبليغ مكتب العمل عن هذه الظروف حتى تحصل على التعويض.

في النهاية قد ذكرنا ما هو الترسيخ في السويد، وخطة الترسيخ، والتعويض عند مشاركتك في برنامج الترسيخ، وما هو حجم التعويض، ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.