أهم النصائح للحصول على شعر صحي

كاتب مُشارك: مريم أحمد
عدد الزيارات 59
أهم النصائح للحصول على شعر صحي

من منا لا تبحث عن أهم النصائح للحصول على شعر صحي، إلى جانب التعرف على كل معلومة جديدة تخص طبيعة ونوع شعرها. فالحصول على شعر كثيف وصحي وقوي هو حلم جميع الفتيات. ولكن الاستعمال المتكرر للصبغة ولأدوات تصفيف الشعر يضعفون الشعر ويجعلونه جافًا ورقيقًا، وهذا يؤدي إلى تكسر وتقصف الشعر، ولذلك سنذكر لكم بهذا المقال أهم النصائح من أجل الحصول على شعر لامع وصحي.

 أهم نصائح للحصول على شعرٍ كثيف وصحي

يوجد الكثير من النصائح التي يجب اتباعها من أجل الحصول على شعر صحي وكثيف والنصائح هي:

  •  التدليك الدائم لفروة الرأس بالزيوت المناسبة، فهي تحفز نمو الشعر الطبيعي، وتحمي فروة الرأس أيضا. فعلى سبيل المثال يمكن استخدم زيت جوز الهند عن طريق تسخينه وفرك فروة الرأس به بواسطة الأصابع لمدة 10 دقائق، وتركه على الشعر ليلة كاملة وغسله في الصباح بالماء الفاتر.
  •  استعمال المنتجات التي لا تحتوي على منتجات كيميائية.
  •  عدم استعمال الشامبو لغسيل الشعر يوميًا لأنه لا يسمح لفروة الرأس بإنتاج وفرز الزيوت الطبيعية المغذية للشعر. ولا يجب استعمال المياه الساخنة لغسل الشعر بل يجب استعمال المياه المتوسطة الحرارة.
  •  عدم تجفيف الشعر بواسطة الحرارة، بل يجب تجفيفه من خلال الضغط عليه بلطف باستعمال منشفة وتركه يجف طبيعيًا.
  •  المواظبة على ترطيب الشعر من أجل حمايته من التجعد والتّكسر، إلى جانب تمشيطه يوميًا باستعمال مشط ذو أسنان عريضة.
  •  تطريف أو قص الشعر كل 5 أشهر، وبذلك ستحصل الفتاة على شعر صحي ولامع.
  •  تناول المأكولات الصحية التي تحتوي على الحديد والكالسيوم، والفيتامينات، والمغنيسيوم والأوميغا 3.

ماسكات طبيعية للحصول على شعر صحي

يوجد الكثير من العلاجات المنزلية التي يمكن استعمالها للحصول على شعر كثيف ولامع:

ماسك الموز

يعمل الموز على منح الشعر المرونة الطبيعية، ويُحسن من صحته. كما أنه يرطب الشعر الجاف أيضا وذلك بسبب البوتاسيوم الموجود في الموز بكميات كبيرة. ويمكن استعمال هذا الماسك من خلال هرس موزة واحدة في وعاء نظيف، ووضع الهريس على جذور الشعر وأطرافه. وتركه لمدة 10 دقائق قبل غسله في اليوم التالي بالشامبو والماء.

ماسك الألوفيرا لشعر صحي

  1. يعمل الألوفيرا على إعطاء الشعر لمعانه وصحته، ويمكن استعماله من خلال تقشير ورقة الألوفيرا واستخراج الهلام منها، ووضعه على الشعر لمدة تتراوح بين 10 و 20 دقيقة وغسل الشعر بعد ذلك بالماء البارد. يمكن وضع هذا الماسك مرتين أسبوعيًا على الشعر من أجل الحصول على شعر كثيف وصحي.

     

     

     

     

     

فيتامينات للشعر الخفيف

    • فيتامين A : ويتواجد هذا الفيتامين في الحبوب، والقرع، والخضار، والمشمش، والجزر، والمانغا، والبابايا، والحليب ومشتقاته.
    • فيتامين C: متوافر بكثرة في الفلفل الأحمر، والبرتقال، والكيوي، والتوت، والجوافة.
    • فيتامين B7: من الممكن أن نجد هذا الفيتامين في المشروم، والأفوكادو، وخبز القمح، والقرنبيط، واللحم البقري، واللوز، وفول الصويا، وسمك السلمون.
    • فيتامين B6: موجود في أغلب الخضراوات كالبازلاء، واللفت، والهليون، والفلفل، وخبز القمح، كما أنه موجود في بعض أنواع السمك كسمك التونة، والسلمون، والقد. يتوافر هذا الفيتامين أيضًا في البقوليات كفول الصويا، والحمص، والعدس، والمكسرات كالبندق والفول السوداني.
    • فيتامين E: ويوجد في الجزر، واللوز، والسبانخ المطهوة، والبابايا، واللافت، والبروكلي.
    • فيتامين B8: ويطلق عليه اسم الإينوزيتول، ويتوافر في جميع الأغذية الحيوانية والنباتية.

     

     

     

     

     

ماسك اللبن والجزر لعلاج الشعر الجاف

  1. يُعرف اللبن بخصائصه التي تغذي بصيلات الشعر وتعمل على ترطيب الشعر، إلى جانب الفيتامينات التي تعمل على تغذية أطراف الشعر. وللجزر أيضًا فوائد عديدة للشعر ومنها تحفيزه على النمو بشكل طبيعي ويزيد من كثافته وقوته.

    يمكن استعمال هذا الماسك من خلال غلي ربع كوب من اللبن في وعاء صغير، وبرش الجزر عليه حتى الحصول على عجينة متماسكة، ويجب وضع هذا الماسك على الشعر لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ.

     

     

     

ماسك زبدة الشيا للشعر الجاف

  1. تحتوي زبدة الشيا على فيتامين E و A اللذان يساعدان على تغذية وترطيب الشعر من الجذور حتى الأطراف.  كما أن زبدة الشيا وتحمي الشعر من أشعة الشمس الفوق البنفسجية.

    يمكن تحضير هذا الماسك من خلال خلط 4 ملاعق من زبدة الشيا مع نصف كوب من اللبن الرائب، وإضافة ملعقتين من زيت الزيتون وزيت إكليل الجبل، مع خل التفاح بمقدار ملعقة صغيرة. وعسل بمقدار ملعقة كبيرة. ووضع الماسك بعد ذلك على فروة الرأس وتركه لمدة 15 دقيقة قبل غسله جيدًا بالماء الدافئ.

    وفي النهاية أود القول بأن لكل نوع شعر ماسك خاص به ولذلك يجب عليكِ معرفة نوع شعرك الصحيح وتطبيق الماسك المناسب له.