الاستثمار في الأسهم السعودية

كاتب مُشارك: Abdulrahman Farousi
عدد الزيارات 125
الاستثمار في الأسهم السعودية

يعتبر الاستثمار في الأسهم أحد الأنواع الرئيسية للاستثمارات. وكما في أي نشاطٍ استثماري؛ تنطوي هذه العملية على مخاطر، ولكنها ذات عوائد عالية إذا ما جرت دراستها بعناية. لذلك سوف نلقي الضوء في هذا المقال على المفهوم العام لعملية الاستثمار في الأسهم، ومن ثَمَّ ننتقل للحديث عن الاستثمار في الأسهم السعودية.

لمحة عامة عن الأسهم وكيفية عمل سوق الأسهم

يُمثل السهم وحدةً ملكيةً صغيرةً في شركةٍ ما، أي أنّه عبارة عن نصيب أو حصة. فإذا اشتريت سهمًا فأنت امتلكت بذلك حصة معينة في الشركة الطارحة للسهم الذي اشتريته.
يمكن أن تكون الاختيارات الاستثمارية فرديةً أو جماعيةً. أي أنّه يمكن للشخص أن يمتلك الأسهم بنفسه أو مع أشخاص آخرين يضمون أموالهم في صندوق استثمار جماعي. في حالة الاستثمار الجماعي لا يتعين عليك إجرائ اختيارات استثمارية فردية وإنما تكون هذه المهمة منوطةً بمدير الصندوق.
إنّ الهدف من شراء الأسهم هو تحقيق المكاسب المالية، ويمكن تحقيق هذه المكاسب من الأسهم بطريقتين:

  • إذا نمت الشركة التي اشتريت فيها سهمًا أو عدة أسهم فإنّ قيمة أسهمها ستزداد. وبذلك ترتفع قيمة استثمارك في الشركة وتحقق مكاسب ماليةً.
  • من خلال توزيعات الأرباح النقدية، وهي توزيع الشركة أرباحًا كل عام لفائدة حاملي الأسهم في الشركة.

أفضل سهم للاستثمار في سوق الأسهم السعودية

يُشكل وجود العديد من الشركات الاستثمارية صعوبةً في عملية اختيار أفضل الأسهم الاستثمارية لتداولها، وحتى بالنسبة للمستثمرين الأفراد المتمرسين الذين يشترون ويبيعون الأسهم بصورة مستمرة.
إن أفضل الأسهم الاستثمارية في السعودية وفقًا لآراء نسبةٍ كبيرة من الخبراء والمحللين الاقتصاديين هي أسهم شركة (سابك)، وهي شركة عاملة في مجال الصناعات البتروكيماوية وتعتبر من أكبر الشركات العالمية. حيثُ أدت زيادة الطلب على الصناعات البتروكيماوية إلى نمو شركة (سابك) بشكلٍ كبير وزيادة الأرباح والاستثمارات.
وبالطبع لا يخلو أي نشاط استثماري من المخاطرة، حيثُ يمكن لانخفاض سعر البتروكيماويات في دولٍ أخرى أن يقلل من ميزة الشركة التنافسية ويؤدي للخسارة.

أفضل الأسهم الاستثمارية في السوق السعودية 2021

يحتوي السوق السعودي في الوقت الحالي على الكثير من الشركات التي تمتلك ميزةً تنافسية وربحيةً عاليةً. الأمر الذي أدى إلى خلق حالة من الحيرة لدى الراغبين بالاستثمار في سوق الأسهم؛ حيثُ باتَ من الصعب اختيار الفرصة الاستثمارية الأفضل.
يرى الكثير من المحللين بأنّ الأسهم في مجموعة (سامبا) المالية هي أفضل الأسهم الاستثمارية في السوق السعودية في 2021، وذلك نظرًا لكثرة الخدمات التي تقدمها هذه المجموعة.|
وتُعتبر مجموعة (سامبا) المالية من أفضل وأكبر البنوك، وتحقق أعلى الأرباح في المجال المالي في السعودية. نظرًا لذلك يحصل المستثمرون في مجموعة (سامبا) على الكثير من الأرباح.

أفضل سهم للاستثمار القصير

  1. من المعروف أن العرض والطلب على شراء الأسهم يؤدي إلى تغير مستمر في قيمة هذه الأسهم، لذلك يتطلب الاستثمار في الأسهم قصيرة الأجل بحثًا موسعًا ومتابعة معمقة لسوق الأسهم.
    يجب على المستثمر الراغب بالحصول على الأرباح في وقت قصير التركيز على الأسهم التي تتغير قيمتها بسرعة وتتغير نحو الارتفاع فقط، ويوجد حاليًّا العديد من الشركات التي تحقق أسهمها هذه المواصفات.
    ولعلَّ من أبرز الأمثلة على هذه الشركات، شركات البتروكيماويات والإسمنتات، مثل: شركة سافكو، وسهم سابك، وأسهم كيمانول، وشركة حائل.

أفضل الأسهم للاستثمار طويل الأجل 2021

  1. تختلف استراتيجية التعامل مع الفرص الاستثمارية طويلة الأجل عن تلك اللازمة للتعامل مع الاستثمارات قصيرة الأجل، ففي الاستثمار طويل الأجل يجب النظر جيدًا لمعدل توزيع الأرباح في الشركة، وهل تحقق الشركة أرباحًا بصفة مستمرة وعلى مدار طويل أم لا.
    كما يجب البحث عن نسبة السعر إلى نسبة الربحية؛ حيثُ أن زيادة نسبة السعر إلى الربحية تؤدي لزيادة المستثمرين مما يمكن أن يؤدي إلى حصول السهم على سعرٍ مبالغ فيه، الأمر الذي يقود في النهاية إلى إمكانية الخسارة. أما انخفاض نسبة الربحية فيشكل جاذبًا للاستثمار طويل الأجل في الأسهم.
    تعتبر أسهم مجموعة (صافولا) من أبرز الأمثلة على الأسهم المفضلة للاستثمار طويل الأجل، وذلك لأنّ مجموعة (صافولا) تقدم العديد من المنتجات الغذائية التي تعتبر من المنتجات المفضلة لدى المواطنين السعوديين.

أفضل أسهم للتداول 2021

  1. تعتبر أسهم شركات التداول من الفرص الاستثمارية المفضلة؛ وذلك لأنها تكون خاضعةً للهيئة الرقابية. فإذا خالفت إحدى الشركات يمكن أن تخضع لعقوبات كثيرة. ومن أهم هذه الشركات هي شركة (فكسد) والتي تعتبر من أول شركات التداول في الأسواق العالمية.
    حيث تتمتع شركة (فكسد) بخبرة ومصداقية عاليتين مما يؤدي إلى جذب الكثير من المتداولين.

    بذلك نكون قد ألقينا الضوء على المفهوم العام لسوق الأسهم ومبادئ الاستثمار فيها، كما تطرقنا إلى سوق الاستثمار في الأسهم السعودية وأفضل الفرص الاستثمارية فيها. آملين أن نكون قدمنا ما يفيد.