أفضل منح دراسية مجانية في فرنسا

كاتب مُشارك: عفراء صالح
عدد الزيارات 120
أفضل منح دراسية مجانية في فرنسا

تعد أفضل منح دراسية مجانية في فرنسا موضوعنا الذي سوف نتناوله في هذا المقال. حيث تعتبر فرنسا إحدى الوجهات الدراسية ذات الأهمية البالغة للطلاب العرب. إذ يرغب الطلاب بالدراسة في الخارج وبشكلٍ خاص في البلدان التي تنتشر فيها اللغة الفرنسية بطلاقة. مثل بلدان المغرب العربي، ولبنان نظرًا لاعتبار اللغة الفرنسية لغةً ثانيةً.
إضافةً إلى تكلفة الدراسة المعقولة إذا ما قورنت مع البلدان الأخرى. إذ إن الرسوم الدراسية ضمن الجامعات الحكومية تبلغ ما بين 200 إلى 600 يورو سنويًا. بينما تكاليف الدراسة في الجامعات الخاصة تبلغ أرقامًا عاليةً كثيرًا. وقد تصل ببعض الأحيان إلى 10 آلاف يورو سنويًا. إضافةً إلى أن تكلفة المعيشة قد تكون مرتفعةً للغاية، بشكلٍ خاص في باريس والمدن الكبرى.

فإذا خططت للدراسة بأحد الجامعات الفرنسية، وما زلت تتساءل عن كيفية توفير تكاليف الدراسة. فيجب عليك أن تقرأ هذا المقال بعناية لإنك ستجد ضالتك التي تبحث عنها هنا. وذلك لأننا جمعنا لكم أهمّ برامج المنح الدراسية في فرنسا. إذ ستوفّر عليكم مصاريف كثيرةً إضافةً إلى حياة كاملة من التجارب الدراسية التي لا تنسَ في هذا البلد الرائع.

منح دراسية مجانية في فرنسا

إن المنح الدراسية في فرنسا كثيرة وأتاحتها مؤسسات التعليم العالي الفرنسية مثل:

برنامج منح إيفل للتميز Eiffel Excellence Scholarships

طورت وزارة الشؤون الخارجية برنامج منح إيفل للتميّز لتكون أداةً جاذبةً لمؤسسات التعليم العالي الفرنسية ورفدها بأفضل الطلاب الدوليين. وذلك للالتحاق ببرامج الماجستير والدكتوراه في فرنسا. حيث تقدم المنحة:

  • مقدارًا ماليًا قدره 1181 يورو لطلاب الماجستير و1400 يورو لطلاب الدكتوراه.
  • تغطي المنحة تكاليف السفر ذهابًا وإيابًا.
  • تشمل المنحة تكاليف التأمين الصحي.
  • كما إنها تغطي رسوم الأنشطة الثقافية المختلفة.
  • كما تقدم بدل إقامة إضافيًا.

وكما تجدر الإشارة إلى أنّ هذا البرنامج لا يغطّي الرسوم الدراسية. بل تغطّي المنحة كل النفقات المتبقية.

منح المدرسة العليا للأساتذة École Normale Supérieure International Selection

تنظّم المدرسة العليا للأساتذة والمعروفة اختصارًا بـ ENS سنويًا عملية اختيار دوليةً. حيث تؤمن التحاق 30 طالبًا دوليًا متميّزًا بالمدرسة إضافةً إلى التسجيل في إحدى دوراتها بمدةٍ من سنتين إلى ثلاث سنوات. إذ يختار الطالب ما بين دورات العلوم أو العلوم الإنسانية.
يحصل الفائزون في المنحة على بدل شهري بقيمة 1000 يورو وذلك لمدّة سنتين أو ثلاث سنوات على حسب المدّة التي التحق الطالب بها للدورة.

منح Ampere للتميز في مدرسة الأساتذة العليا في ليون

  1. ثمة مجموعة منح دراسية تقدمها المدرسة العليا للأساتذة في ليون. وذلك للطلاب الدوليين الراغبين بالالتحاق ببرامج الماجستير في المجالات التالية:

    • العلوم الدقيقة.
    • العلوم الإنسانية والاجتماعية (باستثناء الماجستير المهني في التدريس).
    • الفنون.

    أما المنافع التي تقدّمها المنحة فسوف يحصل فائزو المنحة على بدل شهري ويبلغ قدره 1000 يورو وذلك لمدّة عام كامل مع إمكانية تجديد فيزا الدراسة في فرنسا وفق شروط محدّدة.
    للتقديم على هذه المنحة اضغط هنا.

