الاستعلام عن صدور تأشيرة خروج وعودة برقم الإقامة فقط

كاتب مُشارك: مادلين اوكيان
عدد الزيارات 284
الاستعلام عن صدور تأشيرة خروج وعودة برقم الإقامة فقط

تعتبر تأشيرة الخروج والعودة أساسيةً لكل الراغبين في دخول المملكة العربية السعودية، باختلاف الغاية من التأشيرة. كذلك، الاستعلام عنها بحيث لا ينس مالكها أية معلومات مهمة عنها. وتوجد عدة طرق إلكترونية للاستعلام عن تأشيرات الخروج والعودة السعودية. وإحداها هي عبر رقم الإقامة، وهو ما سنتحدث عنه في مقالنا.
حيث سنتحدث عن تأشيرات الخروج والعودة السعودية عامةً، بالإضافة إلى كيفية الاستعلام عن صدور تأشيرة برقم الإقامة، وكيفية طباعتها برقم الإقامة، والاستعلام عن صلاحية التأشيرات.

تأشيرات الخروج والعودة السعودية

تفرض السعودية على الراغبين بدخول المملكة، بسبب اتباعها لسياسة التأشيرات، إصدار تأشيرة خروج وعودة، تختلف من حيث شروطها بحسب المهمة التي يرغبون بسببها زيارة المملكة. وتوجد عدة أنواع لتأشيرات الخروج والعودة السعودية، وهي باختصار ما يلي:

  • تعتبر إحدى أهم التأشيرات تأشيرة العمل، تمنح للقادمين بهدف العمل، ولها فئتين: الأفراد والقطاعات.
  • كذلك تأشيرة العلاج، لمن يرغب في تلقي العلاج على أراضي المملكة.
  • تأشيرة الحج والعمرة.
  • توجد أيضًا تأشيرة الدراسة، للمقبولين ضمن الجامعات السعودية، تمنحها السفارات أو ممثلي المملكة ضمن الدول الأجنبية.
  • كذلك التأشيرة السياحية، وهي خاصة بزائري المملكة، ومدتها سنة واحدة.
  • التأشيرة الدبلوماسية، وهي خاصة بالعاملين بالقنصليات، أو البعثات، وعائلاتهم، كذلك بعض رجال الأعمال.

الاستعلام عن صدور تأشيرة برقم الإقامة

أتاحت الحكومة للراغبين عن الحصول على معلومات خاصة بتأشيرة ما، إنجاز المهمة إلكترونيًا، وهو خيار سهل لإكمال العملية والحصول على الخدمة الحكومية. يمكن الاستعلام عن تأشيرة خروج وعودة برقم الإقامة فقط، عبر منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية السعودية، عبر اتّباع بعض الخطوات البسيطة، وهي على الشكل التالي:

  1. ادخل أولًا إلى منصة أبشر الإلكترونية.
  2. اختر من الصفحة الأساسية خانة “أبشر أفراد”.
  3. أكمل تسجيل الدخول عبر إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية مع كلمة المرور.
  4. اضغط بعدها على أيقونة “تسجيل”.
  5. اختر من الصفحة التالية خدمة “الاستعلامات الإلكترونية”.
  6. انقر على خيار “الجوازات”.
  7. اختر من القائمة المنسدلة خدمة “الاستعلام عن تأشيرة”.
  8. املأ البيانات الشخصية المطلوبة في الصفحة الظاهرة.
  9. ستظهر معلومات عن تأشيرة الخروج والعودة.

كيفية طباعة تأشيرة برقم الإقامة

  1. تشكل طباعة التأشيرة من الخطوات المهمة عند إصدارها، حيث هي الوثيقة التي تضمن عدم تعرض حاملها لأية مشاكل. توجد طريقة إلكترونية لطباعتها، عبر منصة مقيم، وتعبئة البيانات اللازمة. كما يمكن طباعتها عبر أبشر بعد استكمال الإجراءات التي ذكرناها ضمن الفقرات السابقة، حيث سيظهر خيار الطباعة بعد اطّلاعك على بيانات التأشيرة.
    تجدر الإشارة هنا إلى أن القانون أعطى للعامل الحق في استخراج تأشيرة الخروج والعودة الخاصة به لنفسه بنفسه، إلكترونيًا عن طريق منصة أبشر. وذلك بعد إلغاء القانون الخاص بالكفالة في المملكة العربية السعودية، ولكن للكفيل الحق في الطعن على الطلب المقدم من قبل العامل بعد أن يقدم أسبابًا تقنع إدارة الموارد البشرية.

الاستعلام عن صلاحية التأشيرات

  1. يجب التأكد من صلاحية التأشيرة بعد طباعتها، حيث أن انتهاء صلاحيتها يعرض حاملها لمشاكل قانونية، إحداها عدم قدرته على دخول المملكة العربية السعودية إلا بعد إصدار تأشيرة أخرى وتحمله تكاليف مادية.
    من المهم أيضًا معرفة اختلاف صلاحية كل نوع من التأشيرات. لتضمن أن تأشيرتك صالحة ما عليك إلا اتباع الخطوات البسيطة التالية عبر موقع أبشر:

    1. الذهاب لموقع أبشر.
    2. التوجه إلى خيار الاستعلامات الإلكترونية.
    3. اختيار الاستعلام عن حالة تأشيرة خروج وعودة.
    4. إدخال رقم الإقامة والمعلومات المطلوبة.
    5. الضغط على أيقونة عرض.

    بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الخاص بالاستعلام عن صدور تأشيرة برقم الإقامة. من المهم إعادة التذكير على ضرورة الانتباه إلى شروط وقوانين التأشيرات لتجنب المشاكل. كما يمكنكم لمعلومات أكثر التواصل مع وزارة الخارجية السعودية عبر معلومات التواصل المذكورة على موقع الوزارة الرسمية.