ما أهم الأعشاب التي تزيد من خصوبة النساء

كاتب مُشارك: Bushra Dayoub
عدد الزيارات 138
ما أهم الأعشاب التي تزيد من خصوبة النساء

تعتبر مشكلة قلة الخصوبة من أهم المشاكل التي تعاني منها العديد من النساء، حيث يبحثن عن أهم الأعشاب التي تزيد من خصوبة النساء. يعاني حوالي 15% من المتزوجين من مشكلة قلة الخصوبة، وقد تكون المشكلة من الزوج أو الزوجة. وعندما تكون المشكلة من المرأة فهنالك العديد من العلاجات المتاحة لحل هذه المشكلة. من هذه الحلول ما هو دوائي هرموني، ومنها ما يحتاج إلى التدخل الجراحي. ولكن تفضل الكثير من النساء اللجوء إلى العلاج الطبيعي، والبحث عن أهم الأعشاب التي تزيد من خصوبتها، وتساعدها على حل هذه المشكلة.

هناك الكثير من الأبحاث التي درست فعالية الأعشاب الطبيعية في رفع الخصوبة لدى المرأة حيث أثبتت هذه الدراسات قدرة بعض الأعشاب على المساهمة بشكل كبير في حل هذه المشكلة. ولكن من المهم جدًا عند تناول أي نوع من الأعشاب الطبيعية الانتباه إلى آثارها الجانبية وتداخلاتها مع الأدوية الأخرى، وبالأخص عند وجود حالات مرضية معينة عند المرأة. سنبين في هذا المقال أهم الأعشاب التي تزيد من خصوبة النساء. كما سنوضح الطريقة الصحيحة لاستخدامها، بما لا يتعارض مع الأدوية الطبية وبما يراعي الحالات المرضية التي تعاني منها المرأة.

عشبة كف مريم من الأعشاب التي تزيد من خصوبة النساء

تُعرف هذه النبتة بالعديد من الأسماء مثل شجرة القنب وفلفل الراهب، وهي شجيرة تنمو بشكل أساسي في مناطق البحر الأبيض المتوسط ووسط آسيا. تتميز بأوراقها الطويلة التي تشبه شكل الأصابع، وبأزهارها البنفسجية، كما أنها تنتج ثمارًا على شكل حبات توت لونها بنفسجي، ومن الممكن استخدام ثمارها وبذورها في العلاج. أُجريت العديد من الأبحاث على مدى فعالية هذه النبتة في تحسين الخصوبة، من خلال استخدامها مع عشبة الماكا وحمض الفوليك. أثبتت هذه الأبحاث زيادة في معدل حصول حمل لدى النساء المشاركات في الأبحاث. كما ارتفعت معدلات الإباضة لديهن بشكل ملحوظ، بالإضافة لأنها لم تسبب أي آثار جانبية. كما تفيد عشبة كف مريم باستخدامها مع عشبة الماكا وحمض الفوليك في تنظيم الدورة الشهرية. ولكن من المهم عند استخدام عشبة كف مريم مراعاة النقاط التالية:

  • عدم تناولها أثناء الحمل أو الإرضاع.
  • تجنّب تناولها في حال وجود حساسية تجاه الهرمونات لدى المرأة.
  • عدم استعمالها من قبل مرضى باركنسون، لأنها تتداخل مع الأدوية المستعملة في هذه الحالة.
  • لها تأثير على الأدوية المستخدمة في علاج الاضطرابات العقلية، لأنها تقلل من كمية الدوبامين.
  • تحتوي عشبة كف مريم على مركبات قد يكون لها تأثير على هرمون الأستروجين.

البردقوش من الأعشاب التي تزيد الخصوبة عند النساء

  1. البردقوش هو عشبة عطرية موطنها الأصلي منطقة البحر الأبيض المتوسط وشمال إفريقيا وغرب آسيا، حيث تستخدم أوراق البردقوش بعد تجفيفها كتوابل للعديد من المأكولات. كما تستخدم لأغراض طبية، لاحتوائها على مركب كارفاكرول. أجريت العديد من الدراسات على تأثير شاي البردقوش على النساء المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، وهي من المشاكل التي تقلل الخصوبة لدى النساء. وأثبتت هذه الدراسات أن لشاي البردقوش أثر إيجابي كبير على الهرمونات لدى النساء المصابات بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، وذلك لأنه يحسن من إفراز هرمون الأنسولين، كما أنه يقلل من مستويات هرمون الأندروجين. ولكن من المهم عند تناول شاي البردقوش مراعاة النقاط التالية:

    • تجنب استخدامه في حالات الحمل والإرضاع.
    • لا يجب تناوله من قبل الأشخاص الذين يستخدمون أدوية مميعة للدم.
    • تجنب استخدامه لدى الأشخاص الذين يتناولون أدوية خافضة للسكر، لأنه يتداخل دوائيًا مع خافضات السكر.

عشبة الملاك الصينية تفيد في زيادة الخصوبة عند النساء

  1. تسمى أيضًا عشبة دونغ كاي، وهي من أشهر الأعشاب المستخدمة في الطب الصيني التقليدي، والتي تعالج الكثير من المشكلات الصحية، إذ تملك هذه العشبة القدرة على تنشيط عمل الرحم. ويتم الجمع بينها وبين الزنجبيل من أجل حل مشاكل الخصوبة عند النساء. ولكن يزيد استخدامها من الحساسية لأشعة الشمس، وقد تتداخل مع المضادات الحيوية ومدرات البول، والأدوية التي تحوي على الليثيوم.

عشبة قش الشوفان تساعد على زيادة الخصوبة عند النساء

  1. من الأعشاب التي تمتلك خصائص عديدة من شأنها تعزيز النظام الصحي لعمل الغدد الصم، وهي المسؤولة عن إنتاج الأنواع المختلفة للهرمونات. كما أنها من الأعشاب المغذية للجسم.

زهور البرسيم الأحمر مفيدة لزيادة الخصوبة عند النساء

  1. تتميز هذه الأزهار بغناها بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على زيادة الخصوبة عند المرأة بشكل كبير، كما أثبتت فعاليتها في علاج ما يعرف بالعقم غير المبرر.

عشبة فيتكس من الأعشاب التي تزيد الخصوبة عند النساء

  1. وتسمى أيضًا عفيفة شجرة التوت، تساعد هذه العشبة على تحفيز نشاط الغدة النخامية، وهي الغدة المسؤولة عن إفراز هرمونات الحمل. كما أنها تنظم إفراز هذه الهرمونات في الجسم في حال وجود أي خلل في مستوياتها. حيث يساعد تناول هذه العشبة بانتظام يوميًا على زيادة الخصوبة عند المرأة بشكل ملحوظ.

أوراق توت العليق الأحمر تزيد الخصوبة عند النساء

  1. من الأعشاب المفيدة جداً في زيادة الخصوبة وتهيئة الرحم لمرحلة الحمل. وذلك بفضل احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة والمنشطة للجسم. كما تلعب عشبة التوت الأحمر دوراً فعالاً في تقوية بطانة الرحم.

عشبة وحيد القرن الكاذبة تفيد في زيادة الخصوبة عند النساء

  1. تتميز باحتوائها على مركبات تفيد في علاج مشكلة تكيس المبايض وانقطاع الطمث. كما أنها تخفف من آلام المبيض وتعالج العقم الناتج عن وجود خلل في تشكل الجسم الجريبي. ولكن يجب تناولها باعتدال لتجنب الآثار الجانبية لكثرة استخدامها.

    هناك العديد من الطرق الطبيعية الأخرى لزيادة الخصوبة لدى النساء مثل اتباع نظام غذائي صحي والامتناع عن التدخين وشرب المشروبات الكحولية والابتعاد عن التوتر والنوم لفترات كافية يوميًا.