الاستعلام عن تجديد الإقامة برقم الإقامة

كاتب مُشارك: مفيده عدنان محمد
عدد الزيارات 204
الاستعلام عن تجديد الإقامة برقم الإقامة

هل أنت مقيم في المملكة العربية السعودية وترغب بتجديد إقامتك، ألديك بعض القلق بشأن إقامتك، ولا تعلم متى تنتهي صلاحيتها؟ هل انتهت مدة صلاحية إقامتك ويتوجب عليك تجديدها لتفادي الغرامات المالية المترتبة عليك؟ كل هذه الأسئلة وغيرها قد تشغل الكثير من المقيمين في المملكة. مما يدفعهم للبحث عن تجديد الإقامة عن طريق رقم الإقامة، وذلك لتجنب العقوبات التي قد يتعرض لها المقيم في حال التأخر عن تجديد الإقامة والتي قد تصل أحيانًا إلى ترحيل المقيم.
نقدم إليك عزيزي القارئ المقال التالي والذي سنستعرض فيه المعلومات الوافية عن الاستعلام عن تجديد الإقامة من خلال رقم الإقامة، تابع معنا القراءة.

نظام الإقامة الجديد في السعودية

الإقامة هي الوثيقة التي تسمح للمقيم بالبقاء ضمن أراضي المملكة العربية السعودية، ويجب أن تكون صلاحيتها سارية المفعول لكي يكون وجوده ضمن أراضي المملكة شرعيًا، بحيث  يسمح  له بالقيام بكافة نشاطاته كممارسة عمله، وإنجاز معاملاته الحكومية بشكل طبيعي.

وقد أعلنت  السلطات السعودية عن نظام الإقامة الجديد 2021، والذي يهدف إلى تطوير وتحسين العلاقات الخارجية، وتحسين ظروف العمل حيث تساوى العامل المقيم والعامل السعودي، وكذلك إلى جذب الكوادر البشرية إلى المملكة لإنشاء المشاريع الاستثمارية الضخمة، بالإضافة إلى استقطاب الكفاءات في المجالات كافة، مما يساهم في تحسين مستوى الاقتصاد السعودي. كما وقد بسط  نظام الإقامة الجديد العلاقة بين المقيم وصاحب العمل، كما سهل نظام الإقامة الجديد على المقيمين عملية تجديد الإقامة، بحيث  أصبح من الممكن تجديد الإقامة من خلال الموقع الإلكتروني ورقم الإقامة فقط.

الاستعلام عن تجديد الإقامة برقم الإقامة منصة أبشر

أتاحت السلطات السعودية للوافدين المقيمين في المملكة عملية الاستعلام عن صلاحية إقامتهم من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بمنصة أبشر، حيث يجب عليك أن تملك حساب على منصة أبشر. ولتجديد إقامتك من خلال منصة أبشر عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل الدخول إلى منصة أبشر.
  2. الدخول إلى قسم أبشر أفراد واختيار الخدمات العامة.
  3. إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  4. إدخال الرمز المرئي الموجود أمامك على الشاشة.
  5. أنقر على تسجيل الدخول.
  6. من قائمة الخيارات نختار استعلاماتي.
  7. نختار خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة.
  8. ندخل رقم الإقامة ونتأكد من إدخاله بشكل صحيح.
  9. من جديد نقوم بإدخال الرمز المرئي الموجود على الشاشة.
  10. نضغط على مربع استعلام حيث تظهر للمقيم كل المعلومات الخاصة بالإقامة مثل تاريخ صلاحية الإقامة.

إذا ظهرت الرسالة باللون الأحمر هذا يعني أن الإقامة انتهت صلاحيتها ويتوجب عليك تجديدها. أما إذا ظهرت الرسالة باللون الأخضر هذا يعني أن إقامتك لاتزال سارية الصلاحية وسيعطيك النظام تاريخ صلاحية إقامتك.

الاستعلام عن تجديد الإقامة وزارة الداخلية السعودية

  1. إذا لم يكن المقيم يملك حسابًا على منصة أبشر وتريد الاستعلام عن صلاحية إقامتك، يمكنك القيام بذلك من خلال موقع وزارة الداخلية السعودية، وذلك باتباع الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية السعودية.
    2. ننقر على أيقونة الإقامات.
    3. نقوم بتسجيل الدخول من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور.
    4. ننقر على خدماتي.
    5. نختار أيقونة الجوازات.
    6. ندخل البيانات الخاصة المطلوبة من الموقع.
    7. ندخل رقم الإقامة.
    8. يظهر لدينا رقم تحقق ندخله في الخانة المناسبة.
    9. نضغط على زر العرض، ليقوم النظام بعرض معلومات الإقامة الخاصة بك.

ما أهمية معرفة صلاحية الإقامة للمقيم

  1. بالنسبة للمقيم في المملكة العربية السعودية يعتبر معرفة تاريخ صلاحية الإقامة من الأمور المهمة جدًا والضرورية، بحيث يتوجب على المقيم تجديد إقامته خلال ثلاثة أيام من تاريخ انتهاء الإقامة. وفي حال التخلف عن تجديد الإقامة إن ذلك يعرضه لعقوبات وغرامات مالية على الشكل التالي:

    • في المرة الأولى التي يتم فيها التأخر عن تجديد الإقامة يدفع المقيم مبلغ 500 ريال سعودي.
    • أما في المرة الثانية يدفع 1000 ريال سعودي.
    • وفي المرة الثالثة يتعرض المقيم إلى عقوبة الترحيل من المملكة العربية السعودية.

مدة صلاحية الإقامة

  1. منحت مديرية الجوازات السعودية العامل المقيم في المملكة العربية السعودية مدة عام واحد، وتعتبر هذه المدة هي مدة صلاحية إقامته، وبعد انتهاء هذا العام يتوجب على المقيم تجديد إقامته ودفع الرسوم المترتبة عن تجديدها، وتعتبر الزوجة والأولاد ممن هم دون سن ال18 عامًا، مشمولين بالإقامة، أما بالنسبة للأبناء ممن هم فوق 18 عام يتوجب عليهم استخراج رخصة إقامة خاصة بهم.

  2. إن تجديد عملية  تجديد الإقامة  إلكترونيًا قد سهلت على  الكثير من المقيمين عناء الذهاب إلى مديرية الجوازات لتجديدها، كما ساهمت في تخفيف حدة الازدحام ومنع انتشار الجائحة العالمية المسماة بـ كورونا. كذلك فإن هذه العملية تتوافق مع الرؤية الجديدة للسلطات السعودية،  والتي تسعى إلى تخفيف الأعباء عن المقيمين، وتشجيع الكفاءات والقدرات البشرية للقدوم للمملكة، وإنجاز مشاريعهم ضمن أراضي المملكة العربية السعودية.