الأردن تعلن موعد أول أيام عيد الأضحى 2021

كاتب مُشارك: ربا محمد سليمان
عدد الزيارات 228
الأردن تعلن موعد أول أيام عيد الأضحى 2021

أيام مباركة تهل علينا، تجهيزات وأضاحي وخطط كثيرة لليوم الكبير والعيد الكبير لمسلمي العالم كافة. وعندما نقف برهةً لنتذكر أسباب الاحتفال يرتعش القلب ورعًا وإيمانًا وخشيةً، وترتعش الأنامل بهجةً، وتلمع الأعين فرحًا عندما نتنقل بين قنوات ووسائل الإعلام، فكلها تعد للحدث المنتظر وها هي الأردن تعلن موعد أول ايام عيد الأضحى 2021، ليبدأ الأردنيون بالاستعداد وتجهيز الأضاحي. تابعونا لنحدثكم عن جمال طقوس العيد في دولة الأردن.

الأردن تعلن موعد أول أيام عيد الأضحى 2021

دولة الأردن تعلن موعد أول أيام عيد الأضحى على لسان مفتيها العام فضيلة الشيخ عبد الكريم الخصاونة، الذي أوضح أن يوم الثلاثاء 20 تموز الموافق 10 ذي الحجة هو أول أيام عيد الأضحى المبارك، أو العيد الكبير للمسلمين كما يسمى في العديد من الدول. ويمتد لمدة أربعة أيام حتى نهاية يوم 13 ذي الحجة. وأكد المفتي أن يوم الاثنين 19 يوليو الموافق ل 9 ذي الحجة هو يوم الوقوف في عرفة. كما ورفع أسمى آيات التهنئة والمباركة لجلالة الملك والملكة وأسرتهما وللشعب الأردني والعالمين العربي والإسلامي بمناسبة قدوم هذه الأيام الفضيلة.

عادات الأردن في العيد وطقوس الاحتفالات

كما في كل الدول الإسلامية يستقبل العيد بالصلاة والأدعية والمباركات والأمنيات بدوام الخير والصحة والعافية على الأهل والأصدقاء. فيستيقظ الأردنيون صبيحة العيد ويغتسلون ويتجهون إلى المساجد لأداء صلاة العيد بشكل جماعي. ويعايدون بعضهم بعد انتهاء الصلاة بأجمل الأدعية وأصدق الأماني.

بعد ذلك تتجه كل أسرة إلى منزل العائلة أو بيت الجد والجدة كما هو متعارف عليه، ليتناولو المأكولات الشعبية كالحمص والفلافل وكبدة الخروف بالثوم والبقدونس. وعند الاجتماع توزع العيدية وهي مبالغ مالية ذات قيمة رمزية عالية، فتعطى للنساء والأطفال لإدخال البهجة إلى نفوسهم. ثم يشرع الرجال بذبح الأضاحي وتجهيز وجبة المنسف الشعبية التي تشتهر بها دولة الأردن، وهي مكونة من الأرز واللحم الضاني. وتستمر الاحتفالات في تالي الأيام، فيتبادل الأقارب الزيارات. كما تقدم الحلويات وأشكال منوعة من الضيافات، فالشعب الأردني مشهور بالكرم وحسن الضيافة.

الأسواق والمحلات في العيد

  1. من المعروف البدء بالاستعداد للعيد قبل قدومه، فترى الناس وخاصةً النساء ينتشرون في الأسواق يبتاعون أدوات إعداد كعك العيد، والحلويات المختلفة الخاصة بالعيد. كما وينتقون أجمل الملابس لهن ولأولادهن ولأزواجهن ليستقبلوا العيد بأبهى حلة. أما الرجال فيتجمعون في صالات الحلاقة كل بانتظار دوره فلا بد أن يكون كل مسلم في أجمل وأنظف هيئة عند استقبال العيد الكبير. ولا بد في كل عيد من الذهاب إلى المنتزهات وأماكن الترفيه، حيث يتمكن الصغار من اللهو واللعب بالمراجيح وغيرها من الملاهي.

أسباب الاحتفال بعيد الأضحى

  1. يرتبط عيد الأضحى بختام مناسك الحج لحجاج بيت الله الحرام، فتصل رحلة الحج إلى نهايتها يوم الصعود إلى جبل عرفات في 9 ذي الحجة في اليوم الذي يسبق العيد. وفي صبيحة العيد يعمد مسلمو العالم إلى تقديم الأضاحي والنذور وتوزيعها على الأقارب والفقراء والمحتاجين. تيمنًا بسيدنا إبراهيم عليه السلام عندما صدق الرؤيا، وعمل على تنفيذ أمر الله بذبح ابنه سيدنا إسماعيل عليه السلام الذي افتداه الله سبحانه وتعالى بكبش عظيم نزل من السماء.

    وفي الختام قدمنا لكم مقالًا عن عيد الأضحى كون الأردن تعلن موعد أول ايام عيد الضحى 2021 في الأيام القليلة القادمة. نتمنى لجميع قرائنا الأعزاء عيدًا مباركًا، أعاده الله عليكم باليسر والبركات، ولحجاجنا الكرام حجًا مقبولًا وسعيًا مشكورًا. ولمسلمي العالم كافة كل عام وأنتم بخير.