افاندياAvandia  وطريقة استعماله..ودواعي استعمال افانديا Avandia

كاتب مُشارك: لمياء السيد
عدد الزيارات 129
افاندياAvandia  وطريقة استعماله..ودواعي استعمال افانديا Avandia

افانديا Avandia  وطريقة استعماله وكل التفاصيل الخاصة به لأنه يعتبر من الأدوية المهمة في العمل على تحسين استجابة خلايا الجسم للأنسولين، وذلك بدون إفراز البنكرياس للأنسولين، وذلك لاحتواء الدواء على مادة روزيغليتازون التي تعمل كمضاد حيوي للسكري، وهو دواء متوفر في الصيدليات المختلفة بتركيزات مختلفة لاحتوائها على هذه المادة الفعالة بنسب غير متساوية تختلف حسب حالة المريض ومدى استجابة الجسم للعلاج.

 

افانديا Avandia وطريقة استعماله

  1. يسمى علميا باسم روزيغليتازون وهي المادة الفعالة الموجودة في لواء والتي تعمل على تحسين نسبة الجلوكوز في الدم وتحفيز مادة الأنسولين، ولكن لا تؤثر على هذه المادة على انتاج البنكرياس للأنسولين، بل إن عملها يكون عن طريق تثبيط مستقبلات بيروكسوم وتنشيط مستقبلات غاما التي توجد في الأنبوب الجامع بالكلى وتكون نشطة، وكل هذه التأثيرات تعمل على تحفيز الجسم لكي ينتج الجينات التي تسبب أيض الدهون والجلوكوز.

دواعي استعمال افانديا Avandia

  1. يستخدم هذا الدواء في علاج مرض السكر وخاصة من النوع الثاني الذي لم يعتمد فيه المريض بعد على الأنسولين، ويعمل على تنظيم السكر في الدم أثناء عمل حمية غذائية أو القيام بالتمارين الرياضية.

الجرعة المناسبة من افانديا Avandia

  1. لابد من تحديد الجرعة عن طريق طبيب مختص، لأنه سيقوم بالتشخيص الجيد والصحيح للحالة وبناء على هذا التشخيص سيكون العلاج،  وقد يبدأ الطبيب أحيانا بجرعة قليلة حتى يتجنب حدوث أي آثار جانبية ثم بعد ذلك قد يزيد الطبيب من هذه الجرعة إذا رأى ذلك من خلال التشخيص ،ويمكن أن تكون الجرعة المعتادة 4 ملجم تقسم بمعدل مرتين على اليوم، وفي بعض الأحيان قد يزيد بعض الأطباء الجرعة إلى 8 ملجم تقسم خلال اليوم كما يرى الطبيب حيث أن هذا الدواء يتوفر بتركيزات مختلفة، ويتم حساب الجرعة على أساس 3 وحدات لكل كيلوجرام من وزن المريض.

الآثار الجانبية لدواء افانديا Avandia

  1. قد تحدث بعض الأعراض الجانبية عند استعمال هذا الدواء مثل:

    • حدوث احتشاء في عضلة القلب.
    • الإصابة بفشل القلب الاحتقاني.
    • قد يرتفع ضغط الدم.
    • الشعور بالصداع وألم بسيط في المعدة والإصابة بالاسهال.
    • الاحساس بألم في عضلات الجسم والظهر.
    • يؤدي أحيانا إلى الزيادة في الوزن.
    • ينقص من تروية عضلة القلب.
    • ينخفض مستوى السكر في الدم.

موانع استخدام  افانديا Avandia

  1. قد يمنع استعمال هذا الدواء إذا كان المريض يعاني من بعض الأمور مثل الإصابة بفشل القلب، وفي حالات حمض السكري الكيتوني، إذا كان المريض يعاني من حساسية تجاه مكونات هذا الدواء، وإذا كان مصابا بأي مشاكل صحية في القلب.

ارشادات ونصائح استخدام افانديا Avandia

  1. هناك بعض الأمور الخاصة بدواء افانديا Avandia وطريقة استعماله  والتي يجب على المريض معرفتها واتباعها مثل: الإهتمام بالقياس لمستوى السكر والهيموجلوبين في الدم طوال فترة العلاج، وكذلك قياس مستوى انزيم الكبد ومتابعة ذلك باستمرار، ويجب الاستشارة الدائمة للطبيب وخاصة أثناء فترة الحمل والرضاعة، يستعمل بحذر شديد عند وجود إصابات في العظام وخاصة لدى النساء، ولابد أن يستعمل المريض هذا الدواء بحذر عند وجود أي مشاكل صحية في الكلى والكبد.

طريقة حفظ افانديا Avandia

  1. بعد أن تعرفنا على دواء افانديا Avandia وطريقة استعماله سنتعرف على الطريقة الصحيحة لتخزينه حيث يتم تخزين الدواء في مكان جاف وبارد ودرجة حرارة لا تقل عن 30 درجة مئوية، والتأكد من غلق العبوة جيدا بعد الاستعمال، ويتم حفظ العبوة بعيدا عن أيدي الأطفال، وبعيدا عن الحرارة وأشعة الشمس المباشرة، ولا تحفظ في المبرد ويتم تجميدها في خلال فترة الاستخدام والحفظ