أفكار مسابقات ثقافية جديدة للكبار وألعاب

كاتب مُشارك: Seba Othman
عدد الزيارات 112
أفكار مسابقات ثقافية جديدة للكبار وألعاب

هل لديك معلومات عن أفكار مسابقات ثقافية جديدة؟ ما رأيك أن نطرح عليك بعض الاقتراحات لألعاب ومسابقات ممتعة؟ تابع معنا هذا المقال، لعلك تستفيد من الأفكار المطروحة ضمن فقراته، وتجعل ضيوفك يستمتعون أكثر في زيارتك. سنعرض لك نبذة عن أفكار مسابقات ثقافية جديدة، تفيدك في إضافة روح المرح وحس الدعابة والفكاهة على الاجتماعات العائلية وجلسات تجمع الأصدقاء.
مع التطورات المتاحة في هذا العصر واتباع الأفراد الأساليب والتقنيات الحديثة واستخدامهم للهواتف الذكية والإنترنت، أصبح التواصل الواقعي بينهم قليلًا. لذلك فإن ممارسة وتطبيق بعض هذه الاقتراحات الموجودة في مقالنا، قد يضفي على الجو العام قليلًا من المرح. كما تجعل أوقاتكم مليئة بالمتعة والحماس والإثارة، بالإضافة لذلك فهي تكسر الروتين والجمود الاجتماعي الممل والشائع في وقتنا الحالي.

أفكار مسابقات ثقافية جديدة للكبار

يعتبر هذا النوع من الألعاب أحد أشيع وأبرز المسابقات التي تثري العقل وتحتاج للتفكير العميق، إلى جانب المتعة والتسلية التي تضفيها على الجو. لنذكر أهم الألعاب لعام 2021 ميلادي، والتي تنطوي تحت هذا النوع من المسابقات الثقافية:

  • مسابقة أصحاب العقول العظيمة: إن مبدأ هذه اللعبة هو اختيار اللاعب للإجابة المحتملة (من المتوقع أن يختارها باقي أفراد المجموعة). حيث أن عدد النقاط التي ستحصل عليها من مطابقة إجابتك لأكبر عدد ممكن من إجابات باقي الأفراد، يحدد نتيجتك النهائية وحالتك من الربح أو الخسارة. إذا أردت أن تجعل اللعبة أكثر غموضًا وإثارة، يمكنك اختيار مجموعة من الأسئلة الغريبة والألغاز الصعبة.
  • لعبة من أنا: تعتمد هذه اللعبة على التخمين. وتتلخص فكرة هذه اللعبة بتمثيل أحد أعضاء الفريق بتمثيل دور أو شخصية شخص مشهور أو رسم قريب لشكله الظاهري على قصاصة من الورق. وبعد ذلك يبدأ أعضاء الفريق بتخمين الشخصية المطلوبة لمعرفة من تكون وكشف حل اللغز. بينما تلخص فئة أخرى أسلوب هذه اللعبة عن طريق إحضار الفرد لصورة شخص معين. حيث يضيف أحد أفراد المجموعة عدة تغييرات على الصورة حتى تصبح مشابهة لشخصية معروفة أخرى. ويجب على باقي الأعضاء تخمين وكشف هوية الشخصية الجديدة.
  • منافسة الأسئلة والأجوبة الثقافية: تعتمد هذه اللعبة على جمع أكبر عدد ممكن من الأسئلة التي تتضمن مختلف أنواع الثقافات والعلوم. وتبدأ اللعبة باختيار شخص ما من بين الحضور ليكون مسؤولًا عن إلقاء الأسئلة على الفريق. حيث يحصل الشخص الذي يجيب على السؤال بطريقة سريعة وصحيحة على مجموعة نقاط. وبعد ذلك تجمع النقاط التي حصل عليها كل لاعب من المجموعة. حيث يعتبر الفرد الذي حصد أعلى مجموع من النقاط هو الفائز في هذه اللعبة. بينما يفضل بعض الأشخاص متابعة اللعبة بالاعتماء على مبدأ استقصاء الخاسر صاحب أقل مجموع من النقاط في كل مرحلة، وذلك حتى إتمام جولة كاملة.

