ما هي أهم المعلومات عن ستوكهولم” Stockholm”

كاتب مُشارك: اسماء انور
عدد الزيارات 487
ما هي أهم المعلومات عن ستوكهولم” Stockholm”

ستوكهولم” Stockholm”تُعرف بأنها أحد أكثر مدن العالم ترحيباً وشمولاً، حيث أنها تتميز بالتوازن بين جاذبيتها الحضرية  مع التاريخ القديم،  كما أنها منحت في عام 2010 بلقب أول عاصمة أوروبية خضراء، فهي عبارة عن متنزه شاسع ومفتوح للجميع، من سكانها أو غيرهم.

وذلك لأنها تتميز بالمساحات الخضراء، والحدائق المترابطة، وأماكن للتنزه العامة، ومسارات المشي، وكذلك قنوات المياه، وهذه البيئة الجذابة قد أتاحت الفرصة أمام جميع سكان المدينة بالاستماع بهذه المناظر الطبيعية، والقيام بممارسة العديد من الأنشطة المختلفة في الطبيعية،

تاريخ ستوكهولم ” Stockholm” عاصمة السويد

  1. منذ 8000 سنة كان مكان ستوكهولم مأهولة بالسكان، بسبب درجات الحرارة المنخفضة،  الأمر الذي جعل السكان يضطروا للانتقال جنوباً، وأنهم لم يستقر إلا بعد آلاف السنين، وقام بتأسيس المدين القديمة هو الفايكنج وذلك في 1000م.

    أما المدينة الحالية فإنشاؤها فضله يعود إلى بيرجر يارل،  حيث أن المدينة القديمة الحالية تم بناؤها على الجزيرة المركزية، كما أنها تمتعت لعلاقات اقتصادية وثقافية قوية مع بعض المدن مثل فيسبي وهامبورغ وريغا،  وقد احتلت مكانة في المشهد السياسي بالسويد.

موقع وجغرافيا ستوكهولم ” Stockholm”

  1. العاصمة ستوكهولم تقع على الساحل الجنوبي للسويد، وذلك حيث التقاء بحر البلطيق ببحيرة مالارين، وهي منتشرة من خلال 17 جزيرة،  الأجزاء الوسطى منها تشكله 14 جزيرة، وأرخبيل ستوكهولم ” Stockholm متواصل مع هذه الجزر.

    كما جزء منها يقع في خليج ريدار فجاردين، توجد بها ممرات مائية أكثر 30٪ من مساحتها، و30٪ أخرى تم تخصيصها للمساحات الخضراء والحدائق، فذلك الموقع قد جعل منها أحد أكثر المدن في العالم روعة.

حجم ومساحة ستوكهولم ” Stockholm”السويد

  1. تمثل عاصمة السويد 22 ٪ من النسبة الكلية لسكان السويد، حيث أن هذه المنطقة بمرور الوقت تم تغيرها، فهي كانت فقط خمس المساحة الحالية، أما الآن فهي تضم  188 كم 2 ما يعادل 73 ميل مربع، ومساحة المترو تمتد إلى الخارج حوالي 6519 كم 2  أي 2،517 ميل مربع.

الكثافة السكانية في المدينة

  1. فهي عاصمة  السويد والأكثر في عدد السكان بها،  كما أنها الأكثر سكانا كذلك في الدول الاسكندنافية،  حيث عدد سكانها يبلغ في عام 2016 حوالي 910،000 فالكثافة السكانية تكون 13000 لكل ميل مربع.

    أو 4،800 نسمة لكل كم2، حيث أنها تحتوى  على 26 بلدية، عدد سكانها يبلغ 2.2 مليون نسمة، ولكن عدد سكان المدينة الحضرية حوالي 1.4 مليون نسمة.

إدارة العاصمة السويدية

  1. تضم العاصمة السويدية 26 بلدية، يقطنها حوالي 932917 نسمة، والبلدية تنقسم لمقاطعات ومجالس ،  وتكون مكلفة بالإشراف على الخدمات سواء اجتماعية أو ترفيهية أو ثقافية، المدارس الابتدائية، والبلدية  تتميز بمركز المدينة Innerstaden،  وغرب المدينة  Västerort  وجنوب المدينة Söderort، ورئيس البلدية وكذلك مجلس بلدي منتخب يرأسون البلدية.

نظام الحكم في المدينة

  1. بلدية ستوكهولم” Stockholm”تعتبر أكبر البلديات بالسويد، وهي تقوم بتوفير الكثير من الخدمات والأنشطة من خلال نظام إداري ومؤسسي لسكانها، والهيئة العليا المتخذة للقرار هو مجلس المدينة، ونظام حكمها مالي ذاتي، بجانب الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

    ستوكهولم ” Stockholmمن أعظم مدن الشمال الأوربي، التي تتمتع بطبيعتها الخلابة، وهي عاصمة السويد أجمل المدن الأوربية، كما أنها تتمتع بكثافة سكانية عالية بسبب زيادة عدد سكانها، كما أنها عبارة عن بلدية يرأسها مجلس المدينة.

أفكار مفيدة