استخدامات دواء ديكلوفيناك

دواء ديكلوفيناك هو مضاد التهاب غير ستيروئيدي، يعمل على تقليل العوامل الالتهابية في الجسم. ويُستخدم لعلاج الآلام الخفيفة إلى المتوسطة. كما يتوفر دواء ديكلوفيناك بأشكال صيدلانية عديدة مثل الحبوب، والأقراص الفوارة، والمراهم. وفي سطور مقالنا التالي سنعرض أهم استخدامات دواء ديكلوفيناك.

تحذيرات استخدام  ديكلوفيناك

لا يجب استخدام دواء ديكلوفيناك إذا كنت تتحس للمادة الفعَّالة. ويمكن أن يزيد ديكلوفيناك من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية مميتة، خاصةً إذا كنت تستخدمه على المدى الطويل أو تتناول جرعات عالية، أو إذا كنت تعاني من أمراض القلب. لا تستخدم هذا الدواء قبل أو بعد جراحة قلبية. كما من الممكن أن يتسبب ديكلوفيناك أيضًا في حدوث نزيف في المعدة أو الأمعاء، مما قد يؤدي إلى الوفاة. لذلك للتأكد من أن هذا الدواء آمن لك، أخبر طبيبك إذا كان لديك:

  •  أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
  •  تقرحات أو نزيف في معدتك.
  •  ربو.
  •  أمراض الكبد أو الكلى.
  •  إذا كنت مدخنًا.

يؤثر هذا  الدواء على دورة الإباضة لدى الإناث. لذا يجب استشارة الطبيب في حال كانت المريضة حاملًا. مع العلم لا يجب أخذ مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية في الربع الأخير من الحمل. لأنها تسبب مشاكلًا خطيرة للجنين. أيضًا لا يوجد دليل على أمان هذه المنتجات بالنسبة للمرضع، لذا من المهم جدًا اتباع إرشادات الطبيب المختص.

كيف يجب أن أتناول دواء ديكلوفيناك

التزم بالإرشادات الموجودة على ملصق الدواء واتبع إرشادات طبيبك، إذ يمكن أن تتغير الجرعة حسب كل حالة مرضية. يتواجد دواء ديكلوفيناك بعدّة أشكال تجارية، ولكل شكل منها جرعة مختلفة واستخدام مختلف، لذلك من الضروري سؤال الطبيب أو الصيدلاني في حال تغيير الشكل التجاري.

لا تكسر القرص الدوائي أو سحقه أبدًا بل ابلعه مع كوب كامل من الماء. ولا تتناول الدواء على معدة فارغة. قم بإذابة مسحوق هذا الدواء مع 1 إلى 2 كوب من الماء. لا تستخدم أي نوع آخر من السوائل. تواصل مع طبيبك في حال عدم اختفاء أعراض الصداع لديك بعد أخذ الجرعة الدوائية.

استخدامات دواء ديكلوفيناك

    •  جرعة الكبار المعتادة لالتهابات العظمية: تكون على شكل أقراص ديكلوفيناك الصوديوم المعوية 50 ملغ. وتعطى 2 أو 3 مرات في اليوم أو 75 ملغ مرتين في اليوم. مع العلم تكون الجرعة القصوى 150 ملغ يوميًا. كما يمكن أخذ حبوب ديكلوفيناك Na المديدة 100 ملغ، جرعة واحدة يوميًا. مع العلم تستخدم للصداع ولتخيف الآلام المتوسطة.
    •  جرعة البالغين المعتادة لعلاج التهاب الفقار اللاصق: تتألف هذه الجرعة من حبوب حمض الديكلوفيناك ، وتكون 25 ملغ سريعة المفعول. مع العلم جرعة القصوى 125 ملغ يوميا. ويستعمل لتخفيف علامات وأعراض التهاب الفقار اللاصق.
    •  جرعة الكبار المعتادة لعسر الطمث:  وتكون على شكل قرص 50 ملغ، يعطى 3 مرات في اليوم. مع العلم تكون الجرعة الأولية 100 ملغ تليها جرعات تالية 50 ملغ. وتستعمل للتخفيف من علامات، وأعراض عسر الطمث الأولي.
    •  جرعة الكبار المعتادة لالتهاب المفاصل الروماتويدي: تكون على شكل حبوب 50 ملغ، تؤخذ مرتين يوميًا فمويًا. أو حبوب 100 ملغ مرة واحدة يوميًا.

    في الختام، نجد استخدامات عديدة لدواء ديكلوفيناك المهمة جدًا لتخفيف الآلام المختلفة. ولكن بالتأكيد لابد من الاستشارة الطبية قبل القيام بأي استخدام.