أنواع التمويل الشخصي في بنك الجزيرة السعودية

كاتب مُشارك: ربا محمد سليمان
عدد الزيارات 305
أنواع التمويل الشخصي في بنك الجزيرة السعودية

يمر الجميع أحيانًا بأزمات مادية، سواءً كنت مسؤولًا عن أسرة أو شخص يعيش بمفرده فلا بد من تعرضك لمواقف تحتاج فيها لمبالغ مالية ليست متوفرةً في وقتها. والحل الذي يلجأ إليه أغلب الناس في مثل هذه الحالات هو القروض. فتبدأ حملة بحث عن أنواع البنوك الموجودة في المنطقة وأهم القروض المتاحة من قبلها. وتتنوع البنوك والأنظمة المصرفية عادةً في كل بلد، وتتنوع معها القروض وشروطها والمبالغ الممنوحة.
وفي السعودية تتواجد بنوك عديدة تقدم خدمات مميزةً لعملائها، أحدها هو بنك الجزيرة، وهو بنك إسلامي، ويعتبر مقصدًا للكثيرين نظرًا لجودة خدماته وسرعة الاستجابة. ولعل أكثر ما يشتهر به هذا المصرف هو قروض التمويل الشخصي التي تقدم لسد احتياجات الأسرة من تعليم وغيره، ويساعد في تأمين الحاجات المعيشية الأساسية. لذلك سنقدم لكم اليوم مقالًا عن أنواع التمويل الشخصي في بنك الجزيرة السعودية.

أنواع التمويل الشخصي في بنك الجزيرة السعودية

تندرج عدة قروض تحت مسمى التمويل الشخصي مقدمةً من بنك الجزيرة. ولكل منها شروطه وميزاته. كمنتج التمويل الشخصي دينار عبر الأسهم المحلية، والتمويل الشخصي دينار لموظفي البنوك، والتمويل الشخصي دينار للمهنيين. وكذلك التمويل الشخصي دينار لتحويل المديونية، والتمويل الشخصي دينار عبر السلع. ولنتعرف أكثر على كل منها:

منتج التمويل الشخصي دينار عبر الأسهم المحلية

يصل المبلغ المقدم في هذا التمويل إلى مليوني ريال سعودي، وفق شروط محددة بالبنود التالية:

  • وجود تأمين تكافلي مجاني يغطي المتبقي من التمويل بحالة الوفاة أو العجز الكلي.
  • كما يوفر إمكانية منح تمويل للموظفين المتقاعدين عن العمل.
  • تحدد النسبة السنوية بدءًا من 3.32% بما في ذلك الرسوم الإدارية.
  • الرسوم الإدارية المفروضة في هذا التمويل لا تتجاوز الـ 1% من قيمة هذا التمويل، وبحد أقصى 5,000 ريال سعودي. بالإضافة إلى قيمة الضريبة المضافة والتي تحدد بـ 15% من قيمة القرض.

التمويل الشخصي دينار لموظفي البنوك

يساعد هذا القرض على تغطية النفقات والمصاريف العائلية ويجري الحصول عليه بطريقة سهلة ولا يشترط تحويل الراتب إلى بنك الجزيرة. ويصل المبلغ المصروف إلى 750 ألف ريال سعودي، بشروط وجود تأمين تكافلي يغطي المتبقي من التمويل بحالة الوفاة أو العجز الكلي. أما معدل النسبة السنوي في هذا التمويل فيصل لـ 7.66% شاملًا للرسوم الإدارية التي تحدد بـ 1% بحيث لا تتجاوز الـ 5,000 ريال سعودي.

التمويل الشخصي دينار للمهنيين

هو منتج يوفر السيولة النقدية لأصحاب بعض المهن، كالأطباء ممن يملكون عيادات تخصصيةً خاصةً بهم. أو المهندسين الاستشاريين أو المحاسبين القانونيين. وتقدر قيمته بناءً على قيمة مصدر الدخل للمتقدم، ويصل لـ 500 ألف ريال سعودي.
وكغيره من قروض التمويل الشخصي التابع لبنك الجزيرة يشترط وجود تأمين تكافلي مجاني يغطي المبلغ المتبقي في حالتي الوفاة والعجز الكلي. ومعدل النسبة السنوي فيه يحدد بنسبة 7.66% بما في ذلك الرسوم الإدارية التي تحدد بـ 1% من قيمة التمويل بحيث لا تتجاوز الـ 5,000 ريال، مضافًا لها قمة الضريبة الإضافية وهي 15%.

التمويل الشخصي دينار لتحويل المديونية

  1. يعتمد على مبدأ يسمى المرابحة، بحيث يمنحك فرصة تحويل تمويلك إلى بنك الجزيرة لتحقق الاستفادة الأكبر والوصول إلى أكبر مبلغ تمويل ممكن. يصل هذا التمويل إلى مليوني ريال، ويوفر هامش ربح تنافسي، ويتميز بالإعفاء الكامل من المديونية المتبقية في حالتي الوفاة والعجز الكلي. ويتميز بالموافقة الفورية لمنحه وسرعة تنفيذ معاملاته.
    ومعدل النسبة السنوي في هذا التمويل هو فقط 3.13% شاملًا الرسوم الإدارية التي تحسب بنفس الطريقة في كافة قروض التمويل الشخصي. أي بنسبة 1% من قيمة القرض بما لا يتجاوز الـ 5,000 ريال سعودي.

التمويل الشخصي دينار عبر السلع

  1. يعتمد مبدأ هذا القرض على بيع البنك بعض السلع للمقترض وفق معدل ربح متفق عليه. وتصل قيمة خدمات هذا المنتج لحدود مليوني ريال سعودي، يتوفر هذا المنتج للمتقاعدين أيضًا. ويشترط وجود تأمين تكافلي مجاني يغطي المتبقي من التمويل في حالتي الوفاة أو العجز الكلي. معدل النسبة السنوي الخاص بهذا القرض هو 3.32% شاملًا للرسوم الإدارية التي تقدر بـ 1% من قيمة التمويل، بالإضافة لـ 15 % كضريبة مضافة.
    ويشترط وجود سجل إنمائي جيد، وأن يتراوح عمر العميل بين الـ 20 والـ 60 عامًا. كما ويجب أن يكون المتقدم قد ثبت في وظيفته بالقطاع الحكومي. وإذا كان في قطاع شبه حكومي فيجب أن يكون قد مضى عليه 3 أشهر في العمل، أما في حال كان عاملًا في القطاع الخاص فترتفع المدة لـ 6 أشهر. ويجب نقل الراتب إلى بنك الجزيرة، وألا يقل الراتب الشهري عن 5 آلاف ريال سعودي.

    وفي الختام أوضحنا لك بشكل مفصل كل نوع من أنواع التمويل الشخصي في بنك الجزيرة السعودية، ومزايا كل قرض ومتطلباته لتستطيع اختيار الأنسب لك.