الأوراق المطلوبة للهجرة إلى كندا من سوريا

كاتب مُشارك: mouhammad mouhammad
عدد الزيارات 144
الأوراق المطلوبة للهجرة إلى كندا من سوريا

يبحث الكثير من العرب السوريين عن الأوراق المطلوبة للهجرة إلى كندا من سوريا، وذلك بعد أن عانى الشعب السوري بمختلف أطيافه وتوجهاته سنواتٍ طويلةً من الحرب والدمار. فمنهم من غادر البلاد متجهًا إلى الدول المجاورة ليستقر في مخيماتٍ ويكون عرضةً للاستغلال الإنساني والسياسي فيها. ومنهم من فر مناطق النزاع المسلحة تاركًا خلفه منزله وممتلكاته لاجئًا إلى مناطق في البلاد أكثر أمنًا واستقرارًا، إلا أنه تفاجأ فيما بعد بأوضاعٍ اقتصاديةٍ مترديةٍ هناك. كل هذه الأمور دفعت بالمواطنين السوريين إلى البحث عن مخرجٍ لهذه الأزمة. وقد وجد معظمهم أن الهجرة هي الحل الأمثل لمواجهتها.

كذلك فقد تلاقت هذه الأوضاع مع مصالح الدولة الكندية التي تعاني من نقصٍ حادٍ في الطاقات البشرية والعمالة الماهرة. لذا عمدت إلى تسهيل إجراءات وصول السوريين إليها، ثم عملت على توطينهم ليصبحوا جزءًا من الشعب الكندي مستفيدةً من طاقاتهم وإمكانياتهم في دعم الاقتصاد الكندي ورفع كفاءته.
فإذا كنت عزيزي القارئ من هؤلاء السوريين الذين عصفت بهم سني الحرب وراغبًا بالهجرة إلى كندا، فستجد في مقالنا التالي كل ما ترغب بمعرفته حول الهجرة إلى كندا من سوريا.

الأوراق المطلوبة للهجرة إلى كندا من سوريا

أتاحت الحكومة الكندية للسوريين الراغبين بالهجرة إليها والاستقرار فيها إمكانية الاستفادة من العديد من برامج الهجرة الاعتيادية. ومن أشهر هذه البرامج برنامج هجرة الكفاءات، وهجرة رجال الأعمال والمستثمرين، والهجرة من أجل الدراسة وغيرها. وتختلف الأوراق المطلوبة للهجرة إلى كندا من سوريا باختلاف برنامج الهجرة المعتمد، إلا أنها تشترك جميعًا في مجموعةٍ من الوثائق والأوراق الأساسية نذكر منها:

  • جواز سفرٍ سوريٍ ساري المفعول، مع صفحاتٍ فارغةٍ للحصول على ختم التأشيرة الكندية.
  • صورتين شخصيتين مطابقتين للصورة الموجودة على جواز السفر.
  • وثيقة تثبت درجة إتقان اللغة الإنكليزية أو اللغة الفرنسية.
  • شهادة خبرةٍ عمليةٍ في نفس مجال العمل الذي يجري التقديم عليه.
  • سجل عدلي يثبت عدم تنظيم أي جرمٍ بحق طالب الهجرة.
  • تقرير طبي يثبت خلو المتقدم من أية أمراضٍ ساريةٍ.
  • عقد العمل الأصلي الذي حصل عليه المتقدم من كندا، في حال وجوده.
  • الشهادات العلمية الرسمية وتفاصيل الدرجات التي حصل عليها بعد المرحلة الثانوية.

هجرة السوريين إلى كندا عن طريق الأمم المتحدة

  1. تتيح الأمم المتحدة للسوريين الموجودين خارج أرض الوطن في دول الجوار السوري إمكانية التقدم بطلب الهجرة إلى كندا عن طريق المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، والتي تعمل على ترشيح السوريين الراغبين بالهجرة إلى كندا، واختيارهم لإجراء مقابلات التوطين في السفارة الكندية، وذلك ضمن الشروط التالية:

    • أن يحمل الراغب بالهجرة إلى كندا بطاقة اللجوء الخاصة بالأمم المتحدة.
    • إجراء كشفٍ طبيٍ بعد ترشيح مفوضية اللاجئين له.
    • امتلاك جواز سفرٍ سوريٍ ساري المفعول مع صفحاتٍ فارغةٍ للحصول على ختم التأشيرة الكندية.
    • صورتين شخصيتين بخلفيةٍ بيضاء مماثلتين للصورة الموجودة على جواز السفر.

    تستند مفوضية اللاجئين في اختياراتها إلى مجموعةٍ من الأولويات، كالحالات الإنسانية الحرجة، والنساء الأرامل، والأوضاع المادية السيئة للعائلات. كما تستبعد جميع من لديهم أقارب من الدرجة الأولى في أوربا، أو في أرض الوطن.

هجرة السوريين إلى كندا عن طريق الكفالة الكنسية

  1. تضم كندا عددًا من الكنائس المتعاونة مع مصلحة الهجرة الكندية، والتي تعمل على كفالة الراغب بالهجرة إلى كندا من سوريا ضمن الشروط التالية:

    • أن يكون السوري موجودًا خارج حدود الوطن.
    • تقديم طلب كفالةٍ إلى الكنيسة من قبل كفيلٍ في كندا (قريبٍ أو صديقٍ) حاصلٍ على الإقامة الدائمة في كندا أو يحمل الجنسية الكندية.

    حيث يقوم الكفيل بدفع مبلغٍ للكنيسة يقدر بحوالي ثلاثة عشر ألف دولارٍ أمريكيٍ كضمانٍ ماليٍ تستخدمه الكنيسة في الإنفاق على المهاجر لمدة عامٍ على شكل رواتبٍ شهريةٍ تمنحها له. وبعد انتهاء الإجراءات في الكنيسة، تنطلق إجراءات تجهيز الوثائق لتقديمها إلى السفارة الكندية في بلد إقامة الشخص، من هذه الأوراق:

    • جواز سفرٍ سوريٍ ساري المفعول مع صفحاتٍ فارغةٍ للحصول على ختم التأشيرة الكندية.
    • تقرير طبي معتمد من قبل السفارة الكندية.
    • صورتين شخصيتين بخلفيةٍ بيضاء مماثلتين للصورة الموجودة على جواز السفر.
    • سجل عدلي يثبت عدم وجود أي جرمٍ منظمٍ بحق الشخص الراغب بالهجرة.
    • وثيقة الكفالة الكنسية.
    • تسديد رسوم تأشيرة السفر إلى كندا.
    • الحضور لإجراء المقابلة في السفارة الكندية.

    قد يتبادر للأذهان عند الحديث عن كفالةٍ كنسيةٍ أن هذا الأمر محصور بالمسيحيين فقط، لكن الواقع غير ذلك، إذ يمكن للسوريين من جميع الطوائف والأديان الهجرة إلى كندا عن طريق الكنيسة في حال توفر الشروط آنفة الذكر.

تقديم طلب الهجرة بعد الوصول إلى كندا

  1. يمكن للسوريين الذين يصلون إلى الأراضي الكندية باستخدام تأشيرةٍ سياحيةٍ أو دراسيةٍ مثلًا التقدم بطلب هجرةٍ إلى مصلحة الهجرة الكندية. حيث لا تحتاج هذه الطريقة إلى كفالةٍ كنسيةٍ، أو ترشيحٍ من قبل مفوضية اللاجئين. إنما ينتظر مقدم الطلب الحكومة الكندية حتى تبت في طلبه، ثم تصدر قرارها بالقبول أو الرفض. علمًا أن حاملي الجنسية السورية يحصلون على كثيرٍ من التسهيلات المتعلقة بالحصول على الهجرة، وخصوصًا في حال وجود أقارب لهم في كندا على عكس بعض الجنسيات. إذ تستبعد الحكومة الكندية جميع الراغبين بالحصول على الهجرة في كندا ممن يحملون الجنسية الأمريكية، وتعمل على إعادتهم إلى البلاد، وذلك في إطار اتفاق الهجرة الموقع بين كندا والولايات المتحدة الأمريكية.

تقديم طلبات لجوء السوريين إلى كندا

  1. يتوجه المواطن السوري مباشرةً بمجرد وصوله إلى نقطة حدوديةٍ تابعةٍ لكندا سواءً كان ميناءً أو مطارًا أو نقطة حدودٍ بريةٍ إلى أحد المكاتب الخاصة باللجوء والهجرة والمواطنة الكندية لتقديم الطلب الخاص باستمارة اللجوء، إضافةً إلى جميع الوثائق والإثباتات المطلوبة. وستعمل دائرة الهجرة الكندية على دراسة الطلب وتقييمه. وإن أكثر ما يميز السوريين هو عدم إدراجهم لجلسات الاستماع كباقي الجنسيات، مما يجعل إجراءات حصولهم على اللجوء أكثر سهولةً ويسرًا. ناهيك عن أن الطلب يكون مقبولًا في أغلب الحالات.

  2. خلاصة القول عزيزي القارئ إن الحكومة الكندية تعمل على إتاحة الفرصة لجميع الشباب السوري لتسهيل عملية الاندماج ضمن المجتمع الكندي. وقد أطلقت في هذا السياق ما يعرف بالمبادرة السورية لإعادة توطين اللاجئين السوريين، والتي شملت إعادة توطين أكثر من أربعين ألف لاجئٍ سوريٍ ضمن أراضيها. وقد تطلب ذلك جهودًا كبيرةً وإجراءاتٍ استثنائيةً تضمنت تأمين أماكنًا للسكن ومواردًا إضافيةَ. وعلى الرغم من وجود بعض العراقيل التي تعترض عملية إعادة التوطين، غير أن الحكومة الكندية مستمرة في تقديم المساعدات الإنسانية لجميع اللاجئين السوريين دون استثناء.