Ultimate magazine theme for WordPress.

معلومات عن الأطباء في السويد

تعد مهنة الطب من أكثر المهن المهمة في أي دولة، حيث لا تخلو الدول من المرضى الذين يحتاجون لمن يداويهم، ويتواجد في دولة السويد العديد من الأطباء المختصين في الأمراض المختلفة والجاهزين لاستقبال مرضاهم، ويمكنك من خلال قراءة هذا المقال أن تتعرف على مهنة الطب والأطباء في السويد وما الأمور المتعلقة بالرعاية الطبية هناك.

تدريب وتأهيل الأطباء في السويد

إن الأطباء في السويد هم خريجو كلية الطب بأي من جامعات الدولة، وهم من بعد سنوات الدراسة يطلب منهم تقديم خدمة عامة للمزيد من اكتساب الخبرة، وتلك محددة في 18 شهرا، ومن الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الطاقم الطبي بالسويد ليس من خريجي كليات الطب بالدولة ولكنهم تابعين للاتحاد الأوروبي، ولكن تطلب الدولة منهم القيام بالعديد من الاختبارات قبل قبولهم كأحد أفراد الطاقم الطبي السويد وقبل تسليمهم بطاقة الهوية كأطباء.

وللمزيد من الخبرة والترقي في مجال الطب بالسويد ستقوم بدراسة عملية لمدة خمس سنوات ليطلق عليك مصطلح أخصائي، وإن كنت مهتما بشغل المناصب الطبية العليا فأنت مضطر للذهاب لاستكمال دراساتك العليا، حيث ستأخذ الماجستير ومن بعدها الدكتوراه.

الجمعية الطبية السويدية

تعد الجمعية الطبية السويدية الجمعية التي تضم تحت سقفها الأطباء في السويد ويحرص الخريجون على التعرف عليها والإلتحاق بها، كما وتستقبل الجمعية أية رسائل من الجمهور العام عبر موقعها حتى تساعدهم فيما يريدون بشأن الجانب الطبي، ومن الجدير بالذكر أن الجمعية تأسست عام 1903م وهي بالألفية الثالثة أصبحت تملك حوالى 80 فرع لها بالسويد.

تعمل الجمعية الطبية السويدية بالأساس لخدمة الرعاية الصحية بشكل عام، وهي في هذا الصدد تقوم بتوفير توظيف للأطباء الجدد، كما وتقدم أرائها في كل ما يخص الرعاية الطبية في السويد، وتناقش قضايا الصحة العامة ومتطلبات القطاع الطبي وغير ذلك من الوظائف التي تشغلها على الدوام.

تخصصات الطب في السويد

تتعدد تخصصات الطب المتواجدة في السويد بدرجة كبيرة، كما يتواجد تصصات بداخل التخصصات، فأي كان مرضك أو الآلام التي تعاني منها ستجد تخصصك في السويد، فهناك أخصائي عظام، وأخصائي أمراض الروماتيزم، وأخصائي لأمراض النساء، وأخصائي للتوليد، كما ويتواجد أخصائي آخر لمرحلة ما بعد الولادة، وأخصائي أوبئة، وباطنة، وعلم الأجنة، وما إلى ذلك من تفرعات الطب الأخرى.

مرتبات الأطباء السويديين

تعد مهنة الطب في السويد من المهن المرموقة عالية المكانة في المجتمع، وذلك لما للأطباء من أهمية، ومن الجدير بالذكر أن مرتباتهم تتناسب إلى حد كبير مع أهميتهم، حتى أن المرتبات تزداد بمرور الزمن لدى الطبيب، فمثلا في البدايات يكون الراتب حوالي 44 ألف كرونة سويدية، أما عندما يصل عمرك إلى الخمسينات يصل راتبك لحوالي 78 ألف ومئتين كرونة سويدية.

وتعد مهنة الأطباء في السويد من المهن الرائعة للغاية حيث يسهمون في النهوض بصحة المواطنين، فهي مهنة عظيمة تتطلب من الفرد بذل العناء من أجل النجاح بها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.