Working hours of the Taif Rose Festival 2022 - 1443

أوقات دوام مهرجان الورد الطائفي 2022 – 1443 من الأمور الهامة التي يتساءل عنها الكثيرون في هذه الأوقات عبر شبكة الإنترنت ومحركات البحث. حيث يعد مهرجان الورد الطائفي من الفعاليات الهامة والكبيرة التي تقام في محافظة الطائف في المملكة العربية السعودية كل عام في مثل هذه الأوقات.

لذلك تستعد مدينة الطائف كل عام لإطلاق فعاليات مهرجان الورد الطائفي تحت رعاية وزارة الثقافة في السعودية وأمانة محافظة الطائف. كما يتضمّن المهرجان العديد من الفعاليات والأنشطة والحفلات الشيقة والممتعة. حيث يقصدها الزوار كل عام من كافة الدول الخليجية والعربية للاستمتاع بمنظر مشاهدة أجمل أنواع الورود التي تشتهر بها مدينة الطائف. كذلك تشهد المدينة العديد من الاحتفالات والأنشطة والبرامج والمسابقات الخاصة بالورود.

نتيجةً لذلك كثر السؤال عن أوقات دوام مهرجان الورد الطائفي لهذا العام 2022 من أجل ضمان حضور هذه الفعالية الممتعة. لذلك سوف نستعرض وإياكم عبر موقع كيف أوقات دوام مهرجان الورد الطائفي 1443 – 2022، بالإضافة إلى كافة الأمور المتعلقة بهذا المهرجان الجميل بالتفصيل.

أوقات دوام مهرجان الورد الطائفي 2022 – 1443

 

"<yoastmark

تبعًا لوزارة الثقافة وأمانة الطائف في المملكة العربية السعودية وتحت رعاية خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود. حيث من المقرَّر أن تكون أوقات دوام مهرجان الورد الطائفي لعام 1443 – 2022 في نسخته الثانية يوم السبت الموافق لتاريخ 7 مايو 2022م. كما سوف يستمر لمدة 14 يومًا حتى تاريخ 19 مايو 2022م، وذلك من الساعة 7 صباحًا حتى الساعة 9 مساءً.

حيث ستقام الفعاليات في ثلاثة مواقع رئيسية تبدأ من مطار الطائف الدولي، والذي سيتم تزيين صالاته وجدرانه بالورود. وذلك لإبراز جماليّة وروعة ورود الطائف، فضلًا عن تزيين طرق المحافظة الرئيسية بمجسّمات الورود. بالإضافة إلى تزيين البوابات بالورود المعلقة الجذابة والتي تعكس رقي وسحر الطائف.

ومن الجدير بالذكر يبدأ موسم قطف الورد في الطائف من نهاية شهر مارس وأوائل شهر أبريل، ويستمر لمدّة تتراوح ما بين 35 إلى 45 يومًا. حيث يبلغ متوسّط الورود التي يتم قطفها بشكل يومي حوالي 70 ألف وردة.

ما هو مهرجان الورد الطائفي 2022 – 1443

 

ما هو مهرجان الورد الطائفي 2022 - 1443
ما هو مهرجان الورد الطائفي 2022 – 1443

مهرجان الورد الطائفي وهو مهرجان زهور خاص يُقام في مدينة الطائف في المملكة العربية السعودية منذ أكثر من خمسة عشر عامًا. حيث تضم أكثر من 860 مزرعة زهور في المحافظة، والتي ينتظر مزارعيها كل عام مهرجان الطائف لعرض منتجاتهم.

كما يعبّر هذا المهرجان عن مدى أهميّة الورد في محافظة الطائف، وذلك كونه المنتج الأول في الطائف، كما تشتهر محافظة الطائف بزراعة الورود بشكل كبير. حيث يتم إطلاق فعاليات المهرجان الورد الطائفي 2022 من قبل وزارة الثقافة وأمانة محافظة الطائف في المملكة العربية السعودية، وتحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل. والذي يُقام عقب حرث وتسميد وسقي المزارعون لحقول الورد في شهر ديسمبر، وتقليم شجيرات الورد في منتصف يناير وبعدها موسم قطف الورود للاستعداد للمهرجان. وذلك ليستمتع أهالي المدينة بمهرجان الورد الطائفي، حيث يجتمع المواطنون والمقيمين في السعودية والخليج العربي للتعرّف والاستمتاع بمشاهدة الورد الطائفي خلال أيام المهرجان.