أفكار مسابقات العيد للكبار

  1. يجتمع أفراد العائلة في كل عيد ويتبادلون الأحاديث والذكريات والدعابات المضحكة، كما يقيمون الحفلات وينسقون مختلف أنواع الألعاب المسلية والممتعة. لنذكر أمثلة عن المسابقات الممكنة:

    • المناظرات الشعرية: تعتبر هذه اللعبة من أروع الألعاب المسلية وأكثرها متعة. تعتمد على الثقافة الأدبية والشعرية الواسعة للفرد، حيث يلقي كل فريق بيتًا شعريًا من قصيدة يعرفها بالاعتماد على الحرف الأخير من البيت الشعري الذي قاله الفريق المقابل. لذا فإن الفريق أو اللاعب الذي لا يستطيع إكمال اللعبة أو تذكر الأبيات الشعرية بالشكل الصحيح، يعتبر خاسرًا فيها.
    • لعبة اعرف الحدث: تعد هذه اللعبة من أكثر المسابقات الممتعة والمضحكة أيضًا. ويمثل أحد الأفراد المجتمعين دورًا يشير إلى تصرف مميز لدى أحد أفراد المجموعة أو رد فعل روتيني له تجاه موقف ما أو كلمات يعتاد أن يرددها. حيث يجب على باقي الأفراد أن يخمنوا ويكتشفوا هوية الشخصية المطلوبة من بين الحضور والسبب المؤدي إلى هذا الفعل. بعد ذلك تكتب النتيجة على أوراق وتوضع في القبعة من أجل القرعة.
    • مسابقة اكتشاف الكلمة: يكون محتوى اللعبة عبارة عن تخمين أكبر عدد ممكن من الكلمات الصعبة المجهزة مسبقًا. عادة ينقسم الأفراد المشاركين في المسابقة إلى مجموعتين، ثم يجهز كل فريق مجموعة مرتبة من الكلمات الغريبة والصعبة. وبعد ذلك يختار كل فريق شخصًا واحدًا منهم ليمثلهم، ويبدأ بتمثيل الكلمات المختارة والإشارة إليها بطريقة غير مباشرة وذكر بعض المعلومات المرتبطة بها، وذلك بدون التلميح المباشر لها أو ذكر أحرف منها.

     

أفكار مسابقات مضحكة للكبار

  1. سنعرض لكم أشيع الألعاب المضحكة المقترحة والمناسبة للفئة العمرية الكبيرة. يمكنك طرح هذه الأفكار لإضافة حس الدعابة والفكاهة في الجلسات العائلية وخلال تجمعات الأصدقاء، وهي كالتالي:

    • مسابقة فعلت أم لم تفعل: تقترح هذه اللعبة تحضير مجموعة من الأسئلة المحرجة والتي يجب أن تكون إجابتها (فعلت أم لم أفعل). عادة يكون اختيار اللاعب الذي يجب أن يجيب على الأسئلة بالاعتماد على القرعة أو بالتناوب مع باقي أفراد المجموعة. ويمكنك وضع الإجابتين على لوح له وجهين، حيث يكتب على الوجه الأول (فعلت) والثاني (لم أفعل).
    • منافسة الصراحة والجرأة: تعتبر هذه اللعبة شائعة كثيرًا بين الأفراد من مختلف الفئات العمرية والمراهقين خاصة. هناك قائمة كبيرة ومتنوعة من الخيارات المحتملة للعبة الجرأة وأسئلة الصراحة. حيث يستطيع الشخص أن يجعل اللعبة أكثر إثارة ومتعة من خلال البحث عن أفكار جريئة وغريبة ضمن الشبكة العنكبوتية. بالإضافة لذلك فإن أعضاء المجموعة يمكن أن يقترحوا أفكارًا واحتمالات أخرى مختلفة للعبة ليستمتعوا بها أكثر ويضيفوا عليها الحماس والإثارة.
    • لعبة كرسي الاعتراف: تعتمد هذه اللعبة أيضًا على الإجابات الصريحة. يجب على اللاعب المختار أن يجيب بشكل صريح على الأسئلة الموجهة إليه حتى لو كانت محرجة جدًا، وإلا سيتعرض للعقاب الذي يختاره له الشخص المسؤول عن اللعبة.

