أهم وسائل منع الحمل

كاتب مُشارك: نغم شريف علي
عدد الزيارات 102
أهم وسائل منع الحمل

على الرغم من أن مشاعر الأمومة قد تسيطر على عقلك عزيزتي الأم إلا أنه يجب أن تفكري مرتين قبل اتخاذ قرار الحمل، فكري بصحتك وبزواجك وبأطفالك وبوضعك الاقتصادي والاجتماعي. فالكثير من حالات الحمل يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على حياة الأسرة واستقرارها وبالتالي فإن قرار الحمل قد يظلم الطفل الجديد والأسرة في وقت واحد. ولحسن الحظ فإن توفر وسائل منع الحمل السليمة والحديثة قد مكن النساء من تجنب الحمل غير المرغوب، بالإضافة إلى إمكانية المباعدة بين كل حمل، حيث أثبتت الدراسات أن جسم المرأة يحتاج لسنتين ليستعد لحمل قادم. وسنتحدث في هذا المقال عن أهم وسائل منع الحمل في وقتنا الحالي، كما سنتطرق إلى الأساليب القديمة التي كانت تستخدم لنفس الغرض.

أهم وسائل منع الحمل

يوجد العديد من الطرق التي يمكن أن تستخدمها الأنثى لمنع الحمل، نذكر منها:

  • حبوب منع الحمل الهرمونية: تحتوي هذه الحبوب على نسب محددة من الهرمونات الأنثوية (الاستروجين والبروجسترون) التي تؤثر في السبيل التناسلي وتمنع حدوث الحمل. يجب على السيدة تناولها مدة 21 يوم كل شهر (خارج أوقات الطمث). ويمكن القول بأنها الوسيلة المفضلة لدى أغلب النساء نظرًا لسهولة استخدامها وفعاليتها في الوقت ذاته.
  • اللولب: تعتبر هذه الطريقة حديثة نوعًا ما وهي تعتمد على وضع جسم غريب داخل الرحم يمنع حدوث الحمل. وذلك من خلال التأثير على تقدم النطاف إذ تمنع وصولها إلى البويضة وتمنع حدوث الإلقاح وتطور الجنين. يمتلك اللولب فعالية عالية إلا أنه يترافق مع مجموعة من الاختلاطات التي قد تكون خطيرة وتستوجب مراجعة الطبيب لإزالة اللولب على الفور.
  • الواقي الذكري: تعد هذه الطريقة فعالة وغير مزعجة لكل من الشريكين. ويمكن القول بأن توفر هذا المنتج ورخص ثمنه جعله الخيار المفضل لدى الكثيرين. كما يلعب الواقي الذكري دورًا  في الحماية من الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس. وبعبارة أخرى فهو يمتلك فائدة مزدوجة.
  • قطع الأسهرين: بدايةً سنعرف الأسهرين فهما عبارة عن قناتين لنقل النطاف عند الذكر. وبالتالي يعتبر قطعهما وسيلة فعالة لمنع الحمل. يجب على الطبيب أن يشرح مخاطر هذه العملية للزوج والزوجة بشكل مفصل ويناقش معها فوائدها وآليتها. وهي عبارة عن عملية بسيطة وفعالة تم إجراؤها لأول مرة في الصين ثم انتشرت حتى وصلت إلى مجتمعاتنا.
  • ربط البوقين: وهي عملية مشابهة للعملية السابقة حيث يربط البوقين لمنع مرور البيوض إلى الرحم ومنع النطاف من الوصول إليها أيضًا. وتعد هذه الطريقة وسيلة دائمة لمنع الحمل أي لا يمكن التراجع عنها.

موانع الحمل المستخدمة من قبل الزوجين

قد يتعاون الزوج والزوجة لمنع الحمل بطريقة طبيعية ودون أي تدخل خارجي، ومن أهم موانع الحمل المستخدمة بهذه الطريقة:

  • الامتناع الدوري: تعتمد هذه الطريقة على الامتناع عن الجماع خلال فترة خصوبة المرأة (فترة الإباضة) التي توافق اليوم 14 من الدورة الطمثية مع هامش أمان 3 أيام قبل هذا التوقيت. ويعتبر تعاون الزوج ودقة المرأة في تحديد فترة خصوبتها شرطان أساسيان لنجاح هذه الطريقة. وعلى الرغم من ذلك يمكن أن تفشل هذه الطريقة بنسبة تتراوح بين 10 و30% من الحالات.
  • الجماع المبتور: يمكن القول بأن الجماع المبتور هو أقدم طريقة لمنع الحمل. وقد تضاءلت نسبة تطبيقه بعد تطور وسائل أخرى لمنع الحمل. ولكنه لايزال مفضل في بعض المجتمعات وتتوقف نسبة فعاليته على مقدرة الزوج على تمييز المرحلة قبل القذف.

فوائد حبوب منع الحمل الفموية

  1. تمتلك حبوب منع الحمل الفموية مجموعة من الفوائد الأخرى إلى جانب منعها للحمل، نذكر منها:

    • تعالج اضطرابات الدورة الطمثية وذلك من خلال إنقاص دم الطمث والنزف الطمثي. كما أنها تساعد على تخفيف عسرة الطمث والتناذر ما قبل الطمث.
    • تقلل أمراض وأورام الثدي السليمة.
    • تخفض خطر الإصابة بسرطان المبيض وبطانة الرحم.
    • تنقص معدل حدوث التهاب المفاصل الرثوي.

    وهكذا نكون قد تحدثنا عن أكثر وسائل منع الحمل شيوعًا وأكثرها استخدامًا وفعالية. نتمنى أن يكون مقالنا مفيدًا وغنيًا بالمعلومات التي تهمك عزيزتي المرأة.