الاستعلام عن نتائج اختبار بيرلز السعودية

كاتب مُشارك: ربا محمد سليمان
عدد الزيارات 137
الاستعلام عن نتائج اختبار بيرلز السعودية

تحتاج الأنظمة التعليمية في كافة البلدان إلى تقييمات مستمرة بهدف تطويرها وتحسينها. وتعتبر الاختبارات الدولية المتنوعة أفضل طرق التقييم لما تتمتع به الجهات المنظمة والمشرفة على مثل هذه الاختبارات من خبرات واسعة. وتحرص السعودية على مواكبة هذه البرامج وإقامة اختبارات دورية لتطوير مستوى التعليم في المملكة باستمرار. واليوم سنقدم لكم شروحات هامة عن اختبار بيرلز وكيفية الاستعلام عن نتائج اختبار بيرلز السعودية.

ما هو اختبار بيرلز

اختبار لقياس درجة مهارات القراءة لدى طلاب الصف الرابع. ويقام كل خمس سنوات، باللغة الأم لكل بلد. وقد كانت أول دورة للاختبار عام 2001. ويشرف على هذه الاختبارات الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA) ومقرها في هولندا. ويشرف عليها في المملكة هيئة تقويم التعليم والتدريب، والمركز الوطني للقياس.

الاستعلام عن نتائج اختبار بيرلز السعودية

في مثل هذه الاختبارات لا يوجد نجاح أو رسوب، بل تعطى الدرجات المستحقة حسب الإجابات الصحيحة. وتتولى الدول المشاركة تنفيذ وتطبيق الاختبارات، ويجري تصحيحها وتحليل نتائجها من قبل الهيئة المشرفة. وفي نهاية الدورة تصدر تقارير بالنتائج، وهي عبارة عن مخططات نسبية، قسم منها ينشر والقسم الآخر يرسل للدولة المعنية مرفقًا بالملاحظات والتوجيهات لتقييم عملية التعليم فيها.

التسجيل في اختبار بيرلز

بخلاف ما قد تتوقعه، اختبارات بيرلز لا يقدم طلب تسجيل فيها، بل ترشح اللجنة المشرفة على الاختبار مدارس مستهدفة دون أي تدخل للدولة المشتركة. وتنسق الهيئة المشرفة مع وزارة التعليم حول جاهزية المدارس المختارة لتطبيق الاختبارات في الفترة المحددة.

الأهداف الرئيسية للاختبار

  • الحصول على معلومات كافية عن قدرات طلاب الصف الرابع الابتدائية في القراءة.
  • تحديد العوامل المؤثرة على مستوى الطلاب والعمل على تلافي العوامل السلبية وتعزيز الإيجابية منها.
  • الوصول إلى أفضل الخطط لتعليم عبر مقارنة نتائج الاختبارات والتغيرات التي تحدث بين دورة وسابقتها.

أدوات الاختبار

تتعاون الهيئة المشرفة مع الدولة المشاركة لتوفير الأدوات اللازمة لإجراء هذا الاختبار وتتولى الدولة المشاركة مسؤولية الترجمة، وتنفيذ الاختبارات على الدول المنتقاة من قبل الهيئة المشرفة. وأدوات هذه الدراسة هي:

  • كتيبات الأسئلة (مهارات الكتابة والقراءة).
  • الاستبيانات التي تطال كل من:
    • المدرسة ممثلة بمدير المدرسة أو من ينوب عنه.
    • معلم الطالب المشارك.
    • الطالب.
    • ولي أمر الطالب.

أسباب ضعف النتائج في الاختبارات الدولية

    • حداثة تجربة المملكة مع مثل هذه الاختبارات.
    • ضعف ثقافة الاختبارات لدى القائمين على العملية التعليمية في المملكة.
    • تدريس المواد الأساسية كالعلوم والرياضيات في الصفوف الابتدائية من قبل مدرسين غير اختصاصيين.
    • محدودية تجهيزات مخابر العلوم والرياضيات.
    • قلة عدد الساعات الأسبوعية المخصصة لتدريس المواد الرئيسية في الصفوف الأولية.

اختبارات دولية أخرى

  1. اختبار تايمز

    اختبار يهدف إلى تقييم المهارات في مادتي العلوم والرياضيات، ويطبق كل 4 سنوات. ابتدأ عام 1995 ويستهدف طلاب الصفين الرابع والثامن (الثامن يوازي الصف الثاني المتوسط في السعودية). يُختار الطلاب المشاركين من مجموعة متنوعة من الأنظمة التعليمية، من حيث التنمية الاقتصادية وعدد السكان والموقع الجغرافي. فيقيم في كل دورة ما لا يقل عن 4500 أو 5000 طالب. وتشرف على هذا الاختبار الهيئة الدولية لتقييم التحصيل التربوي.

    اختبار بيسا pisa

    تجري هذه الاختبارات منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD مرةً واحدةً كل ثلاث سنوات. لتقييم مهارات الطلاب في القراءة والرياضيات والعلوم، وقد أقيمت أول مرة عام 2000. وهو اختبار يجرى كجزء من بحث دولي في مجال التعليم. وتسعى الدراسة إلى فحص مدى جاهزية الطلاب المقبلين على إنهاء مرحلة التعليم الإلزامي، ومدى استعدادهم للاندماج والمساهمة في بناء المجتمع.

     

    وفي الختام قدمنا لكم تقريرًا عن الاختبارات الدولية لقياس جودة التعليم وطريقة الاستعلام عن نتائج اختبار بيرلز السعودية.