اختبار القدرة المعرفية السعودية

كاتب مُشارك: nour rose
عدد الزيارات 61
اختبار القدرة المعرفية السعودية

تسعى الحكومة السعودية دائمًا إلى تطوير مهارات أبنائها في المجالات كافة، ففي سياق ذلك أنشأت اختبار القدرة المعرفية العامة السعودية. فهو اختبار تحريري يحدد مدى الفهم والقدرات المعرفية والإدراكية للأشخاص المتقدّمين على الوظائف لدى الجهات الحكومية السعودية. مهارات عديدة ومجالات شتّى تحدد المهارات المطلوبة للوظيفة المتاحة وأي من المتقدّمين هو الأنسب لهذه الوظيفة. كما ولا يستطيع الطالب أو الطالبة التسجيل في المرحلة الجامعية بالمملكة العربية السعودية إلّا بعد إجراء هذا الاختبار. فإن هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية أقرّت هذا الاختبار على جميع الطلبة في المملكة.

التعريف باختبار القدرة المعرفية السعودية

فهذا الاختبار أشبه بمقياس يقيس مدى تمتّع الفرد بالمهارات الكافية وقدرته على تجاوز المشكلات والتأقلم مع كافة الظروف المحيطة به. تقوم بوضعه هيئة التعليم والتدريب مساهمةً بذلك في صقل مهارات الطالب الذي سيصبح موظفًا في أحد المجالات في المستقبل القريب.

فهو اختبار تحريري مستند إلى أسس علمية ومعرفية يتم إسنادها إلى نظرية كارول هورن كاتل وهي نظرية جديدة تتبع أحدث المعايير في تقييم القدرات العقلية والإدراكيّة.

إن كنت مقدم على هذا الاختبار فيجب عليك معرفة ماهيّة ومجالات هذا الاختبار. فإنّ قدرتك المعرفية سيتم تقييمها في أربع مجالات أساسيّة وهي على الشكل الآتي:

اختبار القدرة اللفظيّة: تحدد مدى فهمك لمعاني المفردات والكلمات. من ناحية أخرى يقيس الاختبار استخدامك للمفردات المناسبة بفاعليّة، ومدة فهمك للمعاني التي يتم تضمينها في الجملة لأي فقرة.

القدرة الكمية: تتضمن تقييم طريقتك في فهم ومعالجة المعلومات الكميّة.

اختبارات القدرة الاستدلاليّة: تعني مدى قدرتك على تحليل المعطيات والتفكير بطريقة منطقيّة ومنهجيّة. خلال استخدامك لقواعد الاستدلالات الاستنباطية، ومعالجتك للبيانات على شكل رموز فرديّة أو معنويّة، والاستخراج النتائج النهائية المتعلّقة بها.

القدرة المكانية: تعبر عن قدرتك على تخيّل الرسومات والأشكال ثنائيّة الأبعاد بشكلها الفراغي على أنها مجسّمات ثلاثية الأبعاد. يدل هذا الاختبار على مدى تكيّفك الفراغي والبصري عن طريق تحويل الصور المرسومة إلى أشكالها الحقيقية المجسّمة.

باختصار شديد لا يعتمد اختبار القدرات على المناهج الدراسية التي درسها الطالب خلال سنين حياته. إنما يعتمد على قدرته في توظيف المحصلة العامة لخبراته ومهاراته التعليمية والحياتية في عمله.

متى يتم التسجيل في اختبار القدرة المعرفية

  1. تعقد هيئة تقييم التعليم والتدريب اختبار القدرة المعرفية مرة واحدة من كل عام، وفي الحالات الاستثنائية تعقده مرتين في العام. فإن كنت طالبًا ترغب في التسجيل بالاختبار يجب عليك زيارة الموقع الرسمي للقدرة المعرفية للحصول على مواعيد وأوقات الاختبار.

    صرّحت هيئة تقويم التعليم والتدريب بالتعاون مع قياس الرسمي ببيان جديد كشفت فيه عن مواعيد اختبارات القدرات المعرفية لعام 2021. فإذا كنت ترغب بأخذ فكرة عن المواعيد التي تحددها الهيئة فسنقدم لك المواعيد التي تم تحديدها لعام 2021 الجاري.

     

    الموعد الأول للاختبار: بدأ من يوم السبت 27 مارس لعام 2021، الواقع 6 ربيع الآخر 1442 هجريًا.

    أما موعد الاختبار الثاني للقدرة المعرفية: فهو قد بدأ يوم الأحد 22 نوفمبر 2021 ميلاديًا، الموافق 7 ربيع الآخر 1442 هجرياً.

    كما وحددت موعد الاختبار الثالث للقدرة المعرفية : الذي سيبدأ في يوم الاثنين 23 نوفمبر 2021 ميلادياً، الموافق 8 ربيع الآخر 1442 هجريًا.

طريقة التسجيل باختبار القدرة المعرفية

  1. بإمكانك التسجيل في اختبار القدرة المعرفية عن طريق الموقع الإلكتروني الخاص بالمركز الوطني للقياس بدون الحاجة إلى ذهابك لمقر المركز. فإن كنت ترغب بالتسجيل فما عليك سوى اتبّاع الإجراءات التالية:

    1. ادخل إلى الموقع الرسمي الخاص بالمركز الوطني للقياس.
    2. اكتب اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك في الخانة المحددة ثم أدخل رمز التحقق.
    3. اضغط على مؤشر تسجيل الدخول.
    4. والآن سيفتح الموقع الصفحة الرئيسية اضغط على خيار الاختبارات المتاحة للتسجيل.
    5. اختر الاختبار الذي تريد تأديته وهو اختبار القدرة المعرفية العامة. اقرأ الشروط والأحكام واضغط على موافق.
    6. قم بتحديد مكان إقامتك مستخدمًا الخارطة الظاهرة أمامك. اختر المركز الأقرب إلى مكان إقامتك من بين المراكز المتاحة لتجري الاختبار فيه ولا تنسى تحديد الوقت المناسب لإجراء الاختبار. واختر الطريقة المناسبة لتسدد بها رسوم الاختبار.
    7. بعد اتمامك للمراحل السابقة اضغط على تأكيد الحجز. كما أضاف المركز الوطني للقياس إمكانية تأجيل أو تعديل موعد إجراء الاختبار في حال حدوث أي طارئ. فلديك مهلة 72 ساعة قبل بدء الاختبار لإجراء أي تعديل على حيثيّات إجراء الاختبار كالإلغاء أو التعديل.

    عزيزي القارئ نتمنى بأن تجتاز اختبار القدرة المعرفية السعودية بسلاسة، وأن نكون قد أجبنا عن كل تساؤلاتك فيما يخص اختبار القدرة المعرفية.