ما هي أهم أسباب العقم لدى المرأة وطرق علاجها

كاتب مُشارك: ربا محمد سليمان
عدد الزيارات 48
ما هي أهم أسباب العقم لدى المرأة وطرق علاجها

هل تحلم بتكوين أسرة؟ هل تتساءل ما هي أهم أسباب العقم لدى المرأة وطرق علاجها؟ تعددت الأمراض والمشاكل الصحية في زماننا، وانتشر العقم بين النساء بصورة كبيرة. نتيجةً لأسباب متنوعة بعضها خلقي والآخر يحدث بسبب عدة عوامل، مشكلًا عائقًا في وجه فكرة تكوين عائلة وإنجاب أبناء. والعقم هو مرض تناسلي يصيب النساء والرجال، ويعرف بأنه العجز عن حدوث حمل رغم الجماع المنتظم وبدون وسائل حماية. ولكن تقدم العلم وتطوره أوجد حلولًا لأنواع عديدة من العقم، معيدًا الأمل لزوجين بإمكانية تكوين عائلة جميلة وبيت دافئ. تابعونا لنشرح لكم ما هي أهم أسباب العقم لدى المرأة وطرق علاجها.

ما هي أهم أسباب العقم لدى المرأة وطرق علاجها

تتنوع أسباب حدوث العقم لدى المرأة، وقد جمعناها لكم بشكل مبوب على الشكل التالي:

وجود خلل في عملية التبويض

نحدث في جسم كل امرأة ناضجة دورة جنسية مدتها غالبًا 28 يومًا، تنتهي بحدوث الحيض أو ما يسمى بالعادة الشهرية. وتختلف دورات النساء بعدد أيامها فهي تتراوح بين الـ 24 والـ 32. وخلال كل دورة يجري طرح بويضة من أحد مبايض المرأة، ويعد عدم انتظام الدورة مؤشرًا لعدم حدوث تبويض. ويمكن التأكد من وجود تبويض بفحص مستوى هرمون البروجسترون في اليوم الحادي والعشرين من الدورة الشهرية. وكذلك يمكن قياس نسبة الهرمون المحفز للتبويض في اليوم الخامس من الدورة الشهرية. ويعالجه الطبيب المختص بإجراء الاستقصاءات اللازمة لتحديد السبب ووصف العلاج المناسب للتشخيص.

تكيسات المبايض

متلازمة تكيس المبايض هي أحد المشاكل الشائعة لدى النساء، وينتج عنه حدوث تبويض غير منتظم أو انقطاع التبويض، فيسبب عدم القدرة على الحمل. ويترافق بعلامات ومؤشرات عديدة كالسمنة وتزايد نمو الشعر وانتشار حب الشباب في الوجه. وعلاج هذه الحالة يكون بأدوية تحقق التوازن الهرموني توصف من قبل الطبيب المختص الذي سيراقب الاستجابة بشكل منتظم. بالإضافة إلى ذلك ينصح باتباع نظام غذئي معين والمداومة على ممارسة الرياضة.

انقطاع الطمث

  1. انقطاع الطمث بحد ذاته له مسببات عديدة، فقد يكون الوصول لسن اليأس هو السبب أو سن اليأس المبكر في سن الـ 35. كذلك في بعض الحيان تكون السمنة أو قلة الشهية وفقدان الوزن سببًا لانقطاع الطمث. وبالإضافة إلى ذلك الضغوط النفسية والإجهاد والتوتر عاملًا مسببًا لمثل هذه الحالة.
    وفي بعض الحيان يكون انقطاع الطمث نتيجة ممارسة بعض أنواع الرياضات العنيفة. وعلاج انقطاع الطمث يكون بحسب الحالة المسببة له وتحت إشراف طبيب نسائي مختص.

خلل وظائف الغدة النخامية

  1. تعد هذه الغدة مسؤولةً عن معدلات إفراز هرمونات عديدة أشهرها الـ LH والـ FSH. وهذه الهرمونات بدورها مسؤولة عن إفراز الهرمونات الأنثوية وتنظيم عملية التبويض. وأي خلل يؤثر بعملية التبويض وقد يتسبب بانقطاعها كما هي الحالة عند ازدياد هرمون البرولاكتين.
    وبالتأكيد سيحدد الطبيب العلاج اللازم بعد إجراء التحاليل اللازمة والتأكد من النسب الهرمونية ومدى الخلل وطبيعته.

