أهم ألعاب الأطفال لتنمية مهارات التركيز

كاتب مُشارك: ربا محمد سليمان
عدد الزيارات 143
أهم ألعاب الأطفال لتنمية مهارات التركيز

أطفالنا أغلى ما لدينا، ونرغب دومًا في تقديم الأفضل لهم في كل شيء، ونتمنى أن نراهم في أحسن حال. فما إن تنال الأم شرف الأمومة حتى تبدأ بالبحث حول أفضل طرق الرضاعة وكيفية تنظيم نوم الرضيع وغير ذلك الكثير. وفي كل مرحلة وكلما كبر الطفل قليلًا تختلف متطلبات المرحلة وتبدأ عمليات البحث. كل ذلك بهدف أن نرى أولادنا في أجمل صورة وأسعد حال وليكونوا أفرادًا فاعلين في مجتمعاتهم. واليوم سنقدم لكم من منصة كيف مقالًا حول أهم ألعاب الأطفال لتنمية مهارات التركيز، لتقدمي لطفلك لعبةً تفرحه وتشغله وفي نفس الوقت تدربه على تنشيط تفكيره وزيادة قدراته. فما المانع من الاستفادة من وقت اللعب وقضاء أوقات جميلة وتفريغ الطاقة في اكتساب مهارات عالية!

أهم ألعاب الأطفال لتنمية مهارات التركيز

يعمل اللعب على تطور الدماغ بشكل أفضل، وينمي الخيال وقدرات التفاوض لدى الطفل. بالإضافة إلى ذلك فإن بعض الألعاب تعلم الولد الآثار السلبية للقرارات والخطوات المتخذة بتسرع. وإليك بعض الفكار لتنمي ذكاء طفلك:

  • يمكنك تعليمه صنع أشياء جديدة من أشياء قديمة، فمثلا باستخدام المعاجين الملونة يمكنه تصنيع الكثير من الأشكال. وبذلك يتعلم أيضًا أسماء الأشياء عند تشكيلها.
  • استخدام الأوراق الملونة ذات الألوان الجذابة وقصها مشكلةً بعض الأدوات الهندسية كالدائرة والمربع والمستطيل وغير ذلك.
  • استخدام الدفاتر وأقلام الرصاص في تشييد أشكال هندسية كبيت صغير أو كرسي أو طاولة ينمي قدرة طفلك على التخيل والإبداع.
  • لعب تفكيك وتركيب بعض القطع كالمكعبات والليجو.
  • لعبة إغماض العينين وإخفاء أحد الأغراض كالمبراة مثلًا، ويبحث الولد عنها بعد أن يفتح عينيه.
  • لعبة “ليل نهار” وهي تحتاج لأكثر من ولد، يخفون وجوههم بأيديهم عند سماع كلمة ليل. ويظهرون عيونهم عند كلمة نهار، وتكرار كلمتي ليل نهار بترتيب عشوائي يساعد الطفل على التركيز الجيد واستخدام الحركة المطابقة للكلمة.
  • يمكنك عزيزتي الأم أن تروي لأطفالك بعض القصص المصورة التعليمية، التي تعلمهم الألوان والأشكال وتساعدهم على ربط الكلام والأشخاص في القصة بالرسوم الموجودة أمامهم. ويفضل دومًا أن تكون القصص هادفةً وتحمل عبرةً وحكمةً بين سطورها.

لعبة الصورة المتشابهة لتنمية ذكاء طفلك

  1. في هذه اللعبة تصفّين عدة كروت على الأرض بحيث يحمل كل كرتين نفس الصورة. وبعد أن ينظر لها الولد لبعض الوقت، تقلبيها على الوجه الآخر بحيث لا يعود الولد يرى شيئًا من الصورة. وتبدأ رحلة استكشاف مدى قوة الذاكرة لدى الولد، وهل يستطيع تذكر الكروت التي تحمل صورتين متطابقتين؟!

تلوين الرسومات الجاهزة

  1. توجد في الأسواق قصص تحوي شخصيات كرتونيةً شهيرةً مرسومةً باللون الأسود وتحوي فراغات في داخلها. يلونها الولد بالألوان التي يراها مناسبةً ويتعلم ألا يخرج بالألوان خارج حدود الرسم.
    تعلمه هذه اللعبة التركيز والدقة في العمل وعدم تجاوز الخطوط المفروضة.

فوائد مذهلة يحققها طفلك بتعلم الشطرنج

  1. في زمننا هذا وبعد انتشار الإنترنت والأجهزة الذكية ومواقع الإنترنت وقنوات اليوتيوب. أصبح من الصعب تحويل انتباه الطفل عن هذه الأشياء، بل وأصبح من الضروري إيجاد حلول تشتت ذهن الطفل عن هذه الأشياء التي تؤذي ذهنه وصحته. وهنا تبرز أهمية لعبة الشطرنج العريقة، التي تنمي القدرات الرياضية وتزيد معدل الذكاء المنطقي. مما دفع بأكثر من 30 دولةً حول العالم لإدراج لعبة الشطرنج في المناهج الرسمية! ويمكن البدء بتعليم الطفل اللعب بهذه اللعبة قبل سن الذهاب إلى المدرسة فتعلمه الصبر والدقة في الاختيار.

ألعاب أطفال مسلية ومفيدة

    • لعبة التصويب بوضع هدف معين والتصويب عليه باستخدام أداة ما، تسلي طفلك وتعلمه التركيز على هدفه والدقة في التنفيذ.
    • استخدام الكرة واللعب بها.
    • اللعب بالبالونات الملونة.
    • لعبة “الغميضة” وهي اللعبة التقليدية الأكثر شيوعًا بين أطفال العالم كله.
    • لعبة الـ “xo” الشهيرة التي تنمي قدرة طفلك على الانتباه والتركيز، وتدعم روح المشاركة وتعلمه الصبر في انتظار دوره للعب.

ممارسة الرياضات البدنية

  1. لا يمكن أن نتحدث عن الألعاب المفيدة دون أن نخصص جزءًا للحديث عن الرياضات البدنية التي تنشط الدورة الدموية في الجسم وتعطي العضلات ليونةً وقوةً وصلابةً، وتجعل جسم الولد صحيًا ومقاومًا للأمراض. فالرياضة حياة كما يصفها الرياضيون العالميون. وبما أن العقل السليم في الجسم السليم فإن الولد الذي يركض ويمارس الرياضات المختلفة ككرة السلة والقدم وغيرها، لا بد وأن ينضج فكره ويتطور دماغه بشكل سليم.

    وفي الختام وبعد التعرف على أهم ألعاب الأطفال لتنمية مهارات التركيز، أصبح بالإمكان المباشرة باتباع أسلوب جديد مع طفلك. لتبعديه عن عالم الإنترنت والتكنولوجيا قليلًا، ولتعلميه الانطلاق في الحياة واستكشاف طرق جديدة للتسلية مليئة بالمتعة والفائدة.