استمارة طلب اللجوء إلى كندا

كاتب مُشارك: ولاء سليمان
عدد الزيارات 262
استمارة طلب اللجوء إلى كندا

هل راودتك مسبقًا فكرة الهجرة خارج بلدك؟ أتساءلت يومًا عن متطلبات استمارة طلب اللجوء إلى كندا؟

في الحقيقة تعد كندا من أوائل الدول التي تفتح أبوابها لكل مهاجر يمتلك متطلبات محددة تتوافق مع مصالحها. حيث تسمح الحكومة الكندية للفئة المتمكنة والقادرة من المهاجرين باللجوء إلى أراضيها. وتشمل متطلبات الهجرة الأولية العمر والمستوى الدراسي والوظيفي بالإضافة إلى الخبرة والوضع المالي. وبالمقابل تعد كندا أيضًا أحد أكثر الدول تفضيلًا للمهاجرين والراغبين باللجوء نظرًا لوضعها الاقتصادي. إذ يبلغ معدل البطالة في كندا ما لا يزيد عن 5.8% بفضل فيز العمل التي تؤمنها الحكومة الكندية للمهاجرين من بلدان محددة حول العالم.

فإن كنت تتساءل حول قدرتك على الهجرة إلى كندا سأود أن أخبرك بأنك تمتلك فرصة كبيرة في الوقت الحالي. فنتيجة للوضع العالمي المتأثر بانتشار فيروس كورونا تزايدت الحاجة لخبراء ومتمرسي عمل في مختلف الوظائف في كندا. لذلك اغتنم الفرصة وتعرف المزيد حول كيفية ملء استمارة طلب اللجوء إلى كندا في مقالتنا ثم فلتحزم حقائبك استعدادًا لتحقيق حلمك على أرض الواقع.

استمارة طلب اللجوء إلى كندا

تعتبر الهجرة إلى كندا غاية كل لاجئ غادر بلده بإرادته أو من دونها ثم لم يتمكن من العودة بسبب شعوره بالاضطهاد أو انعدام الفرص. ويعود السبب في ذلك إلى التعامل الإنساني مع جميع اللاجئين. ورغم ذلك إلا أنها تطلب بعض القدرات والجهد في المقابل دون تساهلها أو تشددها في مواقفها. ومن الجدير بالذكر أن نظام اللجوء إلى كندا يسمح بالتعامل مع فئات محددة من اللاجئين. فقد يحالف الحظ البعض ممن يقطنون في مخيمات اللجوء ويتم اختيارهم من قبل الحكومة الكندية لتتكفل بهم حتى قبل دخولهم الأراضي الكندية. ويحصل هؤلاء على الإقامة الدائمة حالما يدخلون إلى كندا. بينما يتواجد بعض المهاجرين الذين يتقدمون بطلب للجوء قانونيًا بعد هروبهم من بلادهم ودخولهم إلى كندا مع وثائقهم المطلوبة. وبعد تقديم هذه الوثائق يحق لهم الإقامة في المجتمع ريثما يكملون إجراءات طلب اللجوء بشكل كامل وقانوني ويحصلون على الإقامة. أما في حال أثارت الوثائق بعض الريبة أو كانت ناقصة سيتعرضون لعقوبة قد تصل إلى السجن واتخاذ تدابير جدية.

البلدان المصنفة من قبل دائرة اللجوء والهجرة

  1. في واقع الأمر تسمح الحكومة الكندية للمهاجرين من جميع بلدان العالم باللجوء إلى أراضيها. ومن الممكن أن يتبع اللاجئ إجراءات مختلفة باعتباره أحد أفراد البلاد المصنفة حسب المنشأ. إذ يمتلك اللاجئون من البلاد المصنفة حسب المنشأ جداول زمنية لطلب وملء الاستمارة بشكل مختلف عن مثيلتها عند باقي اللاجئين. وتتكون هذه البلاد من 32 دولة تتضمن النمسا وبلجيكا وقبرص والدنمارك وفرنسا وألمانيا واليونان وإيطاليا وبريطانيا وهولندا وغيرها الكثير. كما تتمثل الميزة الأساسية في هذه الإجراءات هو قدرة الطفل الذي يبلغ من العمر أقل من 18 سنة على الهجرة دون حاجة أحد والديه لمرافقته. حيث تقوم السلطات بتعيين شخص موثوق كوصي في مثل هذه الحالات.

