أنواع الإقامة في عمان

عدد الزيارات 79
أنواع الإقامة في عمان

تقع دولة عمان  العربية في جنوب غرب المملكة العربية السعودية،  وتعتبر مسقط عاصمة عمان، حيث  تبلغ مساحتها حو الي 309500 كيلومتر مربع و يبلغ عدد سكانها حوالي 5,071,101 نسمة. واللغة الرسمية في البلاد هي اللغة العربية و العملة هي الريال العماني. وتقع بجوار مع الإمارات العربية المتحدة، و اليمن، و المملكة العربية السعودية، و إيران. حققت عمان تقدمًا ملحوظًا بين الدول العربية ودول العالم على مدى الخمس سنوات الماضية. يتشعب جزء كبير من اقتصاد دولة عمان بصناعة السياحة و تجارة الأسماك المعلبة. توفّر عمان فرص للدراسة، والعمل، والاستثمار للمتقدمین، ولكنها لا تمنح الإقامة الدائمة أو الجنسية. عادةً تتطلب دولة عمان الحصول على فرصة عمل قبل البدء في إجراءات الإقامة، إذ أنها فرضت قوانين جديدة بما يتعلق بموضوع الهجرة والإقامة الدائمة. وذلك تفاديًا لتبعات الملاحقة القانونية في البلاد ومنع حدوث أي لغط أثناء البدء في حصول على إقامة. وفي سطور مقالنا التالي سنتكلم عن أنواع الإقامة في عمان وأهم المعلومات عنها.

الإقامة في عمان عن طريق العمل

يمكن لغير المواطنين الحصول على الإقامة في دولة عمان وذلك عن طريق حصول الشخص على عقد عمل ساري المفعول. وتُعد إقامة العمل أهم أنواع الإقامات وأكثرها شيوعًا في دول الاتحاد الخليجي. يمكن للمستفيدين من الإقامة الدائمة أو المؤقتة اصطحاب عائاتهم وذويهم إلى البلاد. وذلك بعد تقديم أوراق رسمية إلى سفارة بلادهم، يجب على المستفيدين تقديم معلومات دقيقة عن  سيرتهم الذاتية لأن أصحاب العمل هم المسؤولون عن هذه المعلومات. وترسل طلبات عرض العمل علی أساس ما تم تدوينه فی السیرة الذاتیة. وبعد وصول الدعوة، يمكن للمستفيدين الحصول على تأشيرة عمل. يمكن للأجانب المؤهّلين التقدم بطلب عن طريق ملء نموذج رقمي من خلال الموقع الرسمي الإلكتروني للسفارة. عادةً تكون التأشيرة صالحة لمدة عامين، ثم تجدد سنويًا  مادام یقبل صاحب العمل المتقدم کموظف أو عامل لديه، ولكن في حال لم يتجدد عقد العمل مع مقدم الطلب لن يتم تجديد الإقامة، ويجب على المتقدم أن یغادر البلاد.

الإقامة في عمان عن طريق الدراسة

  1. يمكن للمستفيدين تقديم طلب إقامة في دولة عمان، وذلك بعد حصولهم على قبولات جامعية عمانية. لا تعني الدراسة في بلد آخر الحصول على الإقامة الدائمة فی بلد المقصود، إذ يجب أن یرجع الطالب الموفد إلی بلده بعد الإنتهاء من دراسته بموجب قانون الهجرة الجديد. وتمنح الحکومة الطلاب الأجانب تصریح إقامة قصيرة الأجل في  أثناء دراستهم في الجامعية داخل البلاد  وبعدها لا يمكنهم الحصول على تصريح الإقامة الدائمة. تتوفر درجة البكالوريوس والدراسات العليا و الدكتوراه في الجامعات العمانية، مع العلم  تحوي البلاد على أرقى الجامعات الدولية والعربية. وتوفر الحكومة مجانية التعليم وتتيحه للأجانب والعرب من داخل أو خارج البلاد. كما يمكن الحصول علي القبول الجامعي دون تقدیم شهادة لغة إنكليزية بشرط أن یتمتع المتقدم بمستوی جید فی اللغة الأجنبية. تستغرق الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس حوالي 4 سنوات والماجستير حوالي الثلاث سنوات والدكتوراه أربع سنوات.

