أهم الأغذية للحصول على بشرة صحية

كاتب مُشارك: بشار ديوب
عدد الزيارات 100
أهم الأغذية للحصول على بشرة صحية

كل امرأة تريد الحصول على بشرة ناصعة تتصف بالنضارة، لتمتلك إطلالةً جميلةً بكل الأوقات. وذلك ليس بالأمر الصعب فاتباع نظام غذائي سليم وصحي تمتلك المرأة بشرةً مشرقةً دائمةً. كما تعتبر نضارة البشرة وصحتها منعكسًا لصحة الجسم العامة، لذا فالمحافظة على صحة جيدة للجسم تعني الحصول على بشرة نضرة. حيث أن مستحضرات التجميل وكريمات العناية بالبشرة الباهظة الثمن ليست كافيةً وحدها للحصول على بشرة صحية.
وبحسب الدراسات فإن إهمال الأغذية للحصول على بشرة صحية ينعكس سلبًا على نضارتها. في المقابل يوجد العديد من الأغذية التي تؤدي لهرم البشرة وخصوصًا التي تحتوي على السكريات المصنعة أو المكررة بالإضافة إلى الدهون غير الصحية. فالبشرة النقية التي تهدف إليها كل امرأة، يجب أن تتدعم بأهم الأغذية للحصول على بشرة صحية خالية من الشوائب. وللحفاظ على بشرة نضرة وخالية من التلف دون اللجوء إلى مستحضرات التجميل والكريمات. إليك سيدتي أهم الأغذية التي للحصول على بشرة صحية.

أهم الأغذية للحصول على بشرة صحية

الفواكه والخضروات

  • الكرز والتوت: يعتبر التوت الأزرق وتوت العليق الأحمر والأسود. من أكثر أنواع الفواكه احتواءً على مضادات الأكسدة المتعلقة بتقليل الإصابة بهرم الجلد. وذلك من خلال خفض الآثار الضارة للجذور الحرة، التي قد تسبب تلفًا بالخلايا إذا ازدادت كميتها، والإصابة بهرم الجلد مبكرًا.
  • البرتقال: من المصادر الغنية بفيتامين ج الضروري للكثير من وظائف الجلد، مثل إنتاج الكولاجين، والتئام الجروح. كما يعد فيتامين ج من مضادات الأكسدة التي تساعد على المحافظة على البشرة وتأخر شيخوختها.
  • الطماطم: تحتوي على الليكوبين وهو أحد مضادات الأكسدة الذي يساهم في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب التجاعيد. بالإضافة إلى ذلك عند طهي الطماطم نحصل على تأثير مضاعف لمضاد الأكسدة على عكس الخضار والفواكه الأخرى، كما تحتوي الطماطم على البيتا كاروتين الذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ الذي بدوره يساهم في تعزيز صحة الجلد.
  • البروكلي: يحتوي البروكلي على فيتامينات ومعادن مهمة لصحة الجلد مثل “الزنك، وفيتامين أ، وفيتامين ج، بالإضافة إلى غناه باللوتين المضاد للأكسدة .
  • لبن الزبادي: يعد الزبادي من المصادر الغنية بالبروبيوتيك وهي بكتيريا حية تساعد على مقاومة الالتهابات، مثل حب الشباب، الصدفية، التهاب الجلد التأتبي، بالإضافة إلى ترطيب الجلد.

البروتينات وبشرة صحية

  1. يعد تناول البروتينات من أهم الأغذية للحصول على بشرة صحية، حيث تحول في الجسم إلى وحدات بنائية تدعى الأحماض الأمينية، كي يعاد استعمالها لإنتاج بروتينات أخرى مثل “الكولاجين، والكيراتين” اللذان يساهمان في تأسيس بنية الجلد، بالإضافة إلى ذلك فإن الأحماض الأمينية تعمل كمضادات أكسدة تحمي خلايا الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، كما تقلل الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة التي تنتج من عدة عوامل مثل “التعرض لدخان السجائر، وكذلك هضم أنواع معينة من الأطعمة.
    ومن أهم البروتينات المفيدة للبشرة البروتينات النباتية حيث نشرت مجلة the journal of clinical and aesthetic dermatology مقالًا، بينت فيه اتباع نظام غذائي متضمن الأطعمة النباتية الكاملةمثل “الفول والعدس” من شأنه أن يقلل من الإصابة بهرم الجلد.

     

الأطعمة الغنية بأوميغا 3

  1. تدخل الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة والماكريل ضمن قائمة الأغذية الغنية بأحماض أوميغا 3 الضرورية للمحافظة على صحة الجلد، والتي تعمل على المحافظة على نضارة البشرة وإشراقتها ورطوبتها، حيث يسبب نقص أوميغا 3 جفاف البشرة وتعرضها للالتهابات والاحمرار عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
    بالإضافة إلى ذلك تعتبر الأسماك الدهنية من المصادر الغنية بفيتامين هـ المضاد للأكسدة، والذي يساعد في تقليل الضرر الناتج عن الجذور الحرة، كما أن الأسماك الدهنية ذات المصدر البروتيني العالي تحافظ على قوة وسلامة البشرة.

    الأفوكادو

    يعتبر الأفوكادو من المصادر الغنية بالدهون الصحية المطلوبة لكثير من العمليات الحيوية، بما فيها صحة البشرة، حيث أن وجود كمية كافية من هذه الدهون في الجسم ضروري للمحافظة على مرونة الجلد ورطوبته، بالإضافة إلى غناه بفتيامين هـ المضاد للأكسدة والذي يزيد تأثيره اندماجه بفيتامين ج.

    الجوز

    يتمتع الجوز بالعديد من الخصائص التي تجعل منه غذاءً أساسيًا لبشرة صحية، إذ يعتبر مصدرًا جيدًا للأحماض الدهنية الأساسية، التي لا يستطيع الجسم تشكيلها بنفسه، حيث يحتوي على أوميغا 3 وأوميغا 6. ونظرًا لغنى الجوز بأوميغا 3 فإنه يساعد على محاربة الاستجابة الالتهابية الناتجة عن فرط استهلاك أوميغا 6، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الجوز على البروتين والزنك والذي يحافظ على الغلاف الخارجي للجسم، كما يساعد في التئام الجروح.

    بذور الكتان

    هي بذور غنية بحمض ألفا لينولينيك وهو نوع من أحماض أوميغا 3، التي تقلل من آثار التعرض للأشعة فوق البنفسجية، والتدخين والتلوث، بالإضافة إلى دورها في تقليل تجاعيد البشرة، وجعل البشرة الجافة أفضل.

مشروبات مفيدة للبشرة

    • الماء: يعتبر الماء من الضروريات للحفاظ على رطوبة البشرة، حيث يجب شرب كميات كافية كي لا تتعرض البشرة للجفاف.
    • الشاي الأخضر: هو من المشروبات الصحية المنشطة، فهو غني بالكاتيكين المضادة للأكسدة، التي تنشط تدفق الدم إلى الجلد، مما يضمن لخلايا الجلد تلقي الأكسجين والمكونات الغذائية الضرورية لصحة البشرة.
    • الكركم: أثبتت الدراسات الأولية أن تناول الكركم عبر الفم أو بطريقة موضعية له تأثير إيجابي على صحة الجلد، لكن يجب عدم استخدامه في فترات الحمل، لامتلاكه خواصًا تحفّز الرحم، كما لا تتوفر دراسات كافية حول تناوله خلال فترات الإرضاع.

    في الختام عليك سيدتي اختيار الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات، التي تعزز نضارة بشرتك، مع المحافظة على ساعات النوم الكافية والابتعاد عن التدخين.