كما يشهد المهرجان العديد من الفعاليات الممتعة والجميلة والتي تشهد إقبال محلي وإقليمي وعالمي كل عام. بالإضافة إلى ذلك يشرح هذا المهرجان مراحل نمو الورد وقطفه، كما يساعد في تنشيط السياحة الداخلية في السعودية.

أهداف مهرجان الورد الطائفي 2022 – 1443

بعد أن ذكرنا لكم أوقات دوام مهرجان الورد الطائفي 2022، سنقدّم لكم أهم أهداف هذا المهرجان. حيث يملك مهرجان الورد الطائفي لعام 2022 العديد من الأهداف، وهو بمثابة الجولة الثانية لمهرجان الورد الطائفي حيث تمَّ إطلاق الجولة الأولى في العام الماضي. كما يملك هذا المهرجان العديد من الأهداف بناءً على ما جاء من قبل وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية، ومن أهم هذه الأهداف ما يلي:

  • زيادة توسيع الثقافة المرتبطة بزراعة الورد الطائفي والاستفادة منه.
  • بالإضافة إلى زيادة الاهتمام بالرموز والدلالات الثقافية المنعكسة على صناعة الورد.
  • كذلك العمل على تشجيع زراعة الورد والاستثمار في هذا المجال.
  • أيضًا تشجيع الاستثمار في صناعة العطور والمنتجات التي تعتمد على الورد الطائفي.
  • وتقديم الدعم الكبير بخصوص جذب الاهتمام بالثقافة المحلية وتوسيع انتشارها بين العديد من شرائح المجتمع السعودي.

شاهد أيضًا: الاستثمار السياحي في المملكة العربية السعودية

فعاليات مهرجان الورد الطائفي 2022 – 1443

 

فعاليات مهرجان الورد الطائفي 2022 - 1443
فعاليات مهرجان الورد الطائفي 2022 – 1443

يتضمّن مهرجان الورد الطائفي العديد من الفعاليات المميزة والهامة حسب وزارة الثقافة السعودية. حيث من المقرر أن تكون أولى أوقات دوام  مهرجان الورد الطائفي يوم السبت في 7 / 5 / 2022م. وذلك من خلال العديد من الفعاليات ومن أبرزها ما يلي:

  • تقديم قرابة 50 عرض من العروض الفنيّة الحيّة، والفنية الأدبية في المسرح الرئيسي لمهرجان الورد.
  • أيضًا تدشين ورشة عمل “عبق ” والتي تهتم بصناعة العطور من الورد كما تساعد الشباب للاستثمار في مجال العطور.
  • كذلك سيتم عمل قبة الورد والتي تشمل أضخم لوحة ورد وأكبر سلة ورد، بالإضافة إلى اللوحات العملاقة المصنوعة من الورد الطبيعي، كذلك مجسمات وبوابات معدّة للتصوير.
  • وإطلاق بعض المعارض الخاصة بالورود كمعرض رحلة ورد الطائف، ومعرض كلود مونيه، بالإضافة إلى مسرحية بائع الورد.
  • كما يتم إحياء بعض الحفلات الغنائية بمشاركة العديد من الفنانين والفنانات، كذلك يتضمّن المهرجان عروض موسيقية كعرض كورال الفيحاء.
  • بالإضافة إلى تقديم العديد من الرقصات الشعبية في مختلف أرجاء المملكة العربية السعودية.
  • فعاليات معرض الرسوم في الشارع الثقافي والذي من خلاله سيقوم بعض الفنانين التشكيليين بعرض لوحات مرسومة تعبّر عن هويّة الفعاليّة.
  • كذلك سيتم إطلاق سوق الورود حيث سيقوم المزارعون من خلاله بالتسويق لمنتجات الورد.
  • توفير أكشاك للأسر المنتجة لعرض منتجاتهم والمكونات الخاصة بالطبخ والمستوحاة من فكرة الورد الطائفي، وأيضًا لبيع الورد والمنتجات التي تعتمد على الشارع الثقافي.
  • كما يتم عمل ورشة ” Abq ” وهي ورشة عمل متخصصة في صناعة العطور.
  • كذلك تقديم برامج ثرية ومتنوعة تضم معلومات عن التراث السعودي والثقافة السعودية.
  • بالإضافة إلى تقديم برامج مسابقات كمسابقة المزرعة الأفضل للورد الطائفي، ومسابقة أفضل عدسات الصور الفوتوغرافية للورد الطائفي، أيضًا مسابقة عن الشعر بخصوص الورد الطائفي.
  • وتقديم سجادة من الزهور التي أنتجتها بلدية الطائف ومساحتها كبيرة جدًّا حوالي 750 متر مربع.

