أهم الفيتامينات الضرورية لصحة الحامل والجنين

كاتب مُشارك: براءه زينو
عدد الزيارات 100
أهم الفيتامينات الضرورية لصحة الحامل والجنين

أهم الفيتامينات الضرورية لصحة الحامل والجنين قد يجهلها الكثيرون. فإذا كانت المرأة تخطط للحمل أو حامل فمن الأفضل أن تهتم بصحتها بما يضمن نمو الجنين بصورة سليمة وصحة جيدة. عبر اهتمامها بتناول الفيتامينات لدورها المهم في المحافظة على صحة الأم و الجنين.

إن سوء التغذية عند الحامل يسبب مشاكل صحية للجنين والأم قد تصل أحيانًا إلى الإجهاض أو تشوهات خلقية للجنين أو الموت المبكر له. وقد لوحظ في حال تناول الأم للفيتامينات خلال الحمل فإن الطفل يصل للوزن الطبيعي وأحيانًا تُسجل زيادة بسيطة على وزنه بسبب هذه الفيتامينات.

لهذا ينصح الطبيب المرأة التي تفكر بالحمل بالاهتمام بنظامها الغذائي حوالي ثلاثة أشهر قبل الحمل لأن ذلك ضروري لسلامة صحة الجنين ونموه وثبات الحمل. قد يحصل زيادة في وزنها لأن تناول الفيتامينات قد يزيد الشهية ولكن معظم هذا الوزن تخسره المرأة بعد الولادة. فمن الضروري إجراء تحليل الدم ومراجعة أخصائي تغذية لتحديد ما تحتاجه المرأة من الفيتامينات. فهي مركبات ضرورية لبناء الجسم يمكن الحصول عليها من الغذاء، ولكن في الحمل يتوجب أخذها بكمية إضافية لتأمين احتياجات الجنين.

أهم الفيتامينات الضرورية لصحة الحامل والجنين

وحتى تعلمين سيدتي الحامل منذ اللحظة الأولى لاكتشاف الحمل ما هي الفيتامينات والمعادن التي تحتاجينها والكمية اليومية الموصى بها. وأين توجد تلك الفيتامينات بكثرة وفي أي الأطعمة تحديدًا. حاولت جاهدة ذكر كل المعلومات التي تهمك، وأولها الفيتامينات الضرورية.

أهم الفيتامينات الضرورية لصحة الحامل والجنين هي: حمض الفوليك، فيتامين A، الكولين، فيتامين D، الحديد، الكالسيوم، اليود، أوميغا3، فيتامين C. ولنتعرف على فائدة كل فيتامين على الحامل والجنين.

فوائد حمض الفوليك

يعد حمض الفوليك من الفيتامينات المهمة للحامل، ويُنصح بتناوله قبل الحمل. وخلال فترة الحمل أيضًا لدوره المهم في نمو الجنين و تكوين جهازه العصبي ودماغه وخاصًة في الشهور الأولى، حيث يساهم في مرحلة انقسام الخلايا وتشكيل الدم.

لذلك نقص هذا الفيتامين له مخاطر في تكوين الأنسجة وانقسام الخلايا بشكل غير طبيعي، مما يسبب خلل في الحبل الشوكي وتكوين الدماغ عند الجنين وقد يؤدي إلى فتحة في الظهر. لهذا ينصح الطبيب الحامل بتناول 600 ميكرو غرام من حبوب حمض الفوليك.

ويتواجد حمض الفوليك في العديد من الأطعمة مثل الأناناس والبرتقال والأغذية المدعمة مثل حبوب الإفطار والمعكرونة والأرز بالإضافة إلى الحبوب.

فوائد فيتامينA

فيتامين A يعد من الفيتامينات المهمة والضرورية لانقسام الخلايا عند الجنين. فهو من الفيتامينات الذوابة في الدهون ولا يعطى إلا باستشارة طبيب لتحديد الجرعة المناسبة منه. فزيادة نسبته في جسم الإنسان يسبب السٌمية. وقد يؤدي إلى حدوث تشوهات للجنين.