منح Emile Boutmy في معهد الدراسات السياسية في باريس

  1. أُنشئ برنامج المنح هذا وسُمّي نسبةً إلى إيميل بوتمي. وهو مؤسس معهد الدراسات السياسية في باريس “Sciences Po University”. إذ يهدف لخلق بيئة جاذبةٍ لأفضل الطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي لكي يلتحقوا بالمعهد أو المسجّلين فيه سابقًا وذلك للدراسة في هذا الصرح العلمي المتميز. ومن منافع المنحة:

    • مبلغ مالي يقدر بـ 5000 – 10,000 يورو وذلك لمدة سنتين لطلاب الدراسات العليا.
    • منحة مالية تتراوح بين 3000 – 12,300 يورو لمدة 3 سنوات لطلاب البكالوريوس.

    للتقديم على المنحة الرجاء الضغط هنا.

منح جامعة باريس ساكلاي للماجستير

  1. تقدّم جامعة باريس ساكلاي البحثية Université Paris-Saclay منحًا دراسيةً للطلاب الدوليين الذين يرغبون بالحصول على درجة الماجستير الدولي. وتعتبر هذه الدرجة شهادةً معترفًا بها وطنيًا في فرنسا. إضافةً إلى كونها إحدى المؤسسات التابعة للجامعة الفرنسية. أما فيما يخص المنافع التي تقدّمها المنحة فهو مبلغ 10,000 يورو سنويًا طول مدة الدراسة. إضافةً إلى مبلغ ألف يورو لتغطية تكاليف السفر والتأشيرة.
    للتقديم على المنحة الرجاء التسجيل هنا.

منح مؤسسة التكنولوجيا في معهد غرونوبل

  1. يعد معهد غرونوبل للتقنية Grenoble Institute of Technology واحدًا من المنظومات التعليمية المرموقة في فرنسا. إذ يتألف من 6 مدارس للهندسة. وكافة هذه المدارس تقع في غرونوبل الفرنسية باستثناء المدرسة الوطنية العليا للنظم المتقدمة والشبكات الواقعة في مدينة فالانس. حيث يقدّم المعهد عدّة منحٍ دراسيةٍ للطلبة الدوليين الذين يرغبون بالالتحاق بواحدةٍ من المدارس العليا التابعة له والتسجيل في برامجه الهندسية المختلفة. أما فيما يخص منافع المنحة المقدمة فإنها تبلغ 5000 يورو في كلّ فصل.
    للتسجيل في معهد غرونوبل للتقنية اضغط هنا.

منح معهد INSEAD في ماجستير إدارة الأعمال

  1. إن معهد INSEAD هو معهد فرنسي للدراسات العليا في إدارة الأعمال. كما إن له مقرّات في آسيا والشرق الأوسط بالإضافة إلى مقرّه الأساسي في فرنسا. حيث يقدّم معهد INSEAD عددًا محدودًا من المنح الدراسية لدرجة الماجستير ضمن مختلف تخصصات المال والأعمال. وتعتبر هذه المنح فرصًا تنافسيةً للغاية. إذ تُمنح بموجب معايير عدّة منها:

    • الجنسية.
    • الحاجة المادية.
    • الخلفية المهنية.
    • القدرات القيادية.
    • إضافةً إلى الجدارة الأكاديمية.
    • ومن ثم منح مخصصة للإناث.
    • مجال الدراسة السابق.

    كما تجدر الإشارة إلى أن بعض المنح قد لا تكون في فرنسا، وإنما تكون بأحد مقرّات المعهد الأخرى. ولهذا السبب ينبغي التأكد من مكان المنحة ما قبل التقديم إليها. إذ إن منافع المنحة التي يقدمها المعهد تتراوح ما بين 5000 إلى 25,000 دولار. كما تختلف باختلاف البرنامج والمدّة.
    رابط التقديم من هنا.

منح المدرسة العليا للتجارة في باريس

  1. تعد المدرسة العليا للتجارة في باريس (HEC) إحدى أهمّ كليات الأعمال المرموقة في العالم. إذ احتلت أفضل المراتب في كليات الأعمال في أوروبا لسنوات عدّة. كما تعتبر أرقى مدرسة للتجارة في فرنسا. حيث تقدّم المدرسة عدة منح دراسية للطلبة الدوليين من كافة البلدان والخلفيات.
    وتنقسم المنح إلى عدّة فئات:

    • منح تبنى على الحاجة المادية.
    • منح تبنى على الجدارة الأكاديمية.
    • ومنح أخرى لفئات معيّنة من الطلاب.

    أما من ناحية منافع المنحة فإنها تبلغ من 6000 وحتى 24,000 يورو، وذلك لتغطية تكاليف الدراسة في المدرسة.

    في الختام نتمنى أن تكون قائمة أهمّ برامج المنح الدراسية والمساعدات المالية المقدمة للطلاب الدوليين ضمن جامعات ومعاهد فرنسا المرموقة، قد نالت إعجابكم وأدركتم في أيّ واحدٍ من هذه المعاهد ترغبون الدراسة.
    نتمنى كل الخير والتوفيق لكم والتقطوا الكثير من الصور التذكارية في فرنسا فإن الذهاب إلى هناك رحلةٌ من العمر ولا تنسى مطلقًا.