الحفلات الغنائية في مهرجان الورد الطائفي 2022

بالإضافة إلى الفعاليات المميزة التي سوف يتم تقديمها في مهرجان الورد في مدينة الطائف، سيكون هناك أيضًا أمسيات غنائية بشكل يومي. كذلك حفلات غنائية جميلة يحييها أبرز الفنانين لإضفاء أجواء احتفالية أكثر تشويقًا وشعبية. وذلك خلال أوقات دوام مهرجان الورد الطائفي بدءًا من يوم الاثنين 9 من شهر مايو حتى يوم الثلاثاء الموافق 17 من الشهر نفسه. حيث تقام هذه الاحتفالات الغنائية في منتزه الردف ومن أبرز هذه الحفلات الغنائية التي سوف تقام في مهرجان الورد الطائفي ما يلي:

  • حفل الفنان دحوم الطلاسي: والذي سوف يقام في يوم السبت السابع من شهر مايو، وذلك في تمام الساعة 10:30 مساءً.
  • وحفل الفنان عايض يوسف ومحمود سرور: والذي سوف يكون موعده يوم الأحد في الثامن من شهر مايو، وذلك في تمام الساعة 11:00 مساءً.
  • كذلك حفل الفنان رامي عبد الله: والذي سوف يقام في يوم الاثنين التاسع من شهر مايو، وذلك في تمام الساعة 9:30 مساءً.
  • بالإضافة إلى حفل الفنان برهان: والذي سوف يكون موعده يوم الثلاثاء في العاشر من شهر مايو، وذلك في تمام الساعة 10:30 مساءً.

موقع مهرجان الورد الطائفي 2022 – 1443

من المقرر إقامة فعاليات مهرجان الورد الطائفي تبعًا لما قررته وزارة الثقافة وأمانة محافظة الطائف في المملكة العربية السعودية في ثلاثة مواقع رئيسية. وذلك خلال أوقات دوام مهرجان الورد الطائفي وعلى مدار 14 يومًا ضمن أجواء احتفالية ومناظر خلابة لمدينة الطائف نتيجة تزيينها بورود الطائف الساحرة بطرق عديدة ومذهلة وهذه المواقع هي:

  • في مطار الطائف الدولي.
  • وفي قصر شبرا التاريخي.
  • بالإضافة إلى طرق وميادين المحافظة الرئيسية والبوابات.

حيث سيتم تزيين صالات القدوم والمغادرة بالورود لأخذ الصور التذكارية ولإبراز جمالية ورود الطائف. كذلك تزيين الطرق بالعديد من المجسمات المصنوعة من الورد والتشكيلات البصرية التي تضفي رونقًا جماليًّا وفنيًّا للمدينة. حيث يعكس هوية وتراث المدينة. بالإضافة إلى تزيين البوابات بالورود المعلقة الجذابة وهذا عرف خاص بأهل مدينة الطائف.

