نسبة احتياطي الذهب السعودي والعربي وأهم المناجم في السعودية

كاتب مُشارك: nour rose
عدد الزيارات 63
نسبة احتياطي الذهب السعودي والعربي وأهم المناجم في السعودية

تاج الملوك وحلة القياصرة، نفيس هو بين المعادن وسيدها من دون منازع. نعم إنه الذهب. بلغت نسبة احتياطي الذهب السعودي 323.1 طن من الذهب وبذلك احتلت المرتبة الأولى من بين الدول العربية. وذلك بحسب تقرير مجلس احتياطي الذهب العالمي الذي أصدرته الولايات المتحدة الأمريكية لشهر مارس. فقد حققت السعودية بذلك المرتبة 18 على مستوى العالم في احتياطي الذهب العالمي.

فإن طبيعة الأرض في المملكة غنية بالثروات المعدنية الكثيرة. سنستعرض لكم في هذا المقال أهم مناجم الذهب في السعودية ولمحة عن احتياطي الذهب في السعودية وبعض الدول العربية.

نسب احتياطي الذهب السعودي والعربي

حققت المملكة السعودية الصدارة عربيًا من حيث احتياطي الذهب فقد كانت في المركز الأول على مستوى الوطن العربي. كما وتأتي لبنان في المركز الثاني على الصعيد العربي بعد المملكة العربية السعودية من حيث احتياطي الذهب في الوطن العربي. حيث بلغ احتياطي الذهب في لبنان 286,8 طن ذهب وهو ما يشكل حوالي 20,9 % لاحتياطي الذهب في الوطن العربي. في حين سجّلت الجزائر المركز الثالث من حيث احتياطي الذهب فبلغ مقدار الذهب المسجّل لديها 173,6 طن من الذهب.

وبالتالي ما يعادل 12,6 % من احتياطي الذهب في الوطن العربي. تأتي ليبيا في المركز الرابع على الصعيد العربي بمقدار 116,6 طن من الذهب. وبالتالي سجلت قيمة تعادل 8,5 % كنسبة مئوية من احتياطي الذهب العربي. من ناحية أخرى تأتي العراق في المرتبة التي تليها مسجّلة نسبة 96,4 طن من الذهب. أي ما يعادل 7% من نسبة احتياطي الذهب على مستوى الوطن العربي.

وتذهب المرتبة السادسة لأم الدنيا جمهورية مصر العربية باحتياطي من الذهب يبلغ 80,2 طن. كما وتعادل النسبة 5,8 % من احتياطي الذهب في الوطن العربي. كما وتأتي الكويت بعدها بالترتيب بالنسبة للاحتياطي حيث بلغ الاحتياطي الكويتي 79 طن من الذهب. أي 5,7 % من اجمالي احتياطي الذهب في الوطن العربي. وتحتل الإمارات المركز الثامن عربيًّا باحتياطي الذهب الذي يبلغ 57,6 طن. وبالتالي يشكل 4,2 % من احتياطي الذهب العربي.تليها قطر التي تأتي بالمركز التاسع حيث يصل احتياطي الذهب فيها 56,7 طن. أي 4,1 % من احتياطي الذهب في الوطن العربي.

عاشرًا تأتي الأردن باحتياطي يبلغ 43,5 طن ويمثل 3,2 % من إجمالي احتياطي الذهب في الوطن العربي. كما وتليها سوريا التي بلغ احتياطي الذهب فيها 25,8 طن أي ما يشكل 1,9 % من احتياطي الذهب العربي. سنستعرض لكم الآن أهم مناجم الذهب في السعودية التي ساهمت بشكل مباشر في تحقيق المركز الأول عربيًا لنسبة احتياطي الذهب السعودي.

مهد الذهب السعودي

  1. يتمركز في غرب المملكة في المدينة المنورة. يقوم بعمليات التعدين (التعدين تحت السطحي أو النفقي). كما ويحتوي على مصنع استخلاص لفصل المعادن الفلزية عن بعضها البعض. يستخرج هذا المنجم ما يقارب ال 185.000 طن من الذهب الخام في السنة بتركيز 10 غرامات بالطن تقريباً من الذهب. كما لأنتج خلال عام 2007م ما يقارب 85.257 أونصة ذهب وما يفوق 116.170 أونصة من فضة و737 طن من النحاس و800 طن من زنك.

منجم الصخيبرات السعودي

  1. يقع منجم الصخيبرات في القصيم الذي يبعد مسافة 250 كم تقريباً شمال مهد الذهب. حيث يوجد الذهب الحر في صخور فلزات الديورايت. يحتوي المنجم مصنعاً لعملية الغسيل بالكربون، كما تجري فيه معالجة الخام المنقول من منجم بلغة القريب منه. وينتج المنجم حوالي 600 ألف طن في السنة الواحدة. وفي عام 2007م بلغ إنتاجه من الذهب 25.000 أونصة ذهب و3.259 أونصة فضة.

منجم بلغة السعودي

  1. يوجد في المدينة المنورة بمسافة 65كم جنوب من مصنع معالجة الصخيبرات. هو منجم للتعدين السطحي. حيث تتم المعالجة الخام. وكان إنتاجه من الذهب بعام 2007 تقريبًا 43.299 أونصة ذهبية و4.972 أو نصة فضة.

منجم الآمار السعودي

  1. يتركز في الرياض الجنوب الغربي، ويعد منجم تحت سطحي حيث تتم معالجة الذهب الخام. كما ويبلغ انتاجه 200 ألف طن في السنة الواحدة. وينتج منجم الآمار الذهب على شكل خليط يحتوي مركزات النحاس والزنك. وهو منجم حديث بدأ الإنتاج في بداية عام 2008م.

    نتمنى بأن نكون قدّمنا لكم الفائدة وأهم المعلومات فيما يتعلّق باحتياطي الذهب في السعودية والعالم العربي.