أهداف منصة مسار الإلكترونية في السعودية

كاتب مُشارك: الحسين صبوح
عدد الزيارات 134
أهداف منصة مسار الإلكترونية في السعودية

إن إدارة وتطوير الموارد البشرية من أهم أهداف منصة مسار، ففي حال كنت تمتلك مؤهلات جيدة وتبحث عن وظيفة حكومية. أو هل أنت موظف ساعي للحصول على ترقية في عملك؟ ستكون منصة مسار خيارك الأفضل للقيام بذلك. تابع معنا في هذا المقال لتعرف تفاصيل أكثر عن أهداف منصة مسار والخدمات المقدّمة من خلالها.

منصة مسار الإلكترونية السعودية

بعد إطلاق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية اللائحة التنفيذية والتي أخذت بعين الاعتبار أفضل المنهجيات لحياة الموظف من لحظة التحاقه بالوظيفة إلى تقاعده. أصبحنا بحاجة لمنصة تنظم هذه المسيرة. ولذلك تم إطلاق منصة مسار التي تقدّم خدمات للموظفين في المملكة العربية السعودية وذلك من أجل إعطاء حلول رقمية مبتكرة وآمنة بهدف تنظيم الموارد البشرية، وجعل الأداء الحكومي متميزًا.

حيث تساعد هذه المنصة على تسهيل الإجراءات، وتزيد من الشفافية في عمل المؤسسات الحكومية. حيث يتم تنظيم سجل لكل موظف يمكنه من خلاله متابعة جميع بياناته ومعلوماته الوظيفية ومؤهلاته. ويمكن من خلال المنصة طرح الشواغر في الدوائر الحكومية من خلال إعلان. وبعدها يمكن لأي موظف التقديم مباشرة تبعًا لمؤهلاته.

أهمية منصة مسار السعودية

  • الإعلان عن الوظائف الحكومية الشاغرة.
  • تدريب الموظفين المتميزين.
  • تقديم خدمة التعاقب الوظيفي.
  • إتاحة التوطين والتعاقد في الوظائف الحكومية.
  • في حال الإحساس بأي ظلم عند التقديم لأي وظيفة أو ترقية، فيمكن تقديم طلب تظلم، ومتابعته بكل شفافية بشكل إلكتروني دون الحاجة للذهاب لأي مكان.
  • تقديم خدمة التخطيط الخاص بالقوى العاملة.

كيفية تسجيل الدخول في منصة مسار

للحصول على خدمات مسار يجب تسجيل الدخول في المنصة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة مسار على الإنترنت من هنا.
  2. إدخال البيانات الشخصية: رقم الهوية، وتاريخ الميلاد، والجنس.
  3. أدخل كلمة السر، ثم اضغط على “تسجيل الدخول”.
  4. وبهذا تكون قد حصلت على حساب في منصة مسار.

شروط استخدام منصة مسار السعودية

  1. لاستخدام منصة مسار ينبغي توافر مجموعة من الشروط:

    • امتلاك الجنسية السعودية.
    • امتلاك مؤهل دراسي عالي مثل البكالوريوس أو أكثر.
    • القدرة على أداء مهام العمل الموكلة للموظف.

خدمات منصة مسار السعودية

    • خدمة بيان: يمكن من خلال هذه الخدمة التحقق من بيانات الموظفين الذين انتهت خدمتهم ويرغبون بالتقاعد، حيث يمكنهم من إصدار بيان خدمة يُرسل إلى المؤسسة العامة للتقاعد لصرف المستحقات التقاعدية بشكل آلي.

    وللحصول على هذه الخدمة ينبغي أن يكون المستخدم سعوديًا، ويمتلك صلاحية على الخدمة وموظف في أحد الجهات الحكومية.

    • خدمة بياناتي الوظيفية: تختصر هذه الخدمة الكثير من الوقت والجهد على الموظفين حيث تسمح للموظف الحكومي المدني من الاستفادة من كافة التقنيات الحديثة المطورة من قبل وزارة الخدمة المدنية، حيث يمكن للموظف من تصحيح بياناته واستعراضها، والحصول على خدمة التقارير الطبية بالتعاون مع وزارة الصحة.

    بالإضافة لذلك يمكن للموظف من الاطلاع على السجل الوظيفي التاريخي وطباعة بيان خدمة، ومتابعة كافة قرارات التدريب والابتعاث والمعاملات الإدارية، وتتم متابعة الطلبات بشكل إلكتروني دون الحاجة لزيارة أي مكان.

    • خدمة التظلمات: هي عبارة عن إحدى خدمات مسار التي تساهم في زيادة الشفافية والمصداقية في عمليات التوظيف والترقية، ففي حال شعر الموظف بحصول ظلم بحقه يمكنه رفع تظلم ومتابعته، بالإضافة لرؤية كافة ردود الجهات المعنية وكل ذلك بشكل إلكتروني،

    وللحصول على هذه الخدمة ينبغي القيام بما يلي:

    1. في حال كنت موظف متظلم، سجل دخولك أولًا في بوابة النفاذ الوطني الموحد.
    2. من القائمة اليمنى في الصفحة الرئيسية، اضغط على خدمة التظلمات وقم باختيار “تقديم تظلم”.
    3. ملء البيانات الخاصة بالمتظلم. وهي:
        • بيانات العنوان: المنطقة، المدينة، الحي، الشارع، الرمز البريدي، الصندوق البريدي.
        • تفاصيل الطلب: والتي هي الموضوع الرئيسي للطلب، بالإضافة للموضوع الفرعي مع تحديد الجهة المرفوع عليها التظلم وكتابة وصف للتظلم، وفي حال امتلاكك لأي وثائق يمكنك إرفاقها مع الطلب.
    4. وبعد الموافقة على تعهد بصحة البيانات المدخلة، اضغط على إرسال الطلب، حيث ستظهر رسالة “تم إرسال طلبكم بنجاح”.
    • خدمة إشغال الوظائف بالترقيات: هي خدمة تسمح للجهات الحكومية بترقية الموظفين من خلال الطرح والمفاضلة أو من خلال الترقية الاستثنائية، والذي يساعد في حوكمة عملية الترقيات بشكل كامل.

    في الختام، يمكننا اعتبار منصة مسار من أهم المنصات للموظفين الحكوميين لما تقدمه من خدمات في مجال العمل، حيث من خلالها يمكن الحصول على وظيفة أو الترقية بكل شفافية بما يضمن العدالة لكل المتقدمين.