أهم طرق الهجرة إلى أمريكا

كاتب مُشارك: Abdulrahman Farousi
عدد الزيارات 103
أهم طرق الهجرة إلى أمريكا

تشكل الهجرة حاليًّا هاجسًا لمعظم الشباب في الوطن العربي، ولما كانت أمريكا هي الوجهة الحلم للكثير من الشباب كان لا بدّ من معرفة أهم طرق الهجرة إلى أمريكا.
تُعد أمريكا الشمالية ودول الاتحاد الأوروبي أهم وجهة يقصدها الشباب العرب، آملين في البحث عن حياة أفضل. فالأوضاع الاقتصادية والمعيشية في معظم دول الوطن العربي باتت صعبةً إلى حد لا يطاق. صراع يومي على أبسط مقومات الحياة التي يكاد إدراكها يكون مستحيلًا. أجور منخفضة، معيشة صعبة غالية، بالإضافة إلى مستقبل مظلم مجهول. وبطبيعة الحال، عندما يُبصر الشباب النور الآتي من الجانب الآخر من الكوكب، سيبذلون كل ما في وسعهم للوصول إلى ذلك النور والتنعم في ضيائه.

وفي خضم هذه الصراعات نجحت أمريكا في تصوير نفسها على أنها الملاذ الآمن والجنة الموعودة لكل من حطت الحياة عليه أحمالها الثقيلة. وعند الحديث عن الهجرة، من المهم ألا يلقي المرء بنفسه إلى المجهول دون المعرفة المسبقة بطرق الهجرة وشروطها قبل هذه الخطوة المصيرية. لذا نعرض لكم في المقال التالي أهم طرق الهجرة إلى أمريكا.

أهم طرق الهجرة إلى أمريكا وأكثرها موثوقية

تتعدد الطرائق التي يحاول الناس من خلالها الهجرة إلى الولايات المتحدة وتتنوع. إلا أنّ معظم هذه المحاولات تقدم للشباب اليائس عن طريق المحتالين. فكما هو الحال عند ازدياد الطلب على أي سلعة، سيكثر المنتفعون والمحتالون على حساب الناس.
في خضم البحث الحثيث عن طريقة مضمونة للهجرة، سوف يقع الناس فريسة لبعض المكاتب والمواقع التي تنسب لنفسها الفضل في مساعدة العديدين على الوصول إلى بر الأمان. والحقيقة أنها ليست إلا وسيلة من آلاف الوسائل للاحتيال وسرقة الأموال. لذا سنحاول من خلال هذا المقال تقديم أهم الطرق الموثوقة التي يمكن من خلالها الهجرة إلى أمريكا:

التجمع العائلي وكيفية استخدامه للهجرة

يمكن لمن له أقارب من الدرجة الأولى مقيمون على أراضي الولايات المتحدة أن يلجأ لهذه الطريقة. حيثُ يمكن للمقيمين أن يطلبوا لم شملهم بأهلهم والتحاقهم بهم وذلك بعد أن حصلوا على إقامتهم. والأقارب من الدرجة الأولى هم الزوج والزوجة، الابن أو البنت، الأب والأم، وأخيرًا الأخ والأخت.

الهجرة الدراسية إلى أمريكا

  1. تقدم الجامعات الأمريكية العديد من المنح المجانية للطلاب من مختلف أنحاء العالم بشكل سنوي، وتشترط على المقدمين الوصول إلى مستوى معين من إتقان اللغة الإنكليزية بالإضافة إلى التحصيل الدراسي الجيد.
    كما تشترط كل جامعة بعض المتطلبات الخاصة بها، ولكن الشروط السابقة هي الخطوط العريضة لمعظم المنح المقدمة للطلاب الراغبين بإكمال تعليمهم في أمريكا.

تقديم طلب لجوء للهجرة إلى أمريكا

  1. يختص هذا النوع بتقديم فرصة الهجرة إلى من يمكن أن يكون بقاؤهم في البلاد التي هم فيها يشكل خطرًا على حياتهم. إما لأسباب دينية أو سياسية أو عرقية، ويؤهلهم ذلك لتقديم طلب لجوء إلى الولايات المتحدة الأمريكية حفاظًا على حياتهم أو حريتهم.

الاستفادة من قرعة الجرين كارد العشوائية للهجرة إلى أمريكا

  1. تُجرى هذه القرعة مرة كل سنتين، ويُعلن عنها على موقع وزارة الخارجية الأمريكية الرسمي. تختار الوزارة خمسين ألف اسمًا بشكل عشوائي من كل أنحاء العالم، وتختص بالاختيار المتقدمين من الدول التي تعتبر نسبة الهجرة منها إلى أمريكا متدنية.
    يحصل الفائز في القرعة على إقامة دائمة في الولايات المتحدة، ولكن لا تتضمن هذه الجائزة توفر السكن أو العمل. أي أنّ على المتقدم أن يكون مسؤولًا عن نفسه بشكل كامل عند وصوله إلى الأراضي الأمريكية.

تقديم طلب إقامة دائمة في أمريكا

  1. يمكن لمواطن مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية أن يمول تقديم طلب إقامة دائمة لشخص مقيم خارجها. ويمر الطلب بمرحلة قبول أولي تبدأ بعدها دائرة الهجرة بدراسة الطلب، لتنتهي الدراسة بالقبول أو الرفض. والجميل في الأمر أن دائرة الهجرة توفر لك قائمةً بالأسباب التي أدت إلى رفض الطلب في حالة رفضه، وذلك للاستفادة من هذه القائمة إن أردت التقديم مرة أخرى مستقبلًا.

استقدام العمالة كوسيلة للهجرة إلى أمريكا

  1. تشتهر الولايات المتحدة الأمريكية باهتمامها بالمواهب والكفاءات حول العالم، والسعي لاستقدامهم إلى أراضيها. وبناءً على ذلك يمكن لمواطن مقيم في أمريكا تقديم طلب للإتيان بذوي كفاءات يحتاجها لإنجاح مشروع معين، وإذا تطلب الأمر يمكن للمستقدمين الإقامة في الولايات المتحدة بشكل دائم.
    وفي حالة الإقامة الدائمة يتوجب على من استقدم هؤلاء الأشخاص أن يتحصل على ترخيص رسمي للحصول على تأشيرات لأصحاب الكفاءات الذين طلب استقدامهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

    عزيزي القارئ، لا تدع الحلم المشرق بالهجرة يعميك عن الحقائق التي أمامك. احرص دومًا على البحث والتأني في اختيار الطريق، فالحياة مليئة بالمتصيدين ومنتهزي الفرص. لا تدع نفسك تقع فريسة لمن يتعيشون على آلام الناس وآمالهم. ادرس خطواتك بدقة، ابحث واسأل جيدًا، واحرص على أخذ المعلومات من مصدر موثوق.
    وأخيراً، لا تيأس! ولا تستمع لمن يقول بأنّ ما تريد تحقيقه مستحيل. كثيرون أخذوا هذه الخطوة قبلك، وسيخطوها الكثيرون من بعدك. فقاتل من أجل ما تريد، واحرص على أن تكون ممن أرادوا ففعلوا.