 

فوائد الكولين

  1. يعد من الفيتامينات المهمة والتي ينصح بها خلا ل فترة الحمل، فهو يشبه مجموعة فيتامينات ب الذوابة في الماء. ويتواجد الكولين بنسبة كبيرة في اللحوم والبيض. وتأتي أهميته من تأثيره الكبير على نمو دماغ الجنين وبالتالي تقليل حدوث العيوب الخلقية والتشوهات للجنين.

فوائد فيتامين D

  1. الدهون وذلك لزيادة امتصاصها، حيث يعتبر ضروري لصحة الجنين والأم وخاصًة لصحة العظام للحامل والجنين.

    فهو يحافظ على صحة الحامل ويعمل على وقايتها من هشاشة العظام. وأيضًا دوره المهم لنمو الهيكل العظمي للجنين وتطوره وزيادة نظام المناعة.

     

فوائد الكالسيوم

  1. يعد الكالسيوم من المعادن المهمة والتي يحتاجها الجنين في نمو الهيكل العظمي والمحافظة على صحة الأم. فعندما تقل نسبة الكالسيوم في جسم الحامل يؤدي إلى سحبه من عظامها للجنين لإكمال حاجته.

    لهذا السبب على الحامل أخذ الكالسيوم من مصادر متعددة من الغذاء والحرص على تناول الحليب.

     

فوائد الحديد

  1. يحتاج الجنين تقريبًا 300 مل غرام من الحديد من جسم أمه، حيث تخسر الأم خلال الولادة حوالي 250 مل غرام من الحديد. فالحديد ضروري لنقل الأوكسجين وتكوين خلايا الدم الحمراء مما يضمن سلامة عضلات وقلب الجنين فهو يدعم نمو الجنين والمشيمة ويقي الحامل من فقر الدم. لذلك يتوجب على الحامل تناول مكملات الحديد ويتم ذلك وفق استشارة الطبيب.

    حيث ينصح الأم الحامل بتناول الحديد بنسبة 30 مل غرام بعد الشهر الثالث من الحمل، وإذا كانت تعاني من نقص الحديد تتم زيادة النسبة من 60 إلى 180 مل غرام يوميًا.

     

فوائد اليود

  1. يعتبر اليود ضروري لإنتاج الطاقة ووظائف الغدة الدرقية للجنين بالإضافة إلى وظائف الدماغ.

فوائد فيتامين E وفيتامين C

  1. من الضروري تناول هذه الفيتامينات في القسم الأخير من الحمل، لأن هذه الفيتامينات تحافظ على سلامة الأم وتزيد من صحة الجهاز المناعي وتمنع حدوث الولادة بشكل مبكر.

    وأيضًا فيتامين C يمنع تمزقات الحمل ويساهم في بناء الأنسجة.

     

فوائد أوميغا3

  1. هي عبارة عن دهون تتواجد في الأسماك ، وله دور في دعم نمو دماغ الجنين، وبناء قرنية العين، وأحيانًا ينصح الطبيب الحامل بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على أوميغا3.

مراحل تناول الفيتامينات الضرورية لصحة الحامل والجنين تبعًا لشهور الحمل

    • الثلث الأول من شهور الحمل: لا تحصل الحامل على أي من الفيتامينات خلال الشهور الثلاثة الأولى ما عدا حمض الفوليك.
    • الثلث الثاني من شهور الحمل: تبدأ الحامل بتناول الفيتامينات بدءًا من الشهر الرابع مثل فيتامين C وفيتامين A وفيتامين C. بالإضافة إلى الحديد حيث يتوجب عليها الاستمرار بتناوله حتى الشهر التاسع، وتؤخذ الجرعة تبعًا لاستشارة الطبيب.
    • الثلث الثالث من شهور الحمل: يمكن التوقف عن أخذ الفيتامينات في الشهور الأخيرة من الحمل ماعدا الحديد، والكالسيوم.

    وفي نهاية المقال نكون قد وضحنا أهم الفيتامينات الضرورية لصحة الحامل والجنين، وفائدة كل فيتامين بالنسبة لهما. وأيضًا مراحل تناول هذه الفيتامينات تبعا لشهور الحمل. فالغذاء المتوازن والذي يحتوي على هذه الفيتامينات المهمة ضروري للحفاظ على صحة الأم و تأمين نمو الجنين بشكل سليم.