المنظمات الحكومية الكندية المعنية بإجراء اللجوء

  1. في أثناء تقديم طلب اللجوء والاستمارة سيتوجب عليك بشكل دائم ومباشر البقاء على اتصال مع ثلاث منظمات. وتتابع هذه المنظمات معلوماتك من رقم هاتفك وعنوانك لتعلمك بأهم التطورات فيما يخص طلبك. وتشمل هذه المنظمات الثلاث:

    • وكالة الهجرة واللجوء والمواطنة الكندية IRCC المتموضعة ضمن شارع هورنبي تدرس مدى استيفائك المتطلبات وتأهلك لتقديم طلب اللجوء من داخل الأراضي الكندية. كما تعد المسؤولة عن تصاريح العمل والتأمين الصحي الفيدرالي المؤقت IFH.
    • مكتب خدمات الحدود الكندية CBSA المسؤول بشكل مباشر عن إجراءاتك القانونية كالعقوبة في الترحيل أو الاحتجاز في حال لم تحصل على الموافقة في اللجوء بسبب مخالفتك لأحد القوانين والمتطلبات.
    • دائرة اللجوء والهجرة -قسم حماية اللاجئين IRB-RPD الذي يتعامل مع المستندات المتعلقة بطلب اللجوء مثل استمارة BOC ثم يعقد جلسة الاستماع. كما يعود القرار النهائي في قبول طلبك لهذا القسم لتصبح أحد اللاجئين في كندا أو تعود لوطنك.

الوثائق المطلوبة لتقديم استمارة طلب اللجوء إلى كندا

  1. على الرغم من اختلاف آلية تقديم طلب اللجوء بالعودة إلى مكان تقديم الطلب أو بلد المنشأ لمقدم الطلب. إلا أن الوثائق والأوراق المطلوبة تبقى نفسها، وتشمل:

    • شهادة ميلاد مثبتة من البلد الأم.
    • بطاقة إثبات الهوية الشخصية أو صورة مصدقة عنها.
    • جواز السفر لمقدم الطلب.

    وفي النهاية يتطلب من الراغب في الحصول على اللجوء أو الإقامة إجراء مقابلة قبل جلسة الاستماع للإجابة عن بعض الأسئلة.

طلب اللجوء في كندا من داخل أراضيها

  1. من الممكن تقديم طلب من أجل اللجوء بغية الإقامة الدائمة في كندا من داخلها. ويتم تقديم الطلب عندئذ مباشرة إلى مكتب الهجرة واللجوء والمواطنة الكندية. وفي اليوم الأول ستجري المقابلة عند نقطة العبور لتحديد مدى تأهلك لتقديم الطلب. وبعدها تحدد السلطات موعد جلسة الاستماع والتي تختلف بحسب البلد المنشأ. حيث يكون الموعد بعد 45 يومًا في حال كان اللاجئ من البلاد المصنفة من قبل دائرة اللجوء والهجرة. بينما تزيد المدة إلى 60 يومًا في حال لم تحقق الشرط السابق. وبجميع الأحوال سيتم إعطائك استمارة طلب اللجوء في اليوم الخامس عشر بعد تقديم الطلب. كما تطلب السلطات تقديم أدلة جلسة الاستماع قبل عشرة أيام منها. وفي حال كانت نتيجة جلسة الاستماع إيجابية ستحصل على الإقامة الدائمة خلال 15 يومًا.

طلب اللجوء في كندا عند نقطة الدخول

  1. وفي حال أتيت من خارج كندا عبر الحدود البرية أو البحرية أو عن طريق النقل الجوي يتوجب عليك في البداية تقديم طلب اللجوء حالما تصل عند ما يعرف بنقطة الدخول. وبعد تقديم الطلب لمكتب خدمات الحدود الكندية عليك الذهاب إلى مكتب اللجوء والهجرة والمواطنة الكندية من أجل تسليم وثائقك المطلوبة. وإن كنت لاجئ من البلاد المصنفة حسب المنشأ لن تتأخر جلسة الاستماع الخاصة بك عن 30 يومًا. أما إن لم تكن كذلك قد تضطر للانتظار حوالي 60 يومًا قبل جلسة الاستماع. وفي حال تم قبول طلب لجوئك كمواطن أجنبي لن تحصل على الإقامة الدائمة قبل خمس سنوات من العيش في الأراضي الكندية.

    وفي الختام نأمل أن نكون قد استطعنا إرشادك بطريقة صحيحة عن خطوات تقديم استمارة طلب اللجوء إلى كندا وكل ما قد تصادفه عندئذ. من دون أن ننسى إخبارك عزيزي القارئ بأن إقامتك خارج بلدك قد يفتح أمامك آمالًا كبيرة للمستقبل فقط في حال سعيت بجد وعملت جاهدًا.