الإقامة في عمان عن طريق الاستثمار

  1. يجب أن يكون الراغب في الحصول على إقامة دائمة من نوع إقامة استثمار على دراية بشروط الاستثمار في عمان. حيث قامت سلطنة عمان ببناء اقتصادها على النفط و الزراعة وصيد الأسماك والسياحة. يتنامی الإقتصاد العمانی سنویا، حيث يصل معدل النمو إلى أكثر من 3٪ في عام 2018. وتشير بعض  الإحصاءات إلى أن سلطنة عمان تتمتع بنظام اقتصادي متين ويمكن اعتباره منصة مناسبة للأعمال التجارية. حيث يمكن  الاستثمار و كسب أموال بطرق متعددة، مثلًا يمكن تسجيل شركة أو شراء عقار أو شراء أسهم تجارية. وإن الحد الأدنى لرأس الأموال هو حوالي 150،000 ريال عماني. ويجب التنويه هنا إلى أن الاستثمار في عمان لا يؤدي الي الحصول على الجنسية أو حتى الإقامة الدائمة في البلاد. ومما یجدر الانتباه إلیه للاستثمار فی هذه البلاد هو أنه قد ارتفع خطر مصادرة الممتلكات للتجار في هذه الدولة من 2 إلى 3 أضعاف.

الإقامة في عمان عن طريق الزواج

  1. يمكن الجصول على الإقامة الدائمة في سلطنة عمان عن طريق الزواج. ولكن هناك شروط محددة يجب الوقوف عندها من قبل الدولة العمانیة. إذ يجب على المتقدم لطلب الإقامة إثبات القدرة المالیة وحصوله علی دخل کاف شهریًا. ویتم منح تأشيرة قصيرة الأمد تصل مدتها إلى ثلاث أشهر لتسجيل الزواج في مكتب الدولة المعنیة فی عمان. وبعد تسجيل الزواج، يتم منح الإقامة لمدة عام كامل و یمکن تجديدها فيما بعد لمدة 5 سنوات أخرى فی حال استمرار الزواج. يُمنح الشخص تصريح الإقامة الدائمة في السنة الخامسة، ویحصل علی  الجنسية العمانیة وجواز السفر العماني بعد مرور عشر سنوات من الزواج إذا توافرت الشروط اللازمة. وفیما یلی متطلبات الحصول علی جواز السفر والجنسیة : إنجاب طفل ذکر حصرًا  من هذا الزواج، وإثبات مرور 10 سنوات بالحیاة الزوجیة، إجادة التكلم  باللغة العربية، عدم وجود سوابق إجرامیة للمتقدم.

الإقامة في عمان عن طريق اللجوء

  1. يمكن الحصول على إقامة دائمة داخل الأراضي العمانية وذلك عن طريق اللجوء. مع العلم يُعَرَّف اللاجئ على أنه كل شخص يوجد خارج دولة جنسيته خوفًا من التعرض للاضطهاد فی دولته، لأسباب  عرقية أو جنسية أو دينية أو لأسباب سياسية؛ تقوم الدول الأطراف في إتفاقية جنیف، وفقًا لالتزامها، بدعم هؤلاء الأشخاص. وهناك العدید من الأشخاص الذين یقومون بتقدیم طلب اللجوء إلی الدول الأطراف فی هذه الإتفاقیة. إلا أن هذه الطريقة قد تكون خطرة وصعبة في بعض الأحوال، مما یمنع المتقدمین عن التفکیر فی هذه الطریقة. ومن العوامل التي تزید من مخاطر الهجرة عن طریق اللجوء:

    • اجتیاز حدود الدولة العمانية.
    • الوقوع مع المهربين واللصوص.
    • السكن في مخيمات غير مسجلة لدى الدولة.
    • بالإضافة إلى ذلك، لا تسمح الدولة العمانية للمهاجرین بالعمل داخل البلاد حتى تتم الموافقة على ملف اللجوء.

    في النهاية، نجد أن الدولة العمانية تقدم العديد من طرق الحصول على الإقامة الدائمة في أراضيها وتقدم العديد من التسهيلات لذلك، وبالتأكيد تعتبر عمان من الدول التي تشكل خيارًا ممتازًا للهجرة، لما تمتلك من تنظيم وأمان ومستوى معيشة ممتاز.