     

أفكار للمسابقات عن بعد للكبار

  1. أصبح الإنترنت في هذا العصر الوسيلة المستهدفة من قبل أكبر نسبة من سكان العالم، ويستخدمونها من أجل العمل والتسلية والتعلم وما إلى ذلك. يمكنك التواصل مع أصدقائك وأقربائك المتواجدين في شتى بقاع الأرض بطرق مختلفة. كذلك يمكنك كسر الجمود بينكم بطرح أفكار واقتراحات عديدة لألعاب مسلية ومسابقات مثيرة. ومن بينها:

    • مسابقة أكمل القصة: تعتبر هذه اللعبة ممتعة جدًا ومحفزة لعمل العقل بالشكل الصحيح والمنتج للأفكار المفيدة. عادة يبدأ أحد الأشخاص بسرد مقطع صغير من تأليفه، ثم يكمله باقي أفراد المجموعة بطريقة صحيحة ومناسبة للقصة دون الإخلال بمحتواها. يعتبر الشخص خاسرًا إذا تابع بطريقة غير مناسبة للقصة أو إذا لم يتمكن الشخص من تأليف تتمة للقصة.
    • مسابقة ألغاز القتل الغامضة: تعتمد مسابقة ألغاز القتل الغامضة على اختبار مستوى الحس البوليسي لدى الشخص وقدرته على حل ألغاز الجرائم بحنكة وذكاء. وهنالك الكثير من القصص البوليسية والجرائم المتنوعة على الإنترنت والشبكات الإلكترونية ومؤلفات الكتب.
    • منافسة المؤتمرات الصحفية عن بعد: من المسابقات المسلية جدًا، وبإمكانك أن تلعبها مع أصدقائك عبر شبكة الإنترنت وباستخدام برامج وتطبيقات كثيرة، مثل (تطبيق الزوم). تنفذ هذه المسابقة على هيئة المؤتمر الصحفي. حيث يختار الفريق شخصًا ما من بينهم لإلقاء الأسئلة عليه، وعلى اللاعب المختار الإجابة عنها كما في المؤتمر الصحفي.

ألعاب عائلية للكبار

  1. لنعرض لك بعض الأفكار والاحتمالات عن الألعاب المفيدة والتي يمكن إنجازها في أي اجتماع عائلي كالمناسبات واجتماعات العطل. ستضفي هذه الألعاب المزيد من حس الفكاهة والضحك على الجو العام، وتملأ وقتكم بما هوي مسلي ووممتع. من أشيع الألعاب لدينا:

    • مسابقة اسم نبات حيوان جماد: تعتمد هذه اللعبة على الحنكة وسرعة البديهة في اختيار الجواب المناسب للاختبار والسؤال المطروح. ويختار أحد المتسابقين حرفًا ما من أحرف الأبجدية (28 حرف)، ثم يتنافس المتسابقون على سرعة الإجابة والفوز بإيجاد الأجوبة المناسبة والصحيحة.  بإمكانك أن تجعل اللعبة أكثر إثارة وصعوبة بالاعتماد على الأحرف العربية مرة والأحرف الإنجليزية مرة أخرى. في النهاية، يحدد الفائز بالشخص الذي حصد أكبر عدد ممكن من النقاط في المراحل.
    • مسابقة حركة سكوت: يجب عليك في هذه اللعبة أن تسيطر على نفسك وتتحكم بمشاعرك وردات فعلك تجاه أي كلام أو تصرف. على سبيل المثال، عندما يقول المتسابق كلمة (سكوت) يجب على الجميع أن يتوقفوا عن الكلام والحركة. أما إذا لفظ المتسابق كلمة (حركة) فعلى جميع الأفراد أن يتحركوا معًا. عادة يخسر الأشخاص في هذا النوع من الألعاب عندما يفقدون السيطرة على ردات فعلهم على النكات المضحكة ودعابات أصدقائهم السخيفة، والشخص الذي يصمد إلى النهاية يكون هو الفائز.
    • مسابقة إصابة الهدف: يجب أن تكون على مستوى عالي من التركيز لإصابة الهدف. ترتب في هذه اللعبة أشياء محددة ومتشابهة إلى جانب بعضها البعض كالكؤوس مثلًا، ثم تشكيل كرات ورقية صغيرة لاستخدامها في إصابة الهدف. ويعتبر الشخص فائزًا إذا أصاب أكبر عدد ممكن من الأهداف.

    إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا، نتمنى أن تفيدكم هذه الأفكار والاقتراحات التي طرحناها لكم. ويمكنك الاستعانة بها لإضافة المرح والمتعة على التجمعات الودية، وكسر الجمود الممل بين الأفراد المجتمعين بشيء من التسلية.