بماذا تغتني السويد

كاتب مُشارك: اسماء انور
عدد الزيارات 327
بماذا تغتني السويد

السويد دولة غنية جدا بخام الحديد والطاقة الكهرومائية والأخشاب، حيث أنها تعد متطور الاقتصاد الموجه،  للتجارة الخارجية، والصناعات الأساسية بالدولة تتضمن الاتصالات والسيارات والأدوية، والسلع الكيمائية والمعدات الدقيقة، والأجهزة والسلع المنزلية، فهي تعد متقدمة صناعيا، حيث المصانع تنتشر فيها كصناعة الفولاذ والحديد.

والصناعة تمثل 31% من النسبة الخاصة بالإنتاج القومي للدولة، فهي الموطن الأصلي لصناعة الطائرات، كما أنها دولة زراعية من الدرجة الأولى لكثرة الأراضي الزراعية بها وكثرة منتجاتها الزراعية، فهذه الدولة قد تمكنت من إنشاء اقتصاد قائم على تقنيات عالية جدا.

السويد دولة غنية جدا بخام

  1. السويد تمتلك العديد من أغنى الرواسب الخاصة بخام الحديد بالعالم، حيث أن هذا الخام أغلبه يقع في لابلاند بالقرب من كرونا، وعن التي يتمتع بالجودة العالية، وفي الصيف يتم تصدير أغلب الخام عبر خليج بوثنيا، أما في الشتاء وبسبب الثلج، فينقل من خلال ميناء نارفك الموجود بالنرويج، كما يوجد خامات الذهب والنحاس في شمال السويد بإقليم إسكلفتيا.

مناجم خام سويدية

  1. والجدير بالذكر أن السويد دولة غنية جدا بخام  النحاس والحديد والذهب ولها تاريخ عريق في تعدين المعادن، وهي في الوقت الحالي من أكبر منتجي المعادن والخامات في الاتحاد الأوربي، كما أنها من ضمن المنتجين الأساسين للمعادن الثمينة والرئيسة،  تعد السويد الرائدة على المستوى العالمي وذلك في إنتاج  تكنولوجيا التعدين ومعدات التعدين، بالإضافة لمناجم المعادن.

الصناعة في السويد

  1. لدي السويد صناعة فعالة وهي موجهة للتصدير تساعد بصورة كبيرة في اقتصادها،

    حيث أن السويد دولة غنية جدا بخام الحديد القائم عليه معظم الصناعات، يمثل موظفي القطاع الخاص في الصناعات التحويلية أقل من القطاع العام، وذلك لأن تسعة أعشار الشركات تكون مملوكة للخاص، وتعد السيارات أكبر القطاعات الخاصة بالصناعة ، فهو نص القيمة الصناعية.

الزراعة في السويد

  1. السويد دولة غنية جدا بخام النحاس وكذلك الذهب والحديد، كما أنها تتمتع  بالكثير من الموارد الطبيعية، وبالرغم أنها تستورد الكثير من المواد الغذائية إلا أن إنتاجها الزراعي يتحاوز الاستهلاك المحلي، حيث أن هناك حوالي  6.8 ٪ من مساحة الأراضي الإجمالية  تكون صالحة للزراعة سواء بمحاصيل دائمة أو مؤقتة، وفي الغالب ما تحرث بصورة عامة ، كما يتم تسميدها بالشكل المكثف على النطاق الواسع.

أفضل المنتجات للتصدير

  1. الصناعات الدوائية كانت أكثر المنتجات وأكبرها نمواً،  فهي  من ضمن الصادرات الخاصة بالدولة،  وذلك بزيادةٍ حوالي ١٨,٨٪   في عامي ٢٠١٨ و ٢٠١٩،  والتجهيزات البصرية والطبية جاءت بعدها في المركز الثاني  بزيادة حوالي ٢.٦٪، كما أنه تم ملاحظة  بأن القيمة الخاصة بصادرات المركبات  تم فيها زيادةٌ حوالي ١,٦٪، وبالغم من أن السويد دولة غنية جدا بخام النفط  إلا أننا نجده المنتج الخاسر من صادراتها، حيث بلغت خسارته حوالي ١١,١٪، ويرجع ذلك لتناقص مبيعات المملكة عالمياً عام بعد الآخر.

    من هنا يتضح أن السويد دولة غنية جدا بخام النحاس والحديد والفولاذ والنفط وغيرهم،  وهي دولة صناعية قائمة على الصناعة بنسبة كبيرة، ومن أشهر الصناعات السيارات،  كما لديها باع كبير في الانتاج الزراعي.