الأوراق المطلوبة للهجرة إلى إيطاليا من مصر

كاتب مُشارك: ولاء سليمان
عدد الزيارات 156
الأوراق المطلوبة للهجرة إلى إيطاليا من مصر

ما هي الأوراق المطلوبة للهجرة إلى إيطاليا من مصر؟ نسمع هذا السؤال كثيرًا. فلطالما كانت الهجرة إلى أحد الدول الأوروبية حلمًا لدى العديد من الشباب العرب. حيث يقصد معظمهم الدول الأوروبية ذات الاقتصاد القوي والتي تتيح خيارات متعددة للهجرة مثل إيطاليا. كما تتطلب الهجرة إلى إيطاليا بعض الإجراءات المسبقة التي يتوجب على الراغبين بالسفر تحضيرها في بلادهم. ولا يختلف المصريون في ذلك. إذ يحتاج كل مصري راغب بالسفر إلى تحضير الأوراق المطلوبة للهجرة إلى إيطاليا من مصر.

وليس عليك أن تتساءل كثيرًا عن سبب اختيار معظم المصريين إيطاليا كبلد للهجرة. حيث يوفر هذا البلد خيارات متعددة لكل مهاجر من مختلف بلدان العالم. ويساعد المزيج الثقافي والاجتماعي على تحفيز الهجرة وطرقها المتنوعة. بالإضافة إلى ذلك تسمح إيطاليا بالهجرة بطرق متعددة سواء أكان بغرض الدراسة أو العمل وحتى السياحة. وبالطبع يتوجب على المصري تحقيق شروط الهجرة وتحضير الأوراق المطلوبة قبل تقديم طلب فيزا إيطاليا من مصر.

فما هي الإجراءات المتبعة لتقديم فيزا إيطاليا من أحد مكاتب السفر في مصر وما متطلباتها؟ سنتعرف على ذلك بالتفصيل ضمن مقالنا هذا.

الأوراق المطلوبة للهجرة إلى إيطاليا من مصر

وفي الوقت الذي يزداد فيه أعداد المهاجرين المصريين إلى إيطاليا، نجد أنهم يحتاجون مسبقًا لبعض الوثائق والمستندات. وعلى الرغم من وجود بعض التباينات في الأوراق بحسب نوع تأشيرة السفر. إلا أنها جميعها تتفق ببعض الأوراق المطلوبة من قبل جميع المهاجرين المصريين إلى إيطاليا. كما تشترط الحكومة الإيطالية أن تكون كافة الوثائق المقدمة مترجمة إلى اللغة الإيطالية حصرًا. وبشكل عام تشمل الأوراق المطلوبة من أجل الهجرة إلى إيطاليا ما يلي:

  • استمارة طلب تأشيرة سفر إيطالية من مصر.
  • جواز سفر إيطالي ساري الصلاحية يحتوي على صفحتين فارغتين وطوابع لكل من رحلتي الدخول والخروج من إيطاليا.
  • صور شخصية حديثة.
  • ورقة توضح مكان الإقامة بعد دخول الأراضي الإيطالية كالحجز الفندقي مثلًا.
  • ورقة تثبت دفع كافة تكاليف ورسوم التأشيرة.
  • كشف الحساب البنكي لمقدم الطلب.
  • وثيقة توضح حالة مقدم الطلب المدنية.
  • خطاب يفسر فيه مقدم الطلب سبب الهجرة ومدتها.
  • ورقة تثبت صحة مقدم الطلب من معظم الأمراض المعدية والخطيرة.

أنواع التأشيرات الإيطالية للمصريين

  1. تتنوع التأشيرات التي تقدمها الحكومة الإيطالية للمصريين الراغبين بالسفر والهجرة إليها. وتتباين هذه التأشيرات بحسب دافع السفر أو مدة الزيارة. ومن الممكن تقسيم تأشيرات السفر الإيطالية للمصريين إلى ثلاثة أنواع هي:

    • تأشيرة شنغن إيطاليا قصيرة المدى رمز C الممنوحة لجميع المصريين الذين يودون الهجرة إلى إيطاليا لأسباب تشمل السياحة أو زيارة أحد المعارف. بالإضافة إلى منحها للمصري الراغب بالسفر للعلاج أو الدراسة لمدة لا تزيد عن 90 يومًا.
    • تأشيرة شنغن إيطاليا طويلة المدى رمز D للمصريين الراغبين بالالتحاق بأحد أفراد الأسرة أو السفر من أجل العمل والدراسة لفترة زمنية أكثر من 90 يومًا.
    • تأشيرة عبور مطارات إيطاليا وتدعى أيضًا فيزا ترانزيت للمصريين الذين يرغبون بالسفر إلى بلد ما مرورًا بأحد المطارات الإيطالية فحسب.

كيفية تقديم طلب فيزا إيطاليا من مصر

  1. ومن أجل تقديم طلب للحصول على تأشيرة سفر إلى إيطاليا يتوجب على المصري القيام ببعض الإجراءات. وتتلخص تلك الإجراءات بالأمور التي يجب عليه فعلها بعد جمعه لكافة الوثائق والأوراق الرسمية المطلوبة للهجرة إلى إيطاليا. فإكمال هذه الإجراءات يزيد من فرصة قبول السفارة الإيطالية للطلب المقدم ثم منح التأشيرة المطلوبة بعد مدة محددة. وكما ذكرنا سابقًا يعتمد نوع التأشيرة على مدة وغاية السفر. لذلك تعد مهمة توضيح سبب الزيارة وتأكيده خطوة مهمة للغاية عند تقديم طلب فيزا إيطاليا. وبعد جمع الأوراق والمستندات المطلوبة يتوجب الذهاب إلى مركز تقديم طلبات التأشيرة. حيث يلتزم مقدم الطلب بكافة القوانين الأمنية الموضوعة هناك وهو أمر هام للغاية. حيث يهتم المشرفون على دراسة طلب الهجرة بمدى احترامك للقانون والتزامك فيه. وبعدها يدفع مقدم الطلب رسوم التأشيرة وتكاليفها كاملة. ومن الجدير بالذكر أن هذه الرسوم غير قابلة للاسترداد في حال تم رفض الطلب.

تكلفة تأشيرة السفر إلى إيطاليا من مصر

  1. تتباين تكاليف السفر إلى إيطاليا من مصر بحسب نوع التأشيرة. كما تختلف أسعار بعض التأشيرات باختلاف غايتها. بشكل عام تكلف تأشيرة شنغن قصيرة الأمد رمز C إلى إيطاليا من مصر حوالي 80 يورو. بينما تتغير تلك التكاليف بالنسبة إلى تأشيرة شنغن طويلة الأمد رمز D. ففي حال كانت بغرض العمل أو لم الشمل العائلي وحتى الزيارة الدينية ستبلغ قيمتها حوالي 116 يورو. في حين لن تكلف فيزا الدراسة طويلة الأمد أكثر من 50 يورو. بالإضافة إلى ذلك تتغير تكاليف مكتب التأشيرات بالاعتماد على نوع الخدمة المقدمة. حيث تبلغ قيمة خدمات استلام طلبات التأشيرة مهما كان نوعها 425 جنيه مصري. أما خدمة الإيصال البريدي لجواز السفر فهي بثمن 120 جنيه مصري. في المقابل تتباين الخدمات الأخرى بأسعار أقل مثل خدمة الرسائل القصيرة بمبلغ 15 جنيه مصري وتصوير الأوراق والمستندات بحوالي 2 جنيه مصري للورقة الواحدة.

مكاتب تأشيرات إيطاليا في مصر

  1. في الحقيقة تختلف المدة الزمنية اللازمة لمعالجة طلبات الهجرة بالاعتماد على جنسية مقدمي الطلب وموقع مكاتب استخراج الفيزا في مصر. حيث تمتد فترة دراسة الطلب في مكتب تأشيرة إيطاليا في القاهرة إلى حوالي 15 يومًا. ويقع هذا المكتب في 52 شارع لبنان، الدور الرابع للمهندسين في الجيزة. بينما تصل مدة معالجة طلب التأشيرة في مكتب تأشيرة إيطاليا في الإسكندرية قرابة 20 يومًا. كما يقع هذا المكتب في شارع الحرية، لوران أمام أمريكان فرينتشر في الإسكندرية. ومن الجدير بالذكر أن كلا المكتبين السابقين هما أحد فروع شركة VFSGLOBAL التي تعتمدها السفارة الإيطالية من أجل مساعدة المهاجرين المصريين على السفر إلى إيطاليا.

    وفي الختام وبعد تعرفنا على الأوراق المطلوبة للهجرة إلى إيطاليا من مصر سنفهم بالطبع السبب خلف اندفاع الشباب من مختلف بلدان العالم كمصر مثلًا إلى هذا البلد الرائع. فالتسهيلات والإجراءات المتاحة لكل راغب بالهجرة من دون استثناء عززت من الرغبة المتزايدة بالتعرف عليه والسكن ضمن أراضيه.