انسداد قناة فالوب

  1. قناة فالوب هي أنبوب ينقل البويضة من المبيض إلى الرحم. ويوجد في جسم المرأة قناتين كل منها على جهة من الرحم تصله بمبيض. وفي حال حدوث أي التهاب في هاتين القناتين، يتسبب بانسداد كلي أو جزئي. أما عن طرق العلاج فهي عديدة كإمكانية العلاج بالمضادات الحيوية لعلاج أي عدوى مسببة للمرض. أو في حالة الانسداد الجزئي لأحد القنوات تعطى منشطات التبويض لتشجيع الحمل عبر القناة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك توجد العمليات الجراحية المتنوعة كعملية استئصال البوق أو عملية إزالة الأنسجة الندبية أو جراحة المناظير لإزالة الانسداد. ويبقى للطبيب الكلمة الأخيرة لاختيار النوع الأنسب لحالتك وسنك وطبيعة جسمك.

وجود أورام ليفية في الرحم

  1. الأورام الليفية قد تتسبب بعدم حدوث الحمل أو العقم. ويكشف عنها بالموجات فوق الصوتية (السونار) عبر المهبل. ويجري متابعة العلاج من قبل طبيب النسائية الذي قد يرى إمكانية العلاج بالأدوية أو الجراحة بالموجات فوق الصوتية المركزة الموجهة من خلال الرنين المغناطيسي. وكذلك قد يزال الورم الليفي بجراحة البطن التقليدية.

وجود تشوهات في الرحم

    • الرحم المزدوج وهو عيب خلقي ينشأ عندما تكون الفتاة في رحم أمها. ففي بداية تكون الرحم يكون على شكل أنبوبين يلتحمان معًا. وفي بعض الحالات لا يجري الالتحام ويبقى الرحم على هذا الوضع ويسمى بالرحم المزدوج. وقد يحدث الحمل في هذه الحالات ولكن يبقى معرضًا للإجهاض بسبب صغر الرحم، بالإضافة إلى إمكانية حدوث تشوهات لدى الجنين.
    • الرحم ذو القرنين وهي حالة خلقية يكون فيها الرحم على شكل قلب. وقد يحدث الحمل أحيانًا رغم هذه المشكلة ولكن بنسب قليلة وتبقى الحامل معرضةً للإجهاض أو لحدوث تشوهات لدى الجنين. أما العلاج فيكون أحيانًا بإجراء جراحة لجعل تجويف الرحم بشكل واحد دون تدمير أنسجة الرحم. أو قد يكون الحل هو ربط عنق الرحم لتحسين معدل بقاء الجنين في حال تكرار الإجهاض.
    • الرحم أحادي القرن هو حالة خلقية وراثية تتسبب بعدم اكتمال نمو الرحم بشكل كامل. فيكون صغير الحجم ومرتبط مع قناة فالوب واحدة ومع ذلك قد يحدث الحمل أحيانًا داخل هذا الرحم. ولا يوجد علاج لمثل هذه الحالة ولكن تجري المراقبة الدقيقة في حال حدوث حمل فقد يتمزق الرحم مهددًا حياة الأم والجنين. وقد يرى الطبيب إجراء تطويق عنق الرحم لتقليل مخاطر الإجهاض.
    • الحاجز الرحمي وهو خلل خلقي يحدث نتيجة اختفاء الحاجز الذي يفصل بين قناتي فالوب. ويكون العلاج غالبًا بالتدخل الجراحي عبر المنظار لتوسيع عنق الرحم وقص الحاجز الرحمي.

    وفي الختام نأمل أن تكون قد تعلمت ما هي أسباب العقم لدى المرأة وطرق علاجها. ومن الجدير بالذكر أن عجلة الطب في تطور مستمر وخاصةً في مجال العقم وإنجاب الأطفال، فقد نشهد في السنوات القادمة حلولًا جذرية لكافة هذه المشاكل.