خدمة الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي السعودية

كاتب مُشارك: ولاء نزار سليمان
عدد الزيارات 68
خدمة الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي السعودية

في الآونة الأخيرة أصبحت المملكة العربية السعودية من الدول المتطورة في أغلب المجالات وخاصةً المجال الإلكتروني. فلا تزال حكومة البلاد تسعى لمواكبة التطور الحاصل في التكنولوجيا حتى الآن، لذلك توصلت إلى عملية ربط الخدمات الحكومية بالإنترنت. مما جعل الحياة العملية للمواطنين أكثر راحةً ورفاهية. وتعتبر خدمة الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي السعودية إحدى الخدمات المتاح تطبيقها عبر شبكة الإنترنت. لما لها من أهميةٍ كبيرةٍ في مساعدة المواطنين للحصول على المعلومات التفصيلية عن أي قطعة أرضٍ يرغب في شرائها. بالإضافة إلى القدرة على البحث عن الأراضي الواقعة ضمن المناطق المخدمة بشكلٍ جيدٍ في السعودية.

كيفية الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي السعودية

حتى يتمكن المواطن من تنفيذ خدمة الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي السعودية. يجب عليه اتباع عدة خطواتٍ متتالية بدقةٍ عالية كالتالي:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الشؤون البلدية في المملكة العربية السعودية، ومن ثم الضغط على خيار (الخدمات الخاصة بوزارة الإسكان) حيث سيتم نقل المستخدم إلى صفحة البحث الخاصة بالوزارة.
  2. الضغط على خيار (خدمات أخرى بلدية) ستظهر بعدها صفحة جديدة يُنقر فيها على خيار (الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي).
  3. النقر على خيار (استعلام عن قطعة أرض) الموجود في علامة التبويب للصفحة.
  4. اختيار تسجيل الدخول بحسابٍ جديد، ثم إدخال البيانات المطلوبة كاسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة، ورقم الجوال الخاص بالمستخدم. إضافةً لرقم الحاسب الإلكتروني، وعند الانتهاء يجب الضغط على (متابعة) وانتظار وصول رمز تأكيد تفعيل الحساب.
  5. بعد الانتهاء من التسجيل ستظهر صفحةٌ تحوي خريطة تتضمن جميع مناطق المملكة العربية السعودية. وتكون بألوانٍ مختلفة لتمييز قطع الأراضي المراد البحث عنها.

طريقة تسجيل حساب جديد في وزارة الشؤون البلدية والقروية

تتم عملية التسجيل من خلال تطبيق الخطوات المتتالية كما يلي:

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الشؤون البلدية والقروية عبر الرابط الخاص بالوزارة.
  2. النقر على خيار (الخدمات الإلكترونية) ثم الضغط على (تسجيل حساب جديد).
  3. وضع اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به ضمن المكان المخصص وانتظار وصول رسالة تأكيد التفعيل على البريد الإلكتروني للمستخدم.
  4. إدخال رمز التفعيل عندها سيتمكن المستخدم من الدخول لموقع الوزارة والاستفادة من الخدمات التي تقدمها.

ميزات موقع الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي السعودية

  1. يتضمن هذا الموقع العديد من الميزات الهامة التي تجعله من أسهل الطرق المتبعة في الاستفسار عن أي قطعة أرض ضمن المملكة العربية السعودية. مما يوفر الوقت على المواطن في الحصول على المعلومات الخاصة بالأرض المهتم بها، وسنذكر عدة ميزات لهذه الخدمة وهي:

    • سهولة استخدام الموقع ووضوح الخريطة الموجودة ضمنه فهي لا تحتاج لامتلاك الخبرة في الاستخدام، ويمكن لأي شخص البحث عبر الموقع بدون أي مشاكلٍ تذكر.
    • سرعة تصفح الموقع وتحميل الخريطة كاملةً على الرغم من وجود البيانات الكبيرة المحملة على قاعدة البيانات الخاصة بالموقع. مما يتيح للمواطن إمكانية الحصول على المعلومات التي يريدها بأسرع وقتٍ ممكنٍ دون الحاجة للذهاب إلى الموقع شخصيًّا.
    • احتواء الموقع على جميع المعلومات بشكلٍ مفصلٍ عن أي أرض في الخريطة، إضافةً للخدمات الموجودة في المنطقة المحيطة بالأرض كالمنتزهات والمطاعم والصالات الرياضية والأسواق.
    • دقة المعلومات المحملة على الموقع وعدم إمكانية العبث نتيجة وجود الحماية للموقع من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتعاون مع نظم المعلومات.
    • الاهتمام بالموقع والعمل على تحديث المعلومات ضمنه في أي وقت، إضافةً إلى إمكانية إضافة الأشياء الجديدة على الخريطة من قبل المختصين لتقديم معلوماتٍ أكثر دقة.

خدمات وزارة الشؤون البلدية والقروية في المملكة العربية السعودية

  1. منحت تلك الوزارة للمواطنين خدماتٍ عديدةٍ كخدمات بلدي والخدمات التجارية وخدمة الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي، وأيضاً قدمت خدماتٍ إنشائيةٍ منها:

    • منح قرارٍ مساحي وتقريرٍ فني.
    • إصدار رخصةٍ بناء وتجديدها عند الحاجة.
    • منح رخصة تجهيز بناء، ورخصة هدم بناء.
    • خدمة التعديل على مكونات البناء.
    • تقديم رخصة ترميمٍ خاصةٍ ببناء قديم.
    • منح رخصة تسوير مكان البناء.
    • خدمة نقل الملكية لأي رخصة بناءٍ مباشرة.
    • منح رخصةٍ للبناء بشكلٍ مباشر.
    • خدمة مستكشف جدة الجغرافي للاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي.

خدمة مستكشف جدة الجغرافي للاستفسار عن أي مخططٍ أو قطعة أرض

  1. هذه الخدمة عبارةٌ عن خريطةٍ إلكترونيةٍ تفاعليةٍ توضح جميع المناطق، ويمكن للمواطن الاستعلام عن أي أرض عبرها والبحث عن أي عنوانٍ في المنطقة، مع إمكانية معرفة الطرق المختصرة للوصول للمكان المراد بسرعة، وأيضا يستطيع المستخدم البحث عن الخدمات القريبة من الموقع المحدد.

    وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال، بعد أن وضحنا كيفية إجراء خدمة الاستعلام عن المخططات وقطع الأراضي السعودية. بالإضافة إلى البحث عن الأراضي عبر الخريطة الموجودة ضمن الموقع. نتمنى القراءة المفيدة والممتعة لزوار الموقع الكرام.