أهم المنح الدراسية في إسبانيا

كاتب مُشارك: Seba Othman
عدد الزيارات 96
أهم المنح الدراسية في إسبانيا

يعد الحصول على إحدى المنح الدراسية في إسبانيا حلمًا وأملًا
للكثير من الطلبة من مختلف دول العالم، والذين يسعون لتحقيق أحلامهم الدراسية وإشباع شغفهم العلمي. سيجد طلاب الجامعات الذين يرغبون في إتمام دراستهم، مجموعة متنوعة من المنح الدراسية المصممة لمساعدتهم. قد تكون هذه المنح ممولة بشكل كامل أو جزئي. حيث تقدم معظم البرامج أموالًا لتغطية جزء من نفقات الطالب من تكاليف ورسوم التعليم مثلًا. بينما يكون الطلاب عادة مسؤولين عن دفع تكاليف سفرهم، بالإضافة إلى الإقامة والطعام أيضًا. كما إن إسبانيا بلد متعدد الثقافات للغاية، وواحدة من أكثر الوجهات شعبية في العالم. مهما كان مسار الدراسة، ستقدم إسبانيا لطلابها فرصة فريدة للجمع بين التعليم والتجارب الثقافية المتغيرة للحياة. وسنعرض لكم صورة رائعة في هذا المقال، ونشرح لكم من خلالها عن أهم المنح الدراسية في إسبانيا وميزات كل واحدة منها.

المنح الدراسية في إسبانيا بدون IELTS

تقدم وزارتي التعليم والتدريب المهني والجامعات أنواعًا مختلفة من المنح. كما تتضمن إسبانيا جامعات خاصة ورخيصة، ويمكنك الحصول على منح دراسية ممولة أيضًا وبدون شهادة IELTS. بالإضافة لوجود مجموعة من الدورات التعليمية، حيث يمكنك اختيار أي مجال كنت مهتمًا به. على سبيل المثال، لدينا (القانون والفنون والعلوم الإنسانية والتسويق والمالية والعلوم والهندسة والدورات الإسبانية وآداب الضيافة).

تفاصيل حول المنح الدراسية في إسبانيا بدون IELTS

  • الموقع: إسبانيا.
  • المستوى: البكالوريوس، الماجستير، دكتوراه.
  • التغطية المالية: ممولة.
  • جهة التمويل: وزارتي التعليم والتدريب المهني.

جامعات إسبانيا بدون شهادة IELTS

تسمح لك بعض الجامعات أيضا بالدراسة في إسبانيا بدون IELTS للحصول على برامج تعليمية باللغة الإنجليزية، ومنها:

  • أنطونيو دي نيبريخا Universidad Antonio de Nebrija.
  • بابلو دي أولافيد Pablo de Olavide University.
  • فالنسيا  Universidad de Valencia.
  • سلامنكا Universidad de Salamanca.

قائمة المنح الدراسية في إسبانيا بدون IELTS

تقدم المنح الدراسية في إسبانيا من قبل برامج الماجستير والدراسات العليا. أهم هذه المنح هي:

  • منحة الحكومة الإسبانية: تقدم هذه المنح الدراسية من قبل وزارة التعليم. تسمح بدراسة البكالوريوس والماجستير ودرجة الدكتوراه في أي مجال تختاره.
  • منحة برشلونة (UIC): تقدم الجامعة برنامجا للمنح الدراسية المميزة على مستوى عالمي ودولي. ويمكن للمشاركين من جميع الجنسيات من جميع أنحاء العالم التقدم بطلب للحصول على منحة UIC International Excellarence.
  • منحة الجامعة الأوروبية في المحيط الأطلسي: تمول طلاب المرحلة الجامعية لعدد من الطلاب (حوالي 20 طالبًا). ستغطي المنحة الدراسية رسوم الدراسة كاملة (تصل إلى 100٪).
  • منحة جامعة غرناطة: تقدم جامعة غرناطة مجموعة واسعة من المنح الدراسية. حيث أن المنحة متاحة للجميع من أجل المتابعة والحصول على درجة الماجستير والدكتوراه. يمكنك أيضًا التقدم عبر منحة إراسموس في جامعة غرناطة.

تكلفة الدراسة في إسبانيا

إن تكلفة رسوم جميع برامج الشهادات منخفضة نسبيًا في العديد من المناطق. حيث تتراوح قيمة الرسوم في الجامعات العامة في إسبانيا من 400 جنيه إسترليني إلى 1000 جنيه إسترليني سنويًا.

منحة التعاون في الجامعة الأوروبية للمحيط الأطلسي

  1. تمنح منحة التعاون للطلاب الجامعيين الدوليين الجدد في برنامج هندسة الكمبيوتر. تساعد هذه المنحة الطلاب المتميزين من حيث احتياجاتهم المالية، وتحديدًا الرسوم الدراسية. إن هذه المنحة ممولة بالكامل (أي نسبة الإعفاء من الرسوم الدراسية 100٪). كما يحصل المتقدم الحاصل على المنحة على درجة البكالوريوس في مجاله.

    التقدم إلى المنحة: يجب على مقدم الطلب استيفاء التسجيل المسبق للجامعة (ويشمل ذلك الرسوم الواجب دفعها)، ثم يجب عليه اجتياز اختبار القبول. بعد استكمال المتطلبات، يتعين عليه تقديم المستندات التالية (استمارة التقديم واستمارة التسجيل المسبق للجامعة، أو بطاقات الهوية أو جواز السفر الفعالين في الوقت الحالي). أضف إلى ذلك، إن إضافة متوسط المعدل الجامعي للطالب أو درجته في كل مادة ضروري للغاية. في النهاية، عليه إيداع الملف بكامله إلى لجنة الجامعة. ستقوم اللجنة بعد ذلك بمراجعة الطلبات، ثم إخطار المستلم شخصيًا في حال القبول أو الرفض. هذه المنحة قابلة للتجديد للعام الدراسي القادم من خلال الحفاظ على الدرجات الأكاديمية الجيدة والمشاركة في أنشطة الجامعة.

برنامج المنح الدراسية للدراسة في الخارج

  1. منذ عام 2001، تقدم الدراسات الإسبانية في الخارج (SSA) منحًا دراسية للطلاب الذين يدرسون في إسبانيا وبورتوريكو وكوبا والأرجنتين. تهدف المنحة إلى تقديم المساعدة المالية للطلاب الدوليين، حيث تختار اللجنة الأفراد المستفيدين من خلال مسابقة لكتابة المقالات التي تعزز الإبداع والتفرد.

    لهذه المنحة الدراسية نوعان، ويمكن لأي طالب التقديم على جزء واحد فقط. حيث أن النوع الأول هو المنحة الدراسية المعتمدة على الجدارة (وتمنح للطلاب الذين يظهرون تميزًا في تعلم اللغة الإسبانية). بينما النوع الآخر، يعتمد على التنوع (وتقدم للطلاب الذين لديهم خلفية إبداعية متنوعة).

    ستطلب اللجنة مقالًا من 400 إلى 500 كلمة توضح قصة حياة المتقدم ولماذا يريد تعلم اللغة الإسبانية أو شرحًا مميزًا عن مرحلة فريدة من حياته. أما عن المتطلبات الإضافي، فهي عبارة عن متوسط ​​درجات الطالب والتي يجب أن تتراوح من 3.0 إلى 3.5.

    وتقدم المنحة مبلغًا ماليًا قدره $ 500 أو $ 1،500. في نهاية المرحلة الدراسية، كما يستطيع الطالب الحصول على درجة البكالوريوس والدراسات العليا.

منح إيراسموس موندوس المشتركة في إسبانيا

  1. تقدم المنحة مبلغًا ماليا للطالب قدره 1،000 يورو. حيث يغطي المبلغ من الخدمات ما يلي (راتب شهري، والسفر، وغير ذلك).

    أما للتقدم إلى المنحة، سيطلب من المتقدم تأمين خطاب تحفيزي وشهادة لغة وسجلات أكاديمية سابقة إلى جانب نموذج الطلب الخاص بك.

    ويدعم برنامج Erasmus Plus الأنشطة التعليمية والرياضية والتدريبية للاتحاد الأوروبي. كما يقدم المساعدة للطلبة المتقدمين من خلال توفير الأموال ورسوم الدراسة وتكاليف الخدمات، ويمنح درجة الماجستير المشتركة لطلاب الدراسات العليا الذين يتابعون مع برامج الدراسة المتكاملة عالية المستوى.

     

منح التميز الدولية UIC Barcelona في إسبانيا

  1. تقدم Universitat Internacional de Catalunya Barcelona منحًا دراسية للتميز لكل طالب يسعى لأن يظهر أداءً أكاديميًا متميزًا. يتقدم إلى هذه المنحة عددًا محددًا من الطلاب الدوليين بشكل سنوي.

    وتقدم المنحة حسومات مالية قدرها 20٪ على الرسوم الدراسية. كما تمنح درجة البكالوريوس للطلاب الناجحين في مجالهم. من ميزات هذه المنحة أيضًا، أنها قابلة للتجديد طالما أن الطالب يحافظ على مكانته الأكاديمية من خلال اجتياز المواد المسجلة والحصول على درجة 7 كعلامة أكاديمية في الجامعة.

    أما التقدم إلى المنحة: يجب على مقدم الطلب تلبية المتطلبات الأكاديمية التي حددتها الجامعة. على سبيل المثال، على الطالب أن يكون حاصلًا على معدل قدره 8 درجات في مدرسته الثانوية. لكن نظرًا لاختلاف الأنظمة التعليمية والدرجات من بلد إلى آخر، ستقوم الجامعة بتحويل هذه السجلات إلى النظام التعليمي الإسباني. أضف إلى ذلك، على الطالب اجتياز الامتحان المحدد للقبول في الجامعة.

منحة ماري كوري الفردية العالمية في إسبانيا

  1. تعتبر هذه المنحة واحدة من أفضل المنح الدراسية في إسبانيا وأوروبا. عادة تقدم من قبل مجموعة دعم البحث التي أنشأها الاتحاد الأوروبي (وهي ماري سكودوفسكا-كوري أفعال MSCA). وتدعم هذه المجموعة الباحثين المتميزين أثناء استمرارهم في العمل ودراسة برنامج الدكتوراه في المجال الذي اختاروه. كما يهدف إلى مساعدة الباحثين المبتدئين من خلال تمويل أعمالهم البحثية والتكاليف الأخرى أثناء فترة الدراسة في إسبانيا.

    أما التقدم إلى المنحة: يقبل MSCA الطلبات المقترحة في برنامج الدكتوراه والتأهل للزمالة. سيحتاج الطالب إلى تقديم سيرته الذاتية ، والسجلات الأكاديمية التي توضح درجة الماجستير الخاصة به وخطاب الغلاف وخطابي توصية. بالإضافة إلى ذلك، يفضل تقديم اقتراح البحث الخاص بالطالب المتقدم. حيث سيقسم الاقتراح إلى جزأين، الأول هو الشكل الإداري، أما الثاني هو اقتراح البحث. كما يوجد قوالب ونماذج مختلفة بأشكال عديدة متاحة على الموقع، ويمكن الاستفادة منها في إنشاء اقتراح مميز ومنافس للبقية.

    وتغطي المنحة مبلغًا ماليًا قدره 600 يورو شهريًا (بدل نقل)، و500 يورو شهريًا (بدل معيشة)، بالإضافة إلى المشاريع البحثية.

منح EADA للأعمال في إسبانيا

  1. إن كلية EADA للأعمال موجودة في برشلونة، وهي جامعة خاصة تقدم برامج مختلفة في ماجستير إدارة الأعمال والدراسات العليا. عادة تمنح للطلاب الدوليين من مختلف أنحاء العالم والذين يتفوقون أكاديميًا. تستند هذه المنح في اختيار المتقدمين على التميز والإبداع، وبمجرد أن تصبح أحد الحاصلين على الجائزة، ستكلف بالمساهمة في مشروع ما. ومن جهة التمويل، فإن المنحة تقدم خصومات على الرسوم الدراسية قدرها 25-50٪. يمكنك التقديم إلى هذه المنحة باتباع الخطوات التالية:

    • الانتقال إلى الموقع الرسمي.
    • تحديد البرنامج الخاص بك، وفي كل برنامج توجد علامة تبويب مخصصة للمنحة الدراسية.
    • ملء الاستمارة بكل المعلومات المطلوبة.
    • تأمين كل الملفات والأوراق المطلوبة مثل (تقديم خطاب قبول ومقدمة وتوصية وأوراق التسجيل أيضًا).

    يهدف التعليم إلى توسيع العقل، ولا شيء يحقق ذلك أفضل من تجربة الحصول على فرصة لمتابعة التعليم في بلدان مختلفة من هذا العالم. آمل أن يكون هذا المقال مفيدًا لكم.