الإمارات تعلن موعد أول أيام عيد الأضحى 2021

كاتب مُشارك: جودي غدير
عدد الزيارات 144
الإمارات تعلن موعد أول أيام عيد الأضحى 2021

في كل عامٍ، ننتظر جميعنا حلول عيد الأضحى بفارغ الصبر، وذلك لما يُضفيه العيد من أجواء الفرح، والبهجة وأيضًا لأنه يجمع العائلة، والأقارب، والأصدقاء. كما يعتبر عيد الأضحى المبارك من أهم المناسبات الدينية لدى المسلمين في شتّى أنحاء العالم لأنهم يقومون بتأدية مناسك الحج فيه. وكانت قد أعلنت دولة الإمارات مؤخرًا عن موعد أول أيام عيد الأضحى 2021 من خلال بيان وزارة الموارد البشرية والتوطين الإماراتية.

موعد عيد الأضحى في دولة الإمارات 2021

بشكلٍ عام، يصادف عيد الأضحى المبارك في اليوم العاشر من ذي الحجة في كل عام. وهو الشهر الثاني عشر والأخير من السنة القمرية، ويأتي مباشرةً بعد يوم وقفة عرفة أي في التاسع من ذي الحجة.

وفي هذا العام، بيّنت الحسابات الفلكية أن رؤية هلال شهر ذي الحجة ستكون يوم السبت 17/ تموز مساءً. وبالتالي تكون غرّة شهر ذي الحجة في يوم الأحد الموافق لـ 18 تموز. وبناءً على ذلك، يكون يوم الاثنين هو يوم الوقوف بعرفة، والثلاثاء الموافق لـ 20 تموز أول أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك كما جاء في البيان الرسمي لدولة الإمارات.

كما أوضح البيان أن العيد سيستمر لمدة أربعة أيام أي حتى يوم 13 ذي الحجة الموافق لـ 23 تموز. ويبدأ الدوام الرسمي بعد ذلك في يوم الأحد 25/ تموز/ 2021. حيثُ يعرف اليوم الأول بيوم النحر، أما الأيام الثلاث المتبقية فتسمى بأيام التشريق. إذ ذكرت هذه الأيام في الحديث النبوي الشريف حيث قال: ” يوم الفطر، ويوم النحر، وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام”.

سبب تسمية عيد الأضحى بهذا الاسم

جاءت تسمية عيد الأضحى بهذا الاسم نسبةً إلى التقليد المتعارف عليه عند المسلمين. وهو قيامهم بذبح الأضاحي في هذا اليوم، إذ تتمثل هذه الأضاحي بالإبل، أو الغنم، أو البقر. كما يعرف أيضًا بيوم النحر، لأن هذه الحيوانات تنحر فيه، وتوزّع على الفقراء والأيتام.

وعلى الرغم من أن عيد الأضحى هو الاسم الأكثر شيوعًا، إلا أنه قد تختلف تسميته في بعض الدول. فمثلًا يعرف باسم عيد الحجاج في البحرين، وعيد القربان في إيران، والعيد الكبير في كلًا من العراق، ومصر، وتونس، وليبيا.

تقاليد وعادات عيد الأضحى المبارك في الإمارات 2021

  1. تعطي دولة الإمارات رونقًا مميزًا لعيد الأضحى بما تقوم به في أيام عيد الأضحى من العادات والتقاليد المتعارف عليها في المجتمعات الخليجية. بدايةً، يخرج المسلمون إلى صلوات العيد في صباح أول أيام العيد مردّدين على ألسنتهم عبارات التكبير، والتهليل.

    وبالطبع، فلا يمكن أن يمر هذا العيد في الإمارات من دون تجهيز أشهر المأكولات الخليجية مثل الهريس، والخبيص، واللقيمات، والعرسية، والبلاليط. بالترافق أيضًا مع مختلف أصناف المشاريب، والخبز. بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الحلويات، والقهوة العربية، والتمور التي غالبًا ما تُقدم ضيافةً في الوجبات الصباحية.

    كما تقوم النساء الإمارتيات بهذه المناسبة بالرسم بالحنة على أيديهنّ على شكل نقوش أو زخارف ملونة. أما بالنسبة للأطفال، فتكلّل البسمة وجوههم، وتنزرع الفرحة في قلوبهم وخاصةً بعد جمعهم “للعيدية” التي يقدمها لهم الأهل والأقارب.

    ولا يمكن نسيان ذكر أبرز عادات عيد الأضحى في الإمارات، وهي أداء الفنون الشعبية. إذ تصطف الفرق المقدمة لهذا النوع من الفنون في الساحات والميادين العامة مرددةً الأهازيج الشعبية المشهورة. وذلك بالتزامن مع حركات مُنسقة تُعرف باسم العيالة، والحربية مما يضفي جوًا مليئًا بالمودة، والفرح، والسعادة.

    وغالبًا ما تزدحم مراكز التسوق في أيام هذا العيد والتي يقدم بعضها فعالياتٍ وأنشطةً مميزة تلائم مختلف الأعمار، ولا سيّما أن الإمارات تشهد قدوم أعدادٍ كبيرةٍ من السيّاح من مختلف الدول العربية.

    ولا تكتمل أجواء العيد في الإمارات من دون تزيين الشوارع بالأعلام واللوحات المضاءة والتي تُكتب عليها عبارات المعايدة الشهيرة في الدولة مثل عساكم من عواده، ومبارك عليكم العيد.

أسعار أضاحي عيد الأضحى في دولة الإمارات

  1. غالبًا ما يتم التضحية بالأغنام في هذا العيد، حيث تختلف أسعارها بحسب نوعها ووزنها، فكلُّما زاد وزنها زاد ثمنها، وتتمثل أسعار الأغنام بحسب نوعها في الإمارات كالتالي:

    • الأغنام الصومالية: بين 450 و650 درهمًا.
    • الأغنام الأسترالية: بين 700 و800 درهمًا.
    • الأغنام الهندية: يتراوح سعر الأنواع كبيرة الحجم منها بين 1500 إلى 2500 درهمًا، بينما يتراوح سعر الأقل حجمًا منها بين 550 و650 درهمًا إماراتيًا.

    كما رأينا، فلا يوجد أجمل من أجواء عيد الأضحى المبارك في الإمارات إذ أنها تعطي للعيد بهجةً وإشراقًا من خلال ما تقوم به من فعاليات، وما تُطبقه من عاداتٍ وتقاليد. فإن لم تكن من سكان الإمارات، فننصحك بشدة لزيارتها في أيام العيد، وتمضية أروع الأوقات فيها.