طريقة حجز تذاكر حفلات مهرجان الورد الطائفي 2022 – 1443

يتابع عشّاق الورد والنباتات في كل أنحاء المملكة العربية السعودية مهرجان ورد الطائف بشغف. لذلك يتساءل الكثير منهم عن طريقة حجز تذاكر لحضور حفلات مهرجان الورد الطائفي. حيث في الحقيقة تعاونت إدارة المهرجان مع موقع تيكت ميكس لحل مشكلة التذاكر لتسهيل أمور الحجز. لذلك سنعرض لكم طريقة حجز تذاكر حفلات مهرجان ورد الطائف وذلك باتباع الخطوات البسيطة التالية:

  1. في البداية يجب الدخول مباشرةً إلى موقع تيكت ميكس لحجز تذاكر مهرجان الورد الطائفي، وذلك من خلال النقر على رابط الموقع من هنا.
  2. الضّغط على الأيقونة المكتوب عليها ” فعاليات”.
    النّقر على خيار حفلات طائف الورد لعام 2022.
  3. سوف تظهر كل الفعاليات الخاصة بالحفل.
  4. قراءة جميع الشروط والأحكام التي تظهر، ثمَّ النقر على زر ” احجز الآن “.
  5. تسجيل الدخول إلى الحساب الخاص من خلال البريد الإلكتروني وبدون كلمة المرور في حال لم يكن لديك حساب مسبق.
  6. الضغط على إنشاء جديد ستظهر لديك مجموعة من الحقول الفارغة لتعبئة بياناتك الشخصية وبيانات الدفع.
  7. اختيار وسيلة الدفع المناسبة.
  8. تأكيد عملية الحجز بعد الانتهاء من جميع الخطوات.
  9. سيتم إرسال رسالة نصية تحوي التذكرة الخاصة بك وعندها يتم التأكد من عملية حجز التذكرة.
  10. يجب الاحتفاظ بالتذكرة لإظهارها عند الحضور للمهرجان.

الشروط اللازمة لحضور مهرجان الورد الطائفي 2022

هناك بعض الشروط التي يجب توفرها والحفاظ عليها خلال أوقات دوام مهرجان الورد الطائفي 2022. والتي أعدّتها اللجنة المنظّمة لمهرجان الورد الطائفي برعاية وزارة الثقافة وأمانة محافظة الطائف. وذلك من أجل الحفاظ على الصحة والسلامة العامة للزوار، بالإضافة إلى أخذ العلم والاحتياطات اللازمة قبل الدخول للمهرجان. حيث يأتي في مقدّمة هذه الشروط ما يلي:

  • الدخول للمحصنين فقط الذين تلقوا اللقاح ضد فايروس كورونا المستجد.
  • ويجب التحقق من وقت وتاريخ الفعالية ومواعيد الحضور المدونّة على التذكرة، كذلك التأكد من المكان المخصص والعمر المسموح لحضور المهرجان.
  • كذلك يجب الحضور إلى المهرجان قبل فترة زمنية من بدء الفعاليات تقدّر بنصف ساعة كحد أدنى.
  • من المفترض أن يلتزم حامل التذكرة برقم المقعد المدوّن على التذكرة.
  • أيضًا يجب الالتزام بمراعات لائحة المحافظة على الذوق العام، وارتداء ملابس مناسبة للمهرجان.
  • كما يُمنَع وجود أي مواد خطيرة أو محظورة كالألعاب النارية مع الزوار، حيث سيتم مصادرتها قبل الدخول للمهرجان.
  • كذلك يجب التذكير بأنَّ الإدارة والجهات المنظمة غير مسؤولة عن تعرّض أي زائر لإصابات جسديّة أو وفاة لا قدّر الله.
  • كما أنَّ الجهات المنظمة غير مسؤولة عن فقدان أو تضرر أي مقتنيات شخصية خلال الفعالية.
  • يجب على حامل التذكرة الموافقة على الظهور في الصور الفوتوغرافية ومقاطع الفيديو التي سيتم نشرها على شبكة الإنترنت.
  • أيضًا التذاكر غير قابلة للاسترداد أو الاستبدال أو التعديل، كما يُمنع بيع التذاكر.
  • بالإضافة إلى ذلك يحقُّ للجهات المنظمة للمهرجان إخراج أو رفض دخول أي شخص يقدّم سلوك غير لائق أو غير مطابق للشروط.

مزايا الورد الطائفي

هناك العديد من المزايا التي يتمتع بها الورد الطائفي بالمقارنة مع غيره من الورود الأخرى، حيث تملك الورود الطائفية خصائص علاجية وتجميلية. كما لماء الورد الطائفي فوائد عديدة، ولديه العديد من الاستخدامات العلاجية المفيدة. كذلك يملك العطر المستخرج من الورود الطائفية سحر من نوع خاص وفريد. لذلك دعونا نستعرض لكم أهم مزايا الورود الطائفية كما يلي:

  • يعد العطر المستخرج من الورد الطائفي من أشهر وأغلى العطور سعرًا في العالم وهو عطر الملوك والأمراء.
  • كذلك يؤثّر العطر المستخرج من الورد الطائفي على المراكز الحسيّة المتحكّمة بالعاطفة فهو محفّز للدماغ.
  • أيضًا يمنح عطر الورد الطائفي شعورًا بالراحة والاسترخاء، حيث يعمل على زيادة إفراز هرمون السعادة ويقلّل من الضغوطات النفسيّة والإجهاد.
  • لذلك تستخدم الفنادق والمنتجعات الضخمة العطر الطائفي بسبب مزاياه في تحسين المزاج والمساعدة على الاسترخاء وتجديد الطاقة.
  • يحتوي ماء الورد الطائفي على العديد من الفيتامينات ولديه الكثير من التأثيرات العلاجية المفيدة في تخفيف الحساسية الجلدية، كما لديه تأثير مبرّد لحب الشّباب.
  • كذلك يستخدم ماء الورد الطائفي كمنكّه، حيث يضاف إلى الماء وبعض المشروبات كالشاي، بالإضافة إلى كونه فاتح شهيّة.
  • أيضًا لماء الورد الطائفي العديد من الفوائد العلاجية، حيث يقلّل من الصداع والحساسيّة.
  • كما يملك ماء الورد الطائفي خصائص مهدّئة للجلد بعد الحلاقة بسبب غناه بالفيتامينات، كما يخلص سطح الجلد من الزيوت والأتربة ويحد من الهالات السوداء.
  • كذلك يستخدم كتوابل للحلويات وبعض الأطباق الشهيرة في المطاعم الراقية بسبب رائحة الورد الطائفي الزكيّة والفاتحة للشهيّة.
  • كما تملك بعض أنواع ورود الورد الطائفي خصائص علاجيّة في تقوية القلب والأسنان، كما تفيد في التخلص من البلغم والعفونة عند خلطها مع العسل.

أنواع الورد الطائفي

تشتهر مدينة الطائف بزراعة الورود بشكل كبير وبأنواع متعددة جميلة. حيث تعتبر المنتج الأول في المدينة وهذا ما يعبّر عن أهمية الورد في مدينة الطائف والذي يعكس ثقافة مدينتهم. بالإضافة إلى جعلها محط لفت أنظار الكثير من الزوار لتنشيط السياحة في السعودية وزيادة الاطلاع والاهتمام بزراعة الورود واستخراج العطور المميزة منها. كما وتشتهر مدينة الطائف بنوعين من الورود، والتي سوف تشاهدها كثيرًا خلال أوقات دوام مهرجان الورد الطائفي وهي:

  • الورد القاني.
  • والورد الفاتح المعروف باسم الورد الطائفي.

كذلك تشتهر الطائف أيضًا منذ زمن بعيد بزراعة وردة نبتة الجوري الدمشقي. ورغم أنّ أصل هذه النبتة دمشقي إلّا أنّه وبشهادة خبراء فرنسا وجدوا أنَّ تربة الطائف أكثر خصوبة وملائمة للجوري.

 

وإلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا هذا عن أوقات دوام مهرجان الورد الطائفي 2022 – 1443. كذلك تحدّثنا بالتفصيل عن أهم الأمور المتعلقة بمهرجان ورد الطائف كأهم أهدافه وفعاليّاته والحفلات التي ستقام في المهرجان. كما ذكرنا لكم الطريقة الصحيحة لحجز التذاكر والشروط اللازمة لحضور المهرجان. بالإضافة إلى أهم مزايا وأنواع الورد الطائفي، مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية زراعة الورد في محافظة الطائف. حيث تعد الورود المنتج الأول فيها والتي يزرعها المزارعون كل عام بشغف واهتمام منتظرين قدوم مهرجان الورد الطائفي لعرض منتجاتهم الساحرة والخلابة التي تعكس ثقافة وجمال تربة الطائف. مما يجعلها تشهد إقبال محلي وإقليمي وعالمي في كل عام خلال أوقات دوام مهرجان الورد